المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل قصص الأطفال


أفاق الفكر
02-25-2006, 01:09 AM
دليل قصص الأطفال

الاستشارة بسم الله الرحمن الرحيم، نحن مجموعة أخوات عملنا منذ خمس سنوات على توفير جو إسلامي لأولادنا في بلاد غير عربية، وخصوصًا في عيد الفطر المبارك فنستأجر صالة كبيرة، ونؤدي برنامجًا ترفيهيًّا لهم، ومسرحية صغيرة هادفة (15 - 20) دقيقة، وفي هذا العام أحببنا أن يقوم الأطفال بأداء المسرحية؛ لأن عمر بعضهم أصبح في الثامنة، ونحن في كل عام نقوم بأداء مسرحية أمامهم، وفي هذا العام أحببنا تغيير الروتين؛ لمنع الملل بين الأطفال، وليشعروا بأنهم كبروا، وتَقْوى شخصيتهم. والمشكلة عندنا كما في كل عام عدم توفر مصادر تفيدنا في إيجاد نص تربوي ديني هادف، فإن كان بالإمكان مساعدتنا فسنكون لكم من الشاكرات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الخبير أ/مني يونس
الحل
نأسف في البداية عن تأخير الإجابة غير المقصود.. أهلاً بكم على صفحتنا، فما أسعدنا في الصفحة بالأمهات الواعيات لدورهن اتجاه أماناتهن التي بين أيديهن، وتكون سعادتنا أكبر عندما نجد في الأمهات حرصًا واهتمامًا، بل عملاً دؤوبًا بإخلاص وصدق (كتب الله لهن أجره بإذن الله) لحفظ هوية وانتماء فلذات الأكباد لأمتهم الإسلامية، ولو بعدوا عن أرض الإسلام آلاف الكيلو مترات.

كان ما تعجبنا له عند قراءة البيانات أنكن من سوريا، وتسألن عن قصص الأطفال التي تيسِّر عليكن نسج سيناريوهات التمثيليات الملائمة لسنهن، فسوريا بالنسبة لنا ولمعظم العرب هي منارة "أدب الطفل القويم"، ونقصد بكلمة القويم الأدب الذي يراعي مبادئ الإسلام، والأخلاق الطيبة، والعلم النافع، بالإضافة إلى اللغة العربية الفصحى ولسان العرب القويم، وكنا نتوقع أن يأتينا السؤال من الأمهات في دولة عربية أخرى، فلا يخفى عليكن أننا في مصر مثلاً عندما نحتفل سنويًّا بمعرض الكتاب الدولي، نذهب كأمهات صوب جناح سوريا، فهناك كتابات شريف الدوس (رحمه الله)، د. عبد الواحد علواني، سليمان العيسي، د. عدنان السبيعي.

ولذلك رأينا أن نفتح عليكن آفاقًا جديدة لأدب الطفل من خارج سوريا، وإن لم نستطع أن نغفل ذكر بعض القصص السورية القيمة، "فإن كان لا يُفتى ومالك في المدينة"، فمقياسًا لا يُذكر أدب الطفل دون أن تذكر بعض الإنجازات والمنتجات السورية.

فإن كنتن تفتقدن سيناريوهات جيدة لعمل تمثيليات تعلم قيمًا وسلوكيات أساسية ومعانٍ تربوية ضرورية، فنحن

دليل قصص الأطفال

ننصح بالآتي:

أولاً: اللجوء إلى القصص القرآني؛ فلا يخفى عليكن ما بالقرآن الكريم من "نبأ ما قبلكم".

1– وهنا نرشدكم إلى مجموعة "أنبياء الله" الصادرة عن "سفير" بمصر. (12 قصة).

2 – "تاريخ الأمة الواحدة: البداية الحقيقية: آدم وزوجته" من سلسلة نحو تأصيل إسلامي للتاريخ، سلسلة التاريخ الإسلامي للبراعم المسلمة. د/ جمال عبد الهادي، ومحمد مسعود، ود/ وفاء محمد رفعت جمعة.

3 – "قصص الأنبياء" الصادرة عن المؤسسة العربية الحديثة. مصر (40 جزءاً لأربعين من أنبياء الله).

ثانيًا: القصص النبوي، وهي عبارة عن سرد القصص والأمثال التي ضربها الرسول (صلى الله عليه وسلم) خلال رحلته التربوية لصحابته الكرام (رضي الله عنهم جميعًا).
وهنا نرشح:

1 – سلسلة "القصص النبوي" الصادرة عن سفير (5 كتب كل منها تحتوي على 3 قصص نبوية في صورة حكاية مصورة بحوار جاهز يمكن الاستعانة به في سرد السيناريوهات التي تبغونها. من أهم تلك القصص وأحبها للأطفال: قصة جرَّة الذهب، أصحاب السفينة، ماشطة بنت فرعون، الأم الحقيقة.

ثالثًا: سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وهي قصص يمكن الأخذ منها بحيث يتم تمثيل الموقف المحيط بالرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابة، دون تمثيل شخصه (صلى الله عليه وسلم) أو شخوص الخلفاء الراشدين (رضوان الله عليهم جميعًا).

وفي هذا السياق تكثر القصص في الأسواق، من أبرزها وقد تكون أقدمها:

1 - "حياة أعظم الرسل" (قصص من حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) للأطفال من سن السابعة إلى الثانية عشرة) "للأستاذ محمد عطية الأبراش. صادرة عن مكتبة مصر" (30 جزءاً) تبدأ بحكايات عن طفولة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وتنتهي بمرضه. ويمكن اعتبارها مادة خام للمعلومات الضرورية التي تحتاج إلى صياغة في صورة حوار وسيناريو يتم تمثيله، ونعترف أن هذا النوع من القصص أصعب القصص من حيث تحويلها إلى سيناريو يمثل للأطفال، ولكنه لا يغفل أهمية سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في بناء شخصيتهم الإسلامية.

ولا يمكن أن نغفل مجهودات د. عبد الحمد جودة السحَّار (رحمه الله) في هذا المجال، حيث أصدر "القصص الديني" [مقسَّمة إلى 4 حلقات]: الأولى خاصة: بقصص الأنبياء (18 جزءاً)، والثانية خاصة: بقصص السيرة (24 جزءاً)، والثالثة خاصة: بقصص الخلفاء الراشدين (20 جزءاً)، والرابعة خاصة: بالعرب في أوروبا (24 جزءاً).

رابعًا: سيرة الصحابة الكرام:

وهنا نرى أيضًا أن مكتباتنا العربية تزخر بالعديد من الكتب التي تحكي الصغار حياة الصحابة، ومن أبرزها:

1 - "عظماء خالدون" سلسلة تعرض لعظماء الصحابة الكرام الذين كان لهم أبعد الأثر في التاريخ الإسلامي، مع إبراز الجوانب الحضارية في عصورهم، مع إبراز مواطن القدوة في حياتهم. السلسلة صادرة عن "سفير" مصر (صدر عنها 5 أجزاء: الخلفاء الراشدين الأربعة + عمر بن عبد العزيز).

2 - "مواقف إسلامية" سلسلة تتناول المواقف المشرقة لعدد من الصحابة في مواطن مختلفة، من أمثلة سيدنا خبيب بن عدي، حنظلة بن أبي عامر، جزيمة بن ثابت (رضي الله عنهم جميعًا). صدر عن هذه السلسلة 6 أجزاء (صادرة عن سفير مصر).

3 - "أبطال العرب في الإسلام" سلسلة تضم 17 صحابيًّا من كبار صحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان لهم أبعد الأثر في الذَّود عن الإسلام. السلسلة صادرة عن دار القلم العربي. سوريا.حلب.

4 - "سلسلة الفتوحات الإسلامية" للدكتور يوسف عبد الكريم عاني. صادرة عن دار القلم العربي. سوريا. حلب. وهي 16 جزءاً تبدأ بفتح مكة وتنتهي بفتح القسطنطينية.

خامسًا: سيرة التابعين، وتابعي التابعين، وعلماء الإسلام، وأبرز ما كتب في هذا المجال:

1- سلسلة "علماء العرب" الصادرة عن دار ربيع للنشر. سوريا. حلب.

2 – "طفولة عظماء الإسلام" 8 أجزاء تحكي صورًا عن طفولة علماء وعظماء العرب، من أمثال: البيروني، والحسن بن الهيثم، ومحمد إقبال؛ ليكونوا قدوة لأبنائنا.

سادسًا: قصص الأخلاق الإسلامية:
وفي هذا المجال نجد نوعين من القصص:
1 - قصص الأخلاق التي يتم إبرازها عن طريق إبراز مدى تمسك الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وصحابته بتلك الأخلاق الكريمة في حياتهم وكيف كانوا قدوة لنا في ذلك.
وهنا نذكر: سلسلة قصص الأخلاق الصادرة عن "أطفالنا" (22) جزءاً، تضم أخلاقًا: كالوفاء، الإخلاص، الإيثار، الرحمة، التواضع... في سرد رائع جميل مختصر يحتاج إلى بعض الجهد لتحويله إلى سيناريو، ولكن في النهاية يبقي إبهار الموقف وعظمة الخلق.

2 - قصص الأخلاق غير المرتبطة لشخصيات بعينها:
وهي أيسر القصص من ناحية فنيَّات تحويلها إلى سيناريو لتمثيلية أطفال، ومن تلك القصص:
"الحكايات المصورة" الصادرة عن سفير 4 قصص تحكي مواقف طريفة يقع فيها الإنسان أو الحيوان، عندما يسيء الخلق، من أبرزها وأشهرها لدى الأطفال: الديك السافر، حق الطريق، الصفوف المنتظمة.

- "سلسلة أحباب الرحمة": قصص يحبها الصغار لأسلوبها الشيق الممتع (12 جزءاً). أشهرها: الرجل الصالح والكلب، صاحب الجنتين، سفينة النجاة. صادرة من سفير. مصر.
- قصص سفير (18 جزءاً) قصص صيغت بأسلوب شيق وممتع تناسب (سن 5 - 10 سنوات). تحمل قيم وسلوكيات طيبة عدة لا غنى عنها في مسيرة التربية الطويلة.
-سلسلة "مذكرات عم صبور" للدكتور الفاضل/ عبد الواحد علواني، هي قصص ممتعة مرفقة بنشيد جميل لكل قصة. دار الفكر – سوريا - دمشق.
- سلسلة "قصص يحبها الجميع" للأستاذ الفاضل سليمان العيسي، ود. ملكة أبيض. دار الفكر - سوريا.
- مسرحيات البراعم وهي في الأغلب ضالتكم التي تبغون. من تأليف أ. موفق سليمان. دار الفكر - سوريا.

- وهنا اقتراح قد يبدو عجيبًا بعض الشيء.. سيدتي عندما تحتارين لما لا تنظري بشيء من التمعن والتدقيق في المكتبات الأطفال باللغة الإنجليزية، فليس كل ما يطبع سيئ من الناحية الأخلاقية، فهناك بعض القصص - وبصفة خاصة قصص ما قبل النوم - التي تحمل قيمًا وأخلاقيات عامة طيبة، مثل: ضرورة إتقان العمل، عاقبة التسويق والتأجيل، عاقبة التكبر...

وقد وقع تحت يدي كتابا إنجليزيًّا رائعًا في هذا الصدد:
Goodnight stories .published by Purnell, London 1972
الكتاب به 18 قصة، يمكن الاستفادة منها (مع شيء من التعديل كحذف الدلالات المسيحية الخاصة بالأعياد والكريسماس مثلاً).

وأيضًا يمكن تجاوز قصص السير والتراث جانبًا قليلاً، والتركيز على القضايا الواقعية الحاسمة التي يعايشها الأطفال. لمَ لا تنسجن قصة عن طفل في الغرب تفرنج و"خرج من جلده" كما نقول، وكيف صار بينه وبين أهله فجوة بحيث لم يَعُد يفهمهم ولا هم يفهمونه، فيقع في مشكلات جمة، وكل ذلك في إطار كوميدي مناسب لسن وخلفية الأنباء الأحباء.

لما لا تقمن بتمثيل تمثيلية معبِّرة عن واقع الأطفال في فلسطين، فقد قامت بناتي في نهاية النشاط المسجدي الصيفي بذلك و كانت التمثيلية مرفقة في النهاية بنشيد رائع يبعث عن الأمل، وحسن الظن بالله تعالى، والحماس.
هناك أفكار كثيرة جدًّا تحتاج إلى جلسات للعصف الذهني بينكن مرة، بل عدة مرات. أعانكن ووفقكن إلى ما يحبه الله سبحانه وتعالى ويرضى.

هذا الدليل السريع لأسماء قصص الأطفال المتاحة بالأسواق هو النذر البسيط مما هو موجود بالفعل، ولكن - هذا وحده - لا يعني أنكن لن يكون لَكُنّ دور في صياغة السيناريو، والحوارات، والتلخيص، والانتقاء. أعانكن الله.

وقبل أن نترككن في رعاية الله وأمنه في بلاده الواسعة نوصيكم ثم نوصيكم بالاهتمام والرجوع إلى:
أولا: سلسلة "كلمة من القرآن" (30 جزءاً) لشريف الدوس (رحمه الله)؛ لما فيها من أسلوب تربوي – نراه فذًّا في تحبيب الأطفال في لغتهم العربية الفصحى عن طريق ربط الحروف بالمعاني، والمعاني بالمواقف الحياتية المعاشة، مع إطلالة سريعة على عالم النحو بأسلوب مناسب لسن الثانية عشر، ثم إشراقة على عالم الكلمات، ودلالتها وحكاياتها في القرآن الكريم، ثم ما يلبث الكاتب أن يعرج بالصغار إلى عالم الصحابة وتطبيقاتهم لمعاني القرآن الكريم.

ثانيا:"سلسلة نور الإيمان" للكتاب الجليل د/ عبد التواب يوسف (جزأين)، مع الإشراف التربوي للدكتور الفاضل عبد الواحد علواني، حيث تعرض السلسلة إلى كلمات وجمل ويكررها المسلم بين لحظة وأخرى، يستفتح بها أمرًا ويختتم بها أمرًا، لكل منها معانٍ ودلالات عظيمة، وفيها معانٍ وقيم مستوحاة من نور الإيمان.

نأسف إن كنا قد أطلنا عليكم، ولكننا وددنا أن نعتذر عن تأخيرنا بصورة عملية عن طريق هذا الدليل السريع لعالم قصص الأطفال في المكتبات العربية. نرجو من العلي الكريم أن نكون وُفِّقنا في مدِّ يد العون، وأن تكونوا قد قبلتم اعتذارنا.
لا تنسونا من دعائكم ودعاء أبنائكم في هذا الشهر الفضيل.
كل عام وأنتم بخير

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?cid=1123485651057&pagename=IslamOnline-Arabic-Parent_Counsel/ParentCounselA/ParentCounselA