.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم الأسرة والاستشارات الاجتماعية والطب والاعشاب Forums Department of woman and family issu > العود والبخور والعطور والخلطات العطرية الدهنية من التراثOud and incense and perfume and fatty mixtur
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: جديد من شركة ماس الكريـــــــــم الأفضـــــل فاعليـــة لتفتيــــح المناطق الحساســــة (آخر رد :بوكه مانشى)       :: اقدم لكم شاي الرجيم القاهر للدهون يقضي على الدهون المختزنة والمتراكمة حارقا لها دون م (آخر رد :بوكه مانشى)       :: دورة تخطيط القوى العاملة وإستراتيجيات تحليل وتوصيف وتقييم الوظائف والرواتب ( بروتيك ل (آخر رد :افنان امانى)       :: دورة البرنامج المعتمد في التـأهيـل للإدارات الـوسيطة والقيـادات الإستشـراقيـة cfmm (p (آخر رد :ادم ومازن)       :: ويؤثرون على انفسهم (آخر رد :محمود رضوان)       :: دورة الجوانب القانونية والمحاسبية فى عقود التأجير التمويلى ( بروتيك للتدريب ) (آخر رد :انوش الشريره)       :: دعاء لمحبة الزوج السريع 00491787157771 لجلب الحبيب الشيخ الروحانى 00491787157771 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: دعاء لمحبة الزوج السريع 00491787157771 لجلب الحبيب الشيخ الروحانى 00491787157771 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: دعاء لمحبة الزوج السريع 00491787157771 لجلب الحبيب الشيخ الروحانى 00491787157771 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: دعاء لمحبة الزوج السريع 00491787157771 لجلب الحبيب الشيخ الروحانى 00491787157771 (آخر رد :الشيخ القطري)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
البخــــــــــــــــور - 12-02-2007, 02:58 PM

البخــــــــــــــــور


البخور كلمة تطلق إما على مفردات عطرية أو على مخاليط عطرية توضع على الجمر فبتأثير حرارة الجمر على المواد العطرية المكونة لها يتحول المخلوط إلى دخان عطري جيد الرائحة ، ويستعمل لذلك مباخر أو مجامر ذات أشكال وألوان متعددة وبعض هذه المباخر يعمل على الكهرباء ، والبعض الآخر على الجمر الطبيعي أو الصناعي ، لكن الغالبية تفضل الجمر الطبيعي .

وتستخدم النسـاء نوعـاً من البخـور اسـمه الدخون ، ومعظم النساء يتفنن في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ، فالدخون تصنعه النساء من عجينه مكونه من سجا العود والمسك والعنبر وقد يضاف إليها دهن الورد ، تخلط معاً وتعجن ، وتشكل على شكل أقراص مستديرة ، وتستخدم بعد أن تجف ، وتوضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائماً حتى بعد غسلها.

كما تحرص النساء أيضا على حرق بخور العود كل مسـاء . حتى أصبحت الرائحة الذكية شيئاً مميزا للبيت العربي ، ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف .



كيف تتبخرين ؟؟

ترى النساء أن أفضل وقت تتبخرين فيه بعد أن تكوني قد أخذت دشا وجسدك ما زال ندياً وشعرك ما زال مبللا لكي تعلق بك رائحة العود (البخور) ، وإذا كنت ممن يفضلن البخور على العطور فضعي قطره من دهن العود تحت كل إبط وتكفيك لمدة يومين .

وإذا كنت تطلقين البخور في غرفة النوم فافتحي الدواليب وأغلقي باب الغرفة، حتى تعلق رائحة البخور في الفساتين والشراشف .

كيف تحافظين على البخور ؟؟

لكي تبقى العودة محتفظة برائحتها أطول مده لا بد من حفظها في علبة مغلقة جيداً . وإذا كانت أعواد العودة كبيرة حاولي تكسيرها إلى قطع مناسبة ، حتى لا يكون هناك نوع من الإسراف .

كيف تجعلين من العود العادي عودا فاخرا ؟؟

هناك أنواع غالية جدا للعود لا تستعمل إلا في المناسبات ، أو عند استقبال زوار يعرفون العود الغالي . إما للبيت فاختاري نوعا عاديا من العود تبخرين به البيت من وقت لآخر لطرد رائحة الطبخ .

وهناك فكرة تجعل من العودة ضعيفة الرائحة عودة قوية وذلك بأن تضعي العودة في علبة وتصبي عليها أحد أنواع دهن العود المتوفر - ليس شرطا أن يكون غالي الثمن - ثم أغلقي العلبة ، سوف يتشرب العود بزيت العود وكلما احتجت لأخذ عود فخذي من الأسفل وقلبي العود كل مرة .


كيف تنتقين البخور ؟؟


‏عند شرائك للبخور ننصحك بالتالي :

· ‏ابتعدي عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادة يكون سيئا ، كما أن الصبغ نفسه يغير رائحة البخور.

· ‏انتبهي عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص ، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن .

· جربي قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه ، ثم لاحظي لون الدخان المتصاعد ، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.

· ‏افتحي عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلمي أنه رديء.

· لاحظي عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه .

· ‏دققي النظر في قطع البخور ولاحظي وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الأسود ، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

· ‏ضعي قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفت فالبخور جيد.

‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي .

بعض اشكال الغش في البخور

أشهر انواع الغش هو صبغ العود او البخور بصبغة الأحذية المضافة لزيت الخردل فيطلى العود بها حتى يكون لونه داكناً ولامعاً ويكون فيه تزبيد عند اشعاله حيث ان هذه العلامات تدل على العود الجيد حيث ان التزبيد ظاهرة مشهورة في الانواع الجيدة فقط
ومن انواع الغش أن يكون العود مختلطاً أي درجة عالية من الجودة مع درجة أقل

منقول




اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG