.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات القسم الإسلامي الشامل، والتعليم Forums .Section of Islamic, education > قسم الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي في التاريخDepartment UAE and the GCC in history > من ذاكرة شعب الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي مدن ومعالم واثارPeople memory
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الهجرة واثرها فى تاسيس المدينة الفاضلة (فيديو ) (آخر رد :محمود رضوان)       :: دورة إدارة الجودة الشاملة فى المختبرات الطبية والتعامل مع العينات (Protic For Trainin (آخر رد :ادم ومازن)       :: nike roshe run femme Bonjour, <a href="http://www.storm-war.fr/">superdry</a> Le bout (آخر رد :qC2pV5wF5w)       :: dunk Bonjour, jai ce problأ¨me curieux depuis quelques jours car une f (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: دورة الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية بإستخدام mbti ( من شركة بروتيك لحلول (آخر رد :hoangkien207)       :: دورة برنامج إدارة المشروعات بإستخدام MS Project (Protic For Training ) (آخر رد :ادم ومازن)       :: دورة برنامج دور تكنولوجيا المعلومات في التنمية المستدامة ( من شركة بروتيك لحلول التدر (آخر رد :افنان امانى)       :: فوائدالأغذية الغنية بالبوتاسيوم و ما هي الأغذية الغنية بالبوتاسيوم (آخر رد :qC2pV5wF5w)       :: For sale apple iphone 6 / 6 plus (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: لا تملك حساب تداول فوركس حتى الان؟ (آخر رد :doviethung20140)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
بالصور: الكويت في الخمسينات - 04-14-2012, 12:46 AM


بالصور: الكويت في الخمسينات

Wednesday, 04 April 2012 22:07


Cant See Images

صورة جوية لقصر دسمان مقر سكن الشيخ أحمد الجابر

بالصور: الكويت في الخمسينات

Cant See Images
Cant See Images
أشياء قليلة جداً يمكنها أن تغير مجتمعاً بشكل جذري كما يفعل اكتشاف النفط، وليس هنالك أبرز من دول الخليج العربي للدلالة على حيوية هذا القطاع بحسب فورين بوليسي. فاقتصاد الكويت على سبيل المثال اعتمد تاريخياً على مرفأه الطبيعي على الخليج العربي الذي ارتبط بازدهار تجارة اللؤلؤ، ما سمح بازدهار مؤسسات بحرية أخرى. لكنّ ذلك كان قبل اكتشاف النفط عام 1938، فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية اتخذ الإقتصاد الكويتي تحولاً هائلاً. فعائدات النفط التي دخلت إلى الكويت تضاعفت ثلاث مرات بين عامي 1951 و1952، وتضاعفت ثلاث مرات مجدداً بين عامي 1952 و1953.
Cant See Images


ولعبت في هذا الإزدهار النفطي الكويتي شركة أميركية رائدة دوراً رئيسياً هي "بيكتل" التي تصنف اليوم كخامس أكبر شركة خاصة في العالم. وكانت "بيكتل" مسؤولة في الأربعينات والخمسينات عن العديد من مشاريع البناء في الخليج. وبين موظفي هذه الشركة كان فرانسيس هادن أندروس الذي احتفظ بألبوم صور التقطها في الكويت حوالي عام 1950، ونقلها إلى العالم الرقمي ديفيد سي فوستر.

فإليكم ما التقطه:

Cant See Images

يوسف أحمد الغنيم، رجل أعمال كويتي بارز أسس العديد من الأعمال، وطوم موهني، موظف في "بيكتل" يقف إلى يمينه، أمام سيارة "أولدز موبيل" عند الخليج العربي.

Cant See Images

بحسب البروفسورة كريستين ديوان من الجامعة الاميركية، شهدت الخمسينات بداية تحول الكويت السريع. في الصورة رجل في الكويت عام 1950.

Cant See Images

أحد أسباب تخلف البنية التحتية في الكويت قبل اكتشاف النفط كان افتقار البلاد للمياه الصالحة للشرب. وبعد أن كان اعتماد العاصمة على المياه المستوردة شهدت الخمسينات افتتاح أول منشأة لتحلية مياه البحر. في الصورة مراكب صيد ترسو في ميناء العاصمة عام 1950.

Cant See Images

رجل يحمل الماء في الكويت العاصمة عام 1950.

Cant See Images

Cant See Images
حتى قبل الثروة النفطية طورت الكويت هيكلية اجتماعية متمركزة حول الطبقة التجارية التي نمت بفضل تجارة اللؤلؤ. أما ما بعد النفط فقد أرسل الكويتيون أبناءهم إلى الخارج للدراسة واستثمروا في تطوير الثقافة في البلاد. في الصورة فتاتان كويتيتان أمام سيارة.


Cant See Images
نسوة يمشين في سوق العاصمة عام 1950.

Cant See Images

Cant See Links

Cant See Links


التعديل الأخير تم بواسطة abo _mohammed ; 04-14-2012 الساعة 12:55 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG