.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم الأسرة والاستشارات الاجتماعية والطب والاعشاب Forums Department of woman and family issu > الطب النبوي والعلاج بالاعشابProphetic medicine and treatments herbal
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مباحث الأفعال الجامد منها والمتصرف (آخر رد :doviethung20140)       :: هجرة المؤمن في العام الهجرى (آخر رد :محمود رضوان)       :: اقوى عروض الرسائل من قيادات (آخر رد :سلمان محمد)       :: اقوى عروض الرسائل من قيادات (آخر رد :سلمان محمد)       :: curl secret babyliss merci, <a href="http://www.guillaumefrancoise.fr/">converse femm (آخر رد :qC2pV5wF5w)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: For sale apple iphone 6 / 6 plus (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: Otlqdjnlrdpcvh Se Quiser Dienst أ¤hm Cholo Vpyvqwsndf (آخر رد :karin2014)       :: Translation of the 99 Names of Allahترجمة أسماء الله الحسنى (آخر رد :karin2014)       :: Learn Quran New Muslims Learn Arabic Learn Sura (آخر رد :karin2014)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم - 12-29-2007, 05:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم


(البشرة- الشعر- انقاص الوزن)

كيفية إنقاص الوزن بالأعشاب
- تسحق الحبة السوداء حتى تصير ناعمة كالدقيق ثم يوضع ملعقة في ماء مغلي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يشرب مره صباحا ومره مساء قبل الأكل ولمدة شهرين وستري العجب.
- ينقع ورق التوت ويشرب مرتين قبل الأكل لمدة شهرين.
- عصير الجريب فروت صباحا يساعد على إنقاص الوزن.
- يؤخذ من خل التفاح المركز في كوب ماء ويشرب على الريق وقبل النوم لمدة شهرين.
- يؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون الميرمية و تغلى في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويشرب ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.
- إذا شرب عصير الليمون المركز على الريق ساعد على إنقاص الوزن.
- الإكثار من أكل ورق الكرنب يقلل الوزن.
- الإكثار من أكل الموز يقلل الوزن.
- قومي بنقع خمسين جرام من أوراق العنب المجففة في الظل في لتر ماء ثم يوضع على النار حتى يغلي لمدة نصف دقيقة ثم يترك في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يصفى ويحلى ويشرب ثلاث فناجين يوميا قبل الأكل لمدة شهر وستري العجب.

الشعر والبشرة:
(الإثمد)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالإثمد فإنه يحلو البصر وينبت الشعر).
- يساعد على إنبات شعر الرموش والحواجب.
- يحد البصر وينقيها من الأوساخ.
- يمنع غشاوة العين.
- من اكتحل به كان شفاء لمن يشتكي من كثرة الدمع.
- يعمل على تقوية أعصاب العين.

(الرطب)
شبه النبي صلى الله عليه وسلم النخلة بالمسلم لكثرة خيرها ودوام ظلها وطيب ثمرها ووجوده على الدوام.
- يمنع جفاف الجلد.
- يمنع جفاف الشعر.

(البصل)
أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.- مقوي لبصيلات الشعر.
- إذا أخذ عصير البصل وامتزج بالخل وطلي به الوجه أزال النمش شريطة الجلوس بعد طلاء الوجه في الشمس ويكون مرتين في اليوم إلى ان تزول البقع.
- يعمل على فتح مسام الجسم.

(الثوم)
أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.- يستخدم لعلاج قشرة الرأس.
- من حافظ على دهن فروة الرأس كل يوم بزيت الثوم منع من تساقط الشعر.

(الحبة السوداء)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام قلت ومالسام؟ قال الموت).
- إذا عجنت بالعسل ودهن به الوجه مرة واحدة يوميا مع ترك الدهان على الوجه ساعة ثم يغسل بماء فاتر أزال حب الشباب.
- يضرب في الخلاط حبة البركة وقشر رمان مجفف وخل وزيت حبة البركة ثم يوضع بعد ذلك ملعقة خل كبيرة على ما سبق ويسخن هذا الخليط مع صب كوب ماء على الخليط أيضا ثم يدهن به حب الشباب لمدة شهر.
- لتساقط الشعر يؤخذ كمية من حبة البركة بعد طحنها في زيت جرجير نقى غير مغشوش مع ثلاث ملاعق خل عنب طبيعي مخفف مع فنجان زيت زيتون وثلاث ملاعق من زيت حبة البركة وبدلك بها الرأس يوميا مساء ويغسل بالماء الدافئ صباحا مع التكرار لمدة خمسة عشر يوما ستري العجب.

(الحناء)
عن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء)
(ما شكى إليه أحدا وجعا في رأسه إلا قال :احتجم ولا شكى إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء)
- تفيد في علاج تشققات القدمين والتسلخات التي تحدث بين أصابع القدمين.
- إذا عجنت بعد تخمرها على فروة الرأس لمدة أربع ساعات يعمل على تنقية فروة الرأس من الفطريات بفعل المواد القابضة فيها وتخلص فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة.
- لعلاج سقوط الشعر تخلط الحنة مع الخل والماء بمقادير متساوية مع قليل من الليمون لعلاج التهابات فروة الرأس.

(الريحان)
قال تعالى: (والحب ذو العصف والريحان)
وقوله تعالى: (فأما إن كان من المقربين*فروح وريحان وجنة نعيم)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عرض عليه الريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة).
- إذا أخذ ورقه المجفف وسحق ووضع تحت الإبط أزال رائحة الإبط.
- إذا دهن بزيته فروة الرأس منع تساقط الشعر ويطيله.
- إذا طبخت أوراقه وغسل بها الرأس سود الشعر وحسنه.

(زيت الزيتون)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة).
- يفيد في علاج تشقق حلمات الثديين كدهان.
- يمنع الشيب إذا دهن به كل يوم.
- يعالج تشققات البشرة.
- لتطويل الشعر يؤخذ عسل نحل وزيت بمقادير متساوية ويدهن به الشعر وجذوره.
- لتسويد الشعر يؤخذ الزيت ثم يعجن به جوز السرو بعد حرقه ويدهن منه يوميا.
- لتطويل رموش العين وكثافة الحواجب إذا أخذ زيت الخروع وخلط بزيت الزيتون ودهن به الرموش والحواجب فإن ذلك يؤدي إلى طول الرموش ويصحب ذلك تدليك هادئ.

(العسل)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن).
- إذا طلي به فروة الرأس أطال الشعر ونعمه وحسنه.

(السدر)
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسرى به وإذا نبقها مثل قلا هاجر).
- يمنع من تساقط الشعر إلا أنه يجعده.


الــحنــاء


عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم].

و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إل قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]

و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].

قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.



لمحة تاريخية:

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها الممتازة فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.



نبتة الحناء (Low sania _ Henna):

شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والافرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول الى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر. ، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية. ومن أصناف الحناء: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.



الموطن الرئيسي للحناء :

جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين.



التركيب الكيماوي:

تحتوي أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب. ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone).



وتزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة ، بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% .



الجزء المستعمل:

والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الازهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النمو .


استعمالات الحناء

الحناء لا يستعمل طبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية, ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي يستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر , والحناء يستخدم كصبغة dye منذ آلاف السنين , حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات افريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل يوضع الحناء كصبغة للشعر والأظافر والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.



وانتشر استعمال واستخدام الحناء لصبغ الشعر والنقش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية مما جعل الشركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي يدخل في صناعتها أوراق الحناء وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الاشقر حتى اللون الاسود او الداكن, ويغلف الحناء بعلب جذابة ويباع باسعار اضعاف السعر الذي يباع به السعر المنتج من الدول العربية او الآسيوية.



اما بالنسبة لتغيير لون الحناء من الأحمر إلى الاسود فيمكن اضافة مادة نباتية إلى الحناء ليعطي لونا اسود جميلا مثل نبات الكتم والوسمة وهما يكثران في المناطق الباردة من المملكة وكان نبات الكتم والوسمة يستخدمان من ازمنة طويلة كصبغة لتسويد الشعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء وقد بدأت بعض المصانع انتاج مثل تلك الصبغات وهي طبيعية ويمكنك تحضيرها بنفسك باخذ الحناء وسحقه ثم سحق احد النباتين المذكورين اعلاه ومزجهما جيدا واستعمالها كصبغة سوداء.



وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين داي امين (PPD) بنسب وكمية مختلفة تعطي الألوان من الاصفر الذهبي الى اللون الأحمر الداكن الى اللون الاسود الغامق . وقد تكلمنا في اعداد سابقة من عيادة "الرياض" عن خطورة (PPD) اذا وجد بكمية عالية.



وقد يضاف الى وأوراق الحناء المجففة والمطحونة أوراق نباتية تسمى انديقو Indigo وهي مادة آمنة الاستخدام وهي تصنع في المعامل , كذلك وتعطي اللون الأزرق عند اضافة الماء عليها, وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونة مع صبغة الانديقو تعطي أي "الحناء + الانديقو) صبغة نباتية سوداء وقد يضاف اليهما صبغة Isatin ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحوي (الحناء + انديقو + Isatin) مع مواد نباتية اخرى , وكذلك يوجد صبغة من انتاج بريطانيا سوداء او بنية داكنة في اشكال مختلفة وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الاستخدام وليس لها تأثيرات ضارة في أغلب الاحيان اذا استخدمت من الخارج فقط. وحنا الكم قد يسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.



تحضير الحناء

وتحضر عجينة الحناء بوضع الماء الدافئ على مسحوق الحناء ويخلط جيدا حتى يكون عجينة غليظة القوام تترك لمدة ساعة الى ساعتين في اناء زجاجي ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامه أي تكون حديثة التحضير عند الاستخدام وتوضع هذه العجينة على الشعر او تخضب بها بشرة الجلد حسب الرغبة والطلب وتترك هذه العجينة على الشعر او البشرة من ساعة واحدة الى ساعتين لتعطي اللون الاحمر الداكن , وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر او الجلد كلما زاد اللون الغامق او الداكن.



واذا اضيف عصير الليمون او الخل او الشاهي او سوائل اخرى معروفة الى عجينة الحناء الحناء اعطت هذه العجينة لون داكن او برونزي جذاب وتدفئة الماء المضاف الى العجينة مع وجود الرطوبة يعطي الحناء لونا حسنا جذابا.



وتلف عجينة الحناء اذا وضعت على الرأس او اللحية بفوطة وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتعطي اللون المرغوب ولا يجب التعرض للتيارات الهوائية الباردة مثل المروحة او المكيف عند وضع عجينة الحناء على الرأس حتى لا تسبب هذه الصبغة في احداث امراض مثل الحمى.



الخصائص الطبية" خارجي فقط ":

ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.

ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.

ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.

ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .

ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

- نبات الحناء يستعمل غرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.

ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .

- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .



وفي الطب الشعبي التقليدي يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية, وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات. ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.


وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.


أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.



يقول عنه ابن سينا:

حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البدان الحارة‏.‏

الطبع‏:‏ الحناء بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ فيه تحليل وقبض وتجفيف بلا أذى محلل مفشش مفتح لأفواه العروق‏.‏

ولدهنه قوّة مسخنة مليّنه جداً‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ طبيخه نافع من الأورام الحارة والبلغمية لتجفيفه وأورام الأرنبة‏.‏

الجراح والقروح‏:‏ طبيخه نافع لحرق النار نطولاً وقد قيل أنه يفعل في الجراحات فعل دم الأخوين ويوضع على كسر العظام وحده وبقيروطي‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ ينفع لأوجاع العصب ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ودهنه يحلل الاعياء ويلين الأعصاب وينفع من كسر العظام‏.‏

أعضاء الرأس‏:‏ يطلى به على الجبهة مع الخل للصداع وكذلك أيضاً ينفع من قروح الفم والقلاع‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ موافق للشوصة ويدخل في مراهم الخناق‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ موافق لأوجاع الرحم‏.‏




و في الطب الحديث: أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.


و يحضر مسحوق الحناء بسحق الأوراق ونهاية الأغصان الرفيعة بعد تجفيفها ثم تصنع منه عجينة. وتؤكد الدكتورة سامية قاسي فائدة تطبيق معجونة الحناء لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية وخصوصاً الالتهابات الفطرية المنشأ والتي تتوضع في الثنيات وبين الأصابع، كما تساعد في التئام الجروح. وتفسر الدكتورة سامية تلك الصفات بسبب وجود مادة الحناتانين القابضة في الحناء وتؤكد أن تطبيق تلك العجينة على فروة الرأس لفترة طويلة، فإن المواد المطهرة والقابضة الموجودة فيها تعمل على تنقية الفروة من الجراثيم والطفيليات ومن المفرزات الزهمية الفائضة، كما تفيد في معالجة قشرة الرأس وتعمل على الإقلال من إفراز العرق عند مفرطي التعرق.


أما عند استخدام الحناء في صبغ الشعر فيجب استعمالها في وسط حامضي لأن مادة اللاوزون لا تلون في وسط أساسي، ولذا ينصح بصنع عجينة الحناء بالخل والليمون.


غش الحناء

تغش الزيادة وزنها بإضافة الرمل الناعم عند الطحن، وهذا يسهل كشفه لأن الرمل ذو ثقل نوعي أكبر، وهكذا فإن حجماً معيناً من الحناء الأصلية أقل وزناً من نفس الحجم من الحناء المغشوشة. كما أن نفخها نفخاً خفيفاً يؤدي إلى تطايرها وبقاء الرمل، كما أن وضع كمية قليلة منها في الماء يؤدي إلى ترسب الرمل وتطفو الحناء نقية. وقد تغش الحناء أيضاً لتغطية اصفرارها بمزجها بطلاء اخضر.


موسوعة الاعشاب الطبيه
Cant See Links
رد مع اقتباس
(#2)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
مشاركة: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم - 12-29-2007, 05:06 PM



عُرِفَت الحنّاء منذ القِدم

فقد استعملها الفراعنة في أغراضٍ شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونةً لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح. كما وُجِد كثير من المومياء الفرعونية مخضّبة بالحنّاء. واتّخذ الفراعنة عطرًا من أزهارها. ولها نوع من القدسيّة عند كثير من الشعوب الإسلامية، إذ يستعملونها في التّجميل بفضل صفاتها الممتازة، فتُخضّب بمعجونها الأيديّ والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.
نبتة الحنّاء شُجيرة من الفصيلة الحنّائية حوليّة أو معمّرة، تمكثُ حوالى ثلاث سنوات وقد تمتدّ إلى عشرة. مستديمة الخضرة، غزيرة التّفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار. ونبات الحنّاء شجيّري مُعمّر وله جذور وتديّة حمراء وساقه كثير الفروع، والأفرع جانبية وهي خضراء اللّون وتتحوّل إلى البنّي عند النضج. وأوراق الحنّاء بسيطة جلديّة بيضاوية الشكّل بطول ۳-۴ سم، بيضيّة أو ستانية عريضة، متقابلة الوضع، بلونٍ أحمر خفيفٍ أو أبيض مصفّر. والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميّزة. والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورًا هرمية الشّكل. وشجرة الحنّاء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ «ألبا» ذي الأزهار البيضاء، والصنف «منياتا» ذي الأزهار البنفسجية. ومن أصناف الحنّاء: البلدي، الشامي، البغدادي، والشّائكة.
جنوب غربي آسيا هو الموطن الرّئيسي للحنّاء، فهي تحتاج لبيئةٍ حارةٍ. لذا فهي تنمو بكثافةٍ في البيئات الإستوائية لقارّة إفريقيا فضلاً عن جنوب شرق آسيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.
وأهم البلدان المُنتجة لها: مصر والسودان والهند والصين.
تحتوي أوراق الحنّاء على موادٍ غليكوسيدية مختلفة، أهمّها المادة الرّئيسة المعروفة بإسم اللاّوسون، وهي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيًا وكذلك مسؤولة عن الصّبغة واللون البني المِسوَد.
تزداد كمّية المواد الفعّالة، وخاصّة مادة اللاوسون، في أوراق الحنّاء كلّما تقدم النبات في العمر. فالأوراق الجديدة تحتوي على كمّياتٍ قليلةٍ من هذه المواد عن مثيلتها المُسنة. والجزء المُستعمل من نبات الحنّاء عادةً الأزهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النّمو.
لا يُستعمل الحنّاء طبيًا في أوروبا وأمريكا الشّمالية، ولكنّ في الطب الشعبي أو الطّب التقليدي يُستعمل الحنّاء خارجيًا في غسولات الوجه والشّعر. والحنّاء يُستخدم كصبغةٍ منذ آلاف السّنين. فالتّقاليد والعادات في أغلب مُجتمعات إفريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية تستعمله في صبغ الشّعر وطلي الأظفار والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.
انتشر استعمال واستخدام الحنّاء لصبغ الشعر والنّقش به على الأيدي والأرجل في السّنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ممّا جعل الشّركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركّبات التجميل التي تدخل في صناعتها أوراق الحنّاء. وكذلك شاع العديد من صبغات الحنّاء للشعر وذات الألوان المختلفة، من اللّون الأشقر حتى اللّون الأسود أو الدّاكن، وتُغلّف الحنّاء بعلبٍ جذّابة وتُباع بأسعارٍ أضعاف السعر الذي يباع به السعر المُنتج من الدّول العربية أو الآسيوية.
أمّا بالنسبة لتغيير لون الحنّاء من الأحمر إلى الأسود فيمكن إضافة مادة نباتية إلى الحنّاء ليعطي لونًا أسود جميلاً مثل نبات الكتم والوسمة، وهُما يكثران في المناطق الباردة. وكان نبات الكتم والوسمة يُستخدمان من أزمنةٍ طويلةٍ كصبغةٍ لتسويد الشّعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء. وقد بدأت بعض المصانع إنتاج مثل تلك الصّبغات، وهي طبيعية، ويمكنك تحضيرها بنفسك بأخذ الحنّاء وسحقه ثم سحق أحد النباتين المذكورين أعلاه ومزجهما جيّدًا واستعمالها كصبغةٍ سوداء.
قد يُضاف إلى أوراق الحنّاء المُجفّفة والمطحونة صبغة كيميائية تُعرَف ب«بارافينلين دي أمين» بنسبٍ وكميةٍ مختلفةٍ تُعطي الألوان من الأصفر الذّهبي إلى اللّون الأحمر الداكن إلى اللّون الأسود الغامق، ويمكن إضافة أوراق نبات الأنديغو إلى أوراق الحنّاء المُجفّفة والمطحونة. والأنديغو هي مادة آمنة الإستخدام وهي تُصنع في المعامل، تُعطي اللّون الأزرق عند إضافة الماء عليها. وعند خلط أوراق الحنّاء المُجفّفة والمطحونة مع صبغة الأنديغو نحصل على صبغةٍ نباتيةٍ سوداء. وقد نضيف إليهما صبغة «إزاتين» لنحصل على صبغةٍ جديدةٍ آمنة الإستخدام، مؤلّفة من الحنّاء والأنديغو والإزاتين.
تُحضرعجينة الحنّاء بوضع الماء الدّافئ على مسحوق الحنّاء وتُخلط العجينة جيّدًا حتّى تصبح عجينة غليظة القوام، ثم تُترَك لمدّة ساعةٍ إلى ساعتين في إناءٍ زجاجيٍ. ويُؤخذ من هذه العجينة الكمّية المُراد استخدامها لتكون حديثة التّحضير عند الإستخدام. وتوضع هذه العجينة على الشّعر أو تُخضّب بها بشرة الجلد وتُترك هذه العجينة على الشّعر أو البشرة من ساعةٍ واحدةٍ إلى ساعتين لتعطي اللّون الأحمر الدّاكن. وكلّما زاد وقت ترك العجينة على الشّعر أو الجلد، كلّما زاد اللون الغامق أو الدّاكن.

وإذا أُضيف عصير اللّيمون أو الخل أو سوائل أخرى معروفة إلى عجينة الحنّاء، أعطت هذه العجينة لونًا داكنًا أو برونزيًا جذابًا. وتدفئة الماء المُضاف إلى العجينة مع وجود الرّطوبة يُعطي الحنّاء لونًا حسنًا جميلاً.
تُلفّ عجينة الحنّاء إذا وُضِعَت على الرّأس أو اللحية بفوطةٍ، وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتُعطي اللّون المرغوب، ولا يجب التّعرض للتّيارات الهوائية الباردة، مثل المروحة أو المُكيّف، عند وضع عجينة الحنّاء على الرأس حتى لا تُسبّب هذه الصّبغة في إحداث أمراضٍ مثل الحمى.
تُستعمل الحنّاء في التجميل، فيخضّب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشّعر، للسّيدات والرّجال على السّواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصّباغة. وتُستعمل عجينة الحنّة في علاج الصّداع بوضعها على الجبهة. وتُستعمل زهور الحنّة في صناعة العطور. والتّخضّب بالحنّاء يفيدُ في علاج تشقّق القدمين وعلاج الفطريات المُختلفة. وتُستعمل الحنّاء في علاج الأورام والقروح إذا عُجِنَت وضُمّدت بها الأورام. كما إنّ نبات الحنّاء يُستعمل غرغرةً لعلاج قروح الفم واللّثة واللّسان.
وقد ثبُت علميًا أنّ الحنّاء إذا وُضِعَت في الرّأس لمدّةً طويلةً، بعد تخمّرها، فإنّ المواد القابضة والمُطهّرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرّأس من الميكروبات والطّفيليّات ومن الإفرازات الزّائدة للدّهون. كما تُعد علاجًا نافعًا لقشر الشّعر والتهاب فروة الرّأس. ويُفضّل استعمال معجون الحنّاء بالخل أو اللّيمون، لأنّ مادة اللّوزون المُلوّنة لا تصبغ في الوسط القلوي.
وقيل إنّ الحنّاء علاج جيّد لمرض الأكزيما.
كان للحنّاء مكانتها المرموقة عند الأطبّاء المُسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن الحنّاء مُحلّل نافع من حرق النار، وإذا مُضِغَ نفع من قروح الفم والسّلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضّماد فيه ينفع من الأورام الحارّة المُلتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجونًا حسّنها ونفّعها، وهو يُنبِتُ الشعر ويُقوّيه وينفع من النّفاطات والبثور العارضة في السّاقين وسائر البدن.
تُعتبر الحنّاء في البلاد العربية ومنطقة الشّرق الأوسط جزءًا من التّراث. وقَبل اعتماد الغرب لها مغذيةً للشّعر وملوّنة بمدّةٍ طويلةٍ، كانت تستعملها النّساء العربيات المُسنات منهنّ والشّابات، لتلوين أيديهن وأرجلهن برسومٍ وأشكالٍ متنوّعةٍ بسيطةٍ أو مُزخرفةٍ، لتكمِل زينة المصاغ الذي كُنّ يرتدينه في الأعراس والمهرجانات، أو عند ولادة طفلٍ، أو أي عيدٍ رسميٍ.
«الحناء» تعني كلّ شيءٍ مضيء وفرح وملوّن وزاهٍ. وهي توضع أيضًا لإستقبال الزّوج لدى عودته بعد طول غيابٍ اضفائا لمظهر من مظاهر الفرح.

فوائد الحنه والأستعمالات

من المعروف لدينا بأننا نستخدم من نبتة الحنه أو الحناء مسحوق الأوراق والزهور بالاضافة للجذور. وقد تفنن الكثير من الناس في كيفية تحضيرها بما يتناسب أذواقهم الخليجية أو العربية أو حتى الغربية.

وللحنه استعمالات كثير ومتعددة منها التالي:

الاوراق

- التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء.
- وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

- أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.

- وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

- وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة.
- والتخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.

الزهور

- وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.
- استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الاعصاب.

الجذور

- المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.
- ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي.



رد مع اقتباس
(#3)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
مشاركة: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم - 12-29-2007, 05:08 PM


ثمرة الليمونة

- يطلق على ثمار الليمون اسم ملك الفواكه بلا منازع، وذلك لفوائده العديدة واستخداماته الكثيرة كغذاء ودواء، وفاتح للشهيات ومعطر للأكلات، واستخدام قشره ولبه وبذره في كثير من الأدوية والعطور.
- أولاً: المكونات الغذائية لليمون:
۸۰ بالمائة من وزنه ماء، والباقي منه حامضان «حامض الليمون وحامض التفاح»، وفيه نسبة من مادة السكر «سكر العنب- سكر القصب- سكر البوتاسيوم» ومجموعة من الفيتامينات الهامة مثل «فيتامين ب،۱ ب،۲ ب،۳ ب» المركب المهم في التوازن العصبي للجسم، ونسبة كبيرة من فيتامين «ج».

كما تعتبر ثمار الليمون غنية بمادة الكاروتينات الكلية حيث توجد بنسبة ۶ ملغم لكل ۱۰۰غم وزن خارج في اللب، بينما توجد بنسبة أكبر في القشرة وبمعدل ۱۴ ملغم لكل ۱۰۰غرام.
- ثانياً: الأهمية الطبية لليمون:
۱- نظراً لأن الليمون من أهم المصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين «ج» حيث لايستطيع الجسم اختزان كميات كبيرة من هذا الفيتامين، وإنما يحصل عليه أولاً بأول من مصادره الطبيعية، لذا فهومنشط للكبد والكلى ويقي الجسم من مرض الأسقربوط «ومن أعراض هذا المرض: الصداع، وضعف عام بالجسم، وسوء الهضم، وتآكل الأسنان، وإدماء الجلد وتبقعه، وتضخم الأطراف والمفاصل».
كما أن هذا الفيتامين يقي الجسم من نزلات البرد والرشح وعامل فعال لعلاج الغدد الدرقية، لذا نجد أن الأطباء ينصحون المصابين بأمراض الغدة بالإكثار من الليمون.
۲- أوصت إحدى المؤتمرات الغذائية العالمية التي انعقدت بإيطاليا مؤخراً بإضافة عصير الليمون والبرتقال على غذاء النساء الحوامل وإلى وجبات الأطفال الرضع الذين يتغذون بالحليب الصناعي.
۳- نظراً لاحتواء عصير الليمون على المعادن والفيتامينات فإن شرب كأس ماء دافئ ممزوج به عصير نصف ليمونة ومذاب به ملعقة صغيرة من السكر يفيد في:
- القضاء على الغازات بالمعدة والأمعاء.
- التخفيف من شدة خفقان القلب.
- المقاومة للإمساك.
- تقوية جدر الأوعية الدموية لغناه بمادة السترين.
- طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ومضاد للقيء والغثيان.
- يقي من مرض البلاجرا الذي من أعراضه هزال عام والتهابات الجلد والمهبل.
- تنظيم عمليات الأكسدة والتمثيل الغذائي لاحتوائه على مادة الريبوفلافين.
۴- يستخدم في علاج الطفح الذي يظهر في تجويف الفم والتهاب اللسان وذلك بمس المكان المصاب، وقد استخدم قدماء المصريين الليمون في تقوية اللثة وقتل الميكروبات المسببة للتعفن وذلك عن طريق تدليك اللثة به يومياً.
۵- ثبت أن الليمون يؤدي إلي وقاية أكيدة وفعالة من مرض الكوليرا وقت انتشارها حيث إن أكل الليمون يساهم في حماية الجسم من دخول ميكروب الكوليرا إليه.
۶- لعصير الليمون أثر فعال في علاج مرض النقرس إذ إنه يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل، كما يفيد في علاج الروماتيزم وضربة الشمس.
۷- إذا دهن الوجه بقطعة مبللة بعصير الليمون صباحاً ومساء وترك على الوجه مدة عشرين دقيقة ثم أزيل بقليل من ماء الورد فإنه يساعد على حفظ البشرة وتصفيتها وحمايتها من التجاعيد والبثور.
۸- يدخل الليمون في الوصفات الشعبية العلاجية التالية:
- إضافة كلوريد البوتاسيوم بنسبة ۲ بالمائة إلى عصير الليمون يستعمل كغرغرة في علاج التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.
- مسحوق ثمار الليمون المحمصة يستخدم لمنع الشعور بالظمأ ولمقاومة تأثير الحرارة المرتفعة.
- لعلاج السعال توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق حتى تلين قشرتها وتصبح مرنة ثم تخرج الليمونة من الماء وتعصر ثم يصفى العصير ويضاف له حوالي ملعقة صغيرة من الجلسرين ومقدار ملعقة صغيرة من العسل الأصلي يؤخذ من هذا المزيج حوالى ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً وفي حالات السعال الشديد تؤخذ ملعقة رابعة قبل النوم.
- للقضاء على الدود في المعدة والأمعاء تهرس ليمونة بلبها وقشرتها وبذورها وتنقع في ماء لمدة ساعتين، ثم يصفى المحلول ويضاف له مقدار من العسل الأصلي ويشرب قبل النوم.
- شرب كأس ماء دافئ على الريق مذاباً فيه ملعقة صغيرة من العسل الأصلي ونصف ليمونة طازجة وشربه لمدة شهر يزيل الأملاح الضارة من المثانة والمجاري البولية ويساعد على علاج أمراض البروستاتا.
- شرب كأس من الليمون الطازج مهروس به حوالى ۳۰ غرام من الزبيب ومخفف بالماء يزيل الهزال الناتج عن التعب من العمل ويساعد على تنشيط الجسم.
- ثالثاً: أهمية المنتجات الثانوية لليمون:
- اتضح فيما سبق القيمة الغذائية والأهمية الطبية لعصير الليمون باعتباره المنتج الرئيس لليمون، إلا أن قشور وبذور وزيت قشور وبذور الليمون لاتقل أهمية عن عصير الليمون حيث تعتبر قشور الليمون ذات رائحة عطرية جميلة ومنها يتم تحضير العطور وماء الكلونيا. كما أن الزيت المستخرج من القشور والبذور يدخل في صناعة الأدوية الطاردة للديدان والغازات. كما تستخدم قشور الليمون المجفف واليابس بعد حرقها لإزالة الروائح الكريهة من الغرف وتعطيرها. أما بذور الليمون فنظراً لطعمها المر فيقال إنها مضادة للسموم.
- رابعاً: المواصفات الجيدة لليمون:
يجب الإشارة إلى أن الليمون ذا اللون الأصفر القاتم وذا الحبيبات الناعمة على سطحه والقاسي الجسم والناعم القشرة يدل على وفرة في عصيره ويعتبر كامل النضج ويحتوي على كل العناصر المفيدة. وينصح بعدم شراء أوأكل الليمون ذي القشرة الرخوة.
- خامساً: مساوئ الإفراط في تناول الليمون:
إذا كان شعار لا إفراط ولاتفريط في الغذاء هوالقاعدة العامة التي يجب اتباعها، فاتباعها عند تناول الليمون أهم لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن مايحويه من أحماض يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، ولذلك يجب التنبيه إلى الأخطار التي تنجم عن استعمال العصير المركز، فهويؤدي إلى حروق بالمعدة والإضرار بميناء الأسنان، لاحتوائه على حامض التفاح المركز. لذا ينصح بتخفيف عصير الليمون دائماً بالماء وعدم شربه مركزاً.
- سادساً: صناعة الشربات الطبيعي من الليمون:
تغسل ثمار الليمون جيداً ثم تعصر ويصفى العصير جيداً لاستبعاد البذور ويقدر وزنه، ثم يخفف العصير بإضافة ثلث وزنه من الماء. ثم يضاف إليه سكر بمقدار يعادل وزنه مرة ونصف المرة ويذاب السكر فيه على البارد، وبعد تمام الذوبان يضاف إليه ملح الليمون بمعدل ۳ غرامات لكل كيلوجرام من السكر المستعمل وجرام واحد من بنزوات الصودا لكل لتر من الشربات «العصير+ السكر» ويقلب المخلوط جيداً، ويحسن إذابة ملح الليمون والبنزوات في قليل من الماء الدافئ وإضافتها سائلة لسهولة توزيعها في المخلوط، وإذا كان الشربات محتاجاً إلى تلوين فيلون باللون الأصفر المستعمل في تلوين الشربات.
وأخيراً تعبأ الشربات في زجاجات معقمة مع غطاءاتها بواسطة الماء المغلي ثم تجفف جيداً، ويعقم الشربات بعد تعبئته إذا كان للتجارة، وذلك بغليان العبوات في الماء لمدة نصف ساعة عقب الملء مباشرة
هذا ويمكن إذابة السكر في العصير على النار مباشرة أوإذابته في قليل من الماء على النار ثم إضافة العصير إليه مع باقي المواد المذكورة بعيداً عن النار للمحافظة على لون العصير إذا أريد تحضير الشربات بالطريقة الساخنة أونصف الساخنة.


الليمون

اصله من الهند، انتقل منها الى ايران فاليونان وفلسطين ومنها الى ايطاليا فباقي اوروبا. له استعمالات طبية في العلاج والتجميل منذ قدم الزمان.
مصدر مهم للفيتامين «سي» والالياف.
يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
المحتويات:

- يحتوي الليمون على قليل من الحريرات، قليل من الدهن، قليل من البروتين «۰،۹ بالمائة»، قليل من السكر «۰،۸ بالمائة فركتوز، ۰،۹ بالمائة سكروز» ويحتوي على كثير من الاحماض العضوية والفيتامين «سي».
- والجدير بالذكر ان نسبة الفيتامين «سي» في قشرة الليمون تفوق مثيلتها في اللب بثلاثة اضعاف.
الفوائد والاستعمالات:

- الطب الشعبي يستعمل الليمون والعصير والقشرة.
- وقد استعمل في التاريخ ضد الامراض التالية: الاسقربوط، اليرقان، السل، عدم انتظام دقات القلب، البواسير، الجذام وضد الديدان.
- الليمون غني عن التعريف يكاد لا يخلو منه منزل في الصيف والشتاء.
- ويحتوي الليمون في نفس الوقت على الفيتامين «سي» وعلى الفلافونيدات التي تزيد في مناعة الجسم.
- ولأن هذه المواد مضادة للأكسدة فانها تحمي المعدة من خطر السرطان، كما ان الفلافونيدات تساعد على امتصاص الفيتامين «سي» وحسن عمله في الجسم.
- الليمون غني بالفيتامين «سي» الذي يساعد على امتصاص الحديد داخل الجهاز الهضمي ويعتبر من حماة خلايا الجسم ضد عوارض الاكسدة.
- ولأن الليمون غني بالالياف فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم.
- ويعتبر الليمون من المسهلات الخفيفة كما وان الليمون منافع كثيرة، فهو يزيد نسبة الكالوجين الضروري لسلامة البشرة وهو يحمي الجسم من البكتيريا ويزيد في قوة اغشية المجاري الدموية ويساهم في تنشيط الدورة الدموية.

طريقة الاستهلاك:

- يفضل تناول ثمرة الليمون الطازجة بدلاً من عصره.
- بعض انواع الليمون «الاحمر» يحتوي على كمية اكثر من الفيتامين «أي» او الكاروتين. كما وان قشرة الليمون غنية بالاحماض الدهنية المفيدة للصحة.
- الليمون يؤكل ويعصر فيضاف عصيره الى غالبية انواع السلطة والتبولة والمأكولات اللبنانية او يضاف الى الاطباق مقطعاً فيحسن اللون والنكهة.
- وللاستفادة من قشرة الليمون فانها تضاف الى الشاي او تدخل في تركيب مربى الليمون.
رد مع اقتباس
(#4)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
مشاركة: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم - 12-29-2007, 05:15 PM


التوت


التوت هو ثمار لشجرة معمرة من الفصيلة التوتية ذات فروع كثيرة وهي نوعان التوت الأبيض والتوت الأسود. وثمار التوت من الفاكهة المفضلة ودودة الغز تتغذى على أوراقه، ازهار النبات صفراء مائلة للخضرة والأوراق كبيرة وكثيرة وكذلك يعتبر التوت وبالأخص الأسود من أفضل النباتات الظليلة.
يعرف التوت الأسود علمياً باسم Morus alba والجزء المستخدم من شجرة التوت: ثمارها اللذيذة وأوراقها.
الموطن الأصلي للنبات: آسيا الصغرى وايران ونقلت إلى اوروبا في القرن الثاني عشر ووطنت في أوروبا وأمريكا.

المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:
تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.
@ ماذا قال الطب القديم في التوت؟
- لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره بمصر، حيث استعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية ويسمى التوت باللغة الفرعونية "تحوت" وهذا اللفظ قريب جداً من العربية، استعمل الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا المنتشرة في وادي النيل والترع الكثيرة في مصر، وكذلك لعلاج حرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.
وقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن التوت فقال ابن سينا: "التوت صنفان أحدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي ففيه قبض وتبريد، وعصارته قابضة، ويجب ان يؤكل قبل الطعام، ينفع من الدسنتاريا ويدر البول وعصارته تلين الطبيعة، وورقه يمنع من الذبحة والخوانيق وأورام الحلق واللهاه، والتوت يقوي المعدة والأمعاء ويدر البول".
وقال ابن البيطار: "التوت صنفان الفرصاد الحلو وله سائر أحوال التين، ولكنه دونه أما المر فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي فهو يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة!!.
اما داود الانطاكي فيقول: "التوت يصلح الكبد ويزيل الشحم ويزيل فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد، وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحطبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحرق النار طلاءً، اوراقه تخلص الجسم من السموم إذا اخذت شراباً، وثماره بالخل تبرىء من الشقوق، وإذا اضيف إلى ذلك ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة.

@ وماذا قال عنه الطب الحديث؟
- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.
وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..
الاستعمالات الداخلية:
- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.
- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.
الاستعمالات الخارجية:
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.


جينسينغ


اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه

وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض

فقد تناول المشاركون في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .

الآثار الطويلة الأمد :
وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .

ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني والصيني والأمريكي والسايبيري .
وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ، ولم تجر اختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.



والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.



والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.



ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.



والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:

يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي: من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة. نقلاً عن جريدة الرياض

* ورد إلى عيادة الاثنين رسالة من احد القراء والذي يشكو من شدة النحافة وهو على أبواب الزواج ويسأل العديد من الاسئلة وهي:
* أين اجد حبوب الجينسينج الخالية من أي اضافات؟.. ويقول لقد ورد في مقالتك في جريدة (الرياض) بتاريخ 19ربيع الاول عدم تناول العينة لفترة طويلة، كما يسأل عن أقصى مدة في تناولها، وإذا كانت كبسولة كم اتناول من حبة في اليوم وإذا كانت أكياس شاي كم اشرب من كأس.وسؤال آخر مشابه عن الجينسينج ورد من احد القراء يسأل عن Panax ginseng extractum .
وللرد على هذين السؤالين نقول : تعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.

وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.


* حذرت وزارة الصحة على لسان مصدر مسؤول من استخدام Ginseng Kianpi الجنسق المسمن يوم الخميس الماضي بتاريخ 9شعبان 1422ه الموافق 25أكتوبر 2001م العدد 12176وقد أشار التحذير إلى أن بعض المستحضرات العشبية والتي تحمل ادعاءات طبية وهي غير مرخصة من قبل وزارة الصحة وقد أفاد التصريح أن هذه الأعشاب قد حللت وعرفت مكوناتها بالمختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية التابعة للوزارة وضم التصريح أن هذه الأعشاب تحوي Periactin أو Cyproheptadin وكذلك احتوت الكبسولات على Betamethasone وهي أحد مشتقات الكوتيزون واحتوت هذه الكبسولات كذلك على B-Asarone مادة مسببة للسرطان وممنوع تداولها حسب ما ورد عنه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وقد تضمن بيان وزارة الصحة خطورة استخدامها ولما تحتويه من مواد ضارة غير معروفة التركيز فإن المصدر يحذر من استخدامها كما أوضح المسؤول في وزارة الصحة أن هذا المستحضر غير مسجل لدى وزارة الصحة ولم يتم السماح بفسحه أو تداوله في الأسواق المحلية وأنه تم التعميم على المديريات العامة للشؤون الصحية بالمناطق وكذلك الجهات المختصة لمنع بيع هذا المستحضر وسحبه من الأسواق والصيدليات واتخاذ الاجراءات النظامية على المخالفين وتنوه الوزارة الى خطورة استعمال مثل هذه المستحضرات باندفاع المستهلك وراء الادعاءات الطبية المضللة التي قد تحويها.وتأمل الوزارة من الجميع التأكد من أن المستحضرات الصحية وخاصة قبل استخدامها عن طريق وجود رقم التسجيل الموجود على العبوة الخارجية.وجريدة "الرياض" ممثلة في عيادة الاثنين قد ذكرت تحليل هذا المركب الضار وتكلمت عن خطورته وخاصة على الاطفال والنساء الحوامل في أكثر من عدد وذلك قبل قرابة العام، وقد ورد إلى الصفحة مئات الرسائل التي يشكو أصحابها من الآثار الجانبية التي سببها هذا المستحضر لهم.ونحن من خلال "عيادة الرياض" نطلب من وزارة الصحة والقائمين عليها بالتعاون مع الاستشاريين والأساتذة والعلماء الذين يكتبون في هذه الصفحة اليومية والمتصفة بالطرح الموضوعي والبناء والمبني على دراسات وتحاليل موثقة في المختبرات العلمية وخاصة لبعض المركبات والأعشاب الضارة والتي ثبت عندهم ضررها وهذا مثال واضح لهذه الكبسولات الجنسيق المسمنة والتي كتبت عنها وضررها الجريدة من حوالي سنة، والوزارة بعد سنة تحركت وصرحت والأولى لها سحب هذه العينات منذ سنة.

المصدر
Cant See Links






لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم








رد مع اقتباس
(#5)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
مشاركة: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم - 12-29-2007, 07:33 PM



الزيتــــــــون وزيــــت الزيتــــــــون



نبـــــــذة عن الزيتــون
الزيتون نبات قديم ، يرجع تأريخ زراعته لأكثر من ثمانية الآف سنة. هناك اشجار معمرة لأكثر من الفي سنة . الزيتون شجر سخي ثماره تؤكل او يعصر منها الزيت للطعام ، وكان يستخدم ايضا للأضاءة ،ويستخدم خشب اشجاره حينما تشيخ كوقود للطبخ .
شجر الزيتون كان مبجلاً في بعض الحضارات القديمة فكان يُعاقب بالاعدام من يدمر شجرة زيتون حتى لو كانت مِلكاً للعدو .
تنمو ببطء ولكنها بالمقابل تعمر كثيرا عمرها .تزهر في فصل الربيع .

كيفية التلقيح

شجرة الزيتون شجرة ثنائية الجنس منفصلة المسكن او قد تكون احادية المسكن
فيتم التلقيح فيها عن طريق الهواء عادة . اي من شجرة لاخرى ،او من نفس الشجرة ( اذا كانت احادية المسكن)
وتبدأ بالاثمار بعد 15_20 سنة

اقسام شجرة الزيتون

1- الجذع

جذع شجرة الزيتون غليظ اي ان قطره حوالي(2_3 ) مترا
وهو صلب ويبلغ ارتفاعه حوالي (4_5) مترا
كما انه ينمو مائلا اغلب الاحيان . لون خشب هذا الجذع الناعم القشرة في الاشجار الفتية فهو اللون البني
ويمتاز خشبه بالصلابة والجودة مما يؤهله للدخول في الكثير من الصناعات الخشبية والاثاث .

2_الاوراق

تكون اوراق هذه الشجرة ناعمة الملمس ونسيجها جلدي لكنها قاسية ، وهي تبدو لعين الناظربلون اخضر مائل الى الرمادي وتمتاز ورقتها بلمعان جميل لكن لهذا لهذا اللمعان وظيفه اخرى غير الجمالية وهي عكس اشعة الشمس الضارة للورقة ،لكنها من الداخل تكون فضية اللون ويرجع ذلك لاحتوائها على شعيرات كثيرة تمنع الورقة من ان تفرز الماء بكثرة وذلك لحمايتها وهذا يفيدها في الصيف حيث يكون الجو حاراً .

3_ الازهار

تزهر هذه الشجرة في نهاية فصل الربيع وتكون ازهارها بيضاء اللون وصغيرة الحجم ذات رائحة زكية وهي تبدو بشكل عناقيد تخرج من آباط الاوراق . وهي مجموعات
وتنمو كل مجموعة لتنتج ثمرة واحدة ،او احيانا ثلاثة ثمار.

4_ الثمرة (الزيتونة)

ثمرة الزيتون صغيرة الحجم تحتوي في داخلها على نواة واحدة صلبة جدا ، ويتغير لون الزيتونة من الاخضر الى البني او الاسودعندما تكون قد نضجت .
ويعتبر الزيتون من الثمار الشهية المذاق وتدخل في اكلات عديدة وهي ذات فوائد كثيرة
ويستحوذ الزيت على قدر كبيرة من مكونات هذه الثمرة اذ يتراوح بين 30% _50%

زيـــــــت الزيتــــون

هذا الطعام الدهني الصحي الغني بمحتواه من مضاد المؤكسد او الاكسده
(antioxidant ) يستطيع ان يوفر للانسان حماية من الآفات القلبية ، وذلك بحكم استطاعته التحكم في مستويات الكوليسترول بالدم _بالفئة المؤذية صحيا .

منه (LDL ) اي الدهون الشحمية الخفيضة الكثافة ، او الفئة المفيدة (HDL) ،اي الدهون الشحمية الرفيعة الكثافة ،فيحول دون استشراء الفئة الاولى ، ويعمل على رفع نسبة الفئة الثانية الصحية .

واكتشف العلماء بأن زيت الزيتون يحتوي على مادة تتمتع بنفس التركيب الذي تتمتع به اقراص( ايبوبروفين) العقار المستخدم على نطاق واسع ، لمقاومة الالتهاب وتسكين الألم . وهذا معناه ان زيت الزيتون ربما كان يتمتع بنفس الفوائد التي تتمتع بها جرعات مخففة من ذلك العقار ، بما في ذلك انقاص احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية والضربات الدماغية وبعض انواع السرطان ، وداء الخرف ( الزايمر) وقد يستطيع مساعدة الشخص على مكافحة سرطان الثدي والقولون .

وهو على انواع

ويتم تصنيف زيت الزيتون على عدة خصائص
وهي ( اللون ،المظهر ، الشفافية، القوام، الرائحة، الطعم ،فترة التخزين)
اما التصنيف التجاري بين الدول فيقسم زيت الزيتون الى قسمين:

1_زيت الزيتون :

وهو الزيت المستخلص مباشرة وبشكل كامل من ثمار شجرة الزيتون وله ثلاثة اصناف

( البكر ، المكرر ، النقي )

2_زيت عرجون الزيتون :

وهو الزيت المستخلص من بقايا معاصر ثمار الزيتون وله ثلاثة اصناف ايضا
(زيت عرجون الزيتون النيء ، زيت عرجون الزيتون المكرر ، زيت عرجون الزيتون )


الزيتون رمزاً للسلام

نعرف كلنا قصة الطوفان وكيف ان سيدنا نوح عليه السلام بنى فلكاً جمع فيه من كل الحيوانات ، ثم هطلت الامطار لتغرق العالم ، ثم انقطعت وصفا الجو ، فأرسل سيدنا نوح حمامة لتستطلع ، فعادت تحمل في منقارها غصن زيتون فعرف سيدنا نوح انه يقترب من اليابسة ، من هنا اصبحت الحمامة الحاملة لغصن الزيتون رمزاً للأمل والسلام .


الزيتون صديق الجسم

طريقة استخراج الزيت:

يمر استخراج الزيت في عدة مراحل وهي:
- يذبّل الزيتون تحت أشعة الشمس في حالة قطفه غير ناضج حيث يوضع على الأسطح المعرضة للشمس مباشرة بسماكة لا تزيد على ۵ سم مع التحريك اليومي حتى يشمل التذبيل كل الثمار وذلك من أجل التخلص بقدر أكبر من الماء الموجود في الثمر.
- في المعصرة أولا يغسل في برك ماء ثم يشفط بواسطة الهواء ويجفف وينقى آلياً من الأوراق بواسطة الهواء وينقل بواسطة أحزمة ناقلة الى المطحنة أو ما يسمى بالدرس فنحصل على العجينة الكاملة من ثمرة الزيتون.
تعصر هذه العجينة تحت مكابس وضغط شديد حيث تنزل نسبة ما يقارب ۲۵ بالمائة من وزن العجينة.

- آلياً وبعد العصر يذهب العصير الناتج الى عملية الفرز ليفرز الزيت عن الشوائب الأخرى ويعبأ في قوارير بلاستيكية وحسب الطلب، وهذا الزيت الناتج هو المستعمل في الطعام.
- الكسب مرة ثانية يضاف اليه ماء دافئ ويعصر ثانية فنحصل على نسبة تقريبا ۵ بالمائة وهذا الزيت الناتج يستعمل صناعيا وخاصة في صناعة الصابون.
منع تزنخ الزيت: يخلط مائة غرام من السكر الناعم مع ۶۰ غراما من الزيت وتمزج جيدا وتضاف بعد ذلك الى ۲۵ كيلوغراما من الزيت فلا يتزنخ ولا يتغير طعمه.
في حالة التزنخ: يخلط ۱۲۰ غم من فحم الخشب المجروش مع ليتر زيت ويترك ثلاثة أيام مع الرج وبعدها يرشح الزيت ويفصل عن الفحم.

صناعة الصابون:

يوضع ما مقداره ۱۶ كيلوغراما زيت زيتون في وعاء كبير ثم يوضع على النار حتى يغلي ويضاف اليها الصودا الكاوية ما مقداره ۲-۳ كغم ويحرك حتى يذوب في الزيت ثم مع التحريك حتى يتغير لون الزيت ويتحول الى اللون الأبيض ويترك حتى يبرد وهنا يمكن اضافة اي معطرات او الوان، ثم يصب في قوالب خشبية تصمم لهذا الغرض بأحجام مختلفة وحسب الطلب، ويترك يوما في هذه القوالب ثم ينزع وينظف من الزوائد ويجفف تحت أشعة الشمس ثم يكون جاهزا للاستعمال.


الاستعمالات الطبية

لمنتجات شجرة الزيتون:
توجد عدة استعمالات كثيرة لمنتجات هذه الشجرة المباركة منها طبي وغير طبي وسنذكر بعض هذه الاستعمالات:
استعمال الزيت:
- زيت الزيتون يخفض من أخطار الاصابة بسرطان الثدي.
- زيت الزيتون يخفض الكوليسترول الضار بالجسم.
- زيت الزيتون يدخل في حالات علاجية كما سنرى لاحقا.
استعمال ورق الزيتون:
- مضغ ورق الزيتون الاخضر يذهب فساد اللثة والقلاع وأورام الحلق.
- دق الزيتون والتضميد بمائه أو عصارته يمنع القروح والاورام.
- الأطراف الغضة اذا دقت ووضعت فوق العرقوب تقريبا بأربع أصابع حتى يتقرح، جَذب ما في عرق النسا وأبرأه.
- رماده مع العسل لعلاج الثعلبة.
استعمال نوى الزيتون:
- تبخيرا به يقطع الربو والسعال.
- لب النوى تضميدا للأظافر البرصة يقطع برصها.
تركيبات من زيت الزيتون:
آلام الأذن:
- تسخن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وحتى يصبح دافئاً وتقطر به الأذن بالقطارة نقطتين مرتين في اليوم صباحا ومساءً.
- من ۳-۴ فصوص ثوم تطبخ في كوب زيت متوسط الحجم ويصفى ويستعمل دافئا على شكل قطرات داخل الأذن ۳ مرات يوميا في اليوم.

طنين الأذن:

ملعقة صغيرة من المردقوش مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الأصلي تغلى على النار ثم تنزل حتى تبرد وتصفى جيدا وتحفظ في قنينة معقمة ويقطر في كل أذن نقطتان بالقطارة ثلاث مرات في اليوم حتى تشفى ويختفي الطنين.
أورام خلف الأذن: يدفأ زيت الزيتون ويعمل منه كمادة على المكان الصلب وتستبدل كل ۳-۴ ساعات حتى يشفى الورم.

آلام الأسنان: يغلى ۲۰ غراما من ورق الزيتون في كوب ماء لمدة ۲۰ دقيقة ثم يصفى ويعمل من هذا المغلي مضمضة من ۲-۳ مرات يوميا.
الامساك: يشرب مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي على الريق قبل الأكل بنصف ساعة وتكرر العملية حتى يزول الامساك.
التهاب الأوردة: يدفأ زيت الزيتون وتبلل شاشة وتعمل على شكل لبخة فوق الأماكن الصلبة مع تكرار العملية لحين الشفاء.

حصى الكلى:

التركيبة الأولى: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع عصير نصف ليمونة متوسطة الحجم وتشرب على الريق وهذا يكون قبل الافطار بساعة ويستمر عليها حتى تخرج الحصى من الكلى.
التركيبة الثانية: خليط من الخل البلدي، شواشي ذره، حلفا بر، يغلى منها مقدار كوب وسط وتنزل من على النار حتى تبرد وتصفى وتحلى اما بسكر أو عسل أو تشرب هكذا.
- تعصر نصف ليمونة متوسطة الحجم وتوضع في كوب ثان.
- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

الاستعمال:

يشرب الكوب المغلي من الخليط الأول ثم يشرب مباشرة خلفه عصير الليمون ثم يتبعها شرب ملعقة الزيت وان كان نصف فنجان قهوة يكون أفضل.


زيت الزيتون

زيته يقضي على الكوليسترول الضار ويقوي النافع الزيتون صديق الجسم: أنواعه واستخداماته الطبية
شجرة الزيتون هي شجرة معمرة من فصيلة الزيتونات، وهي من أقدم النباتات التي عرفها الانسان وغرسها واستثمرها واستخرج زيتها. وقد ورد ذكر الزيتون أربع مرات في القرآن الكريم بلفظ الزيتون في سورة الأنعام آية رقم ،۹۹ وآية رقم ،۱۴۱ وفي سورة النحل آية رقم ،۱۱ وفي سورة التين ۱-۳ وورد مرة واحدة بلفظ زيتونا في سورة عبس آية رقم ،۲۹ ومرة واحدة بلفظ زيتونة في سورة النور آية رقم ،۲۵ وصبغ للآكلين في سورة المؤمنون آية رقم ،۲۰ كما ورد ذكرها في الكتب الصينية قبل خمسة آلاف سنة، وذكر في التوراة والانجيل والمخطوطات الاغريقية والرومانية.
أصناف الزيتون كثيرة، وهو منتشر في معظم دول حوض البحر الابيض المتوسط، وفي فلسطين وحدها التي توجد فيها اشجار من العصور القديمة مثلا يوجد أكثر من مائة صنف، وعادة ما تأخذ هذه الاصناف أسماء مختلفة من بلد لآخر وتعتمد التسمية على اللون والحجم والاستعمال، ويقسم حسب الاستعمال كما يلي:
- أصناف خاصة بالتخليل «أصناف المائدة».
- أصناف خاصة باستخراج الزيت.
- أصناف للغرضين معا.

زراعة الزيتون:

تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط أنسب منطقة لزراعة الزيتون حيث يحتاج الزيتون الى طقس معتدل وتربة خفيفة، أما طريقة زراعته فتتم بالفسائل الصغيرة ثم تتطعم عند نموها من شجرة أخرى ذات ثمر طيب وحسب النوعية التي يريدها المزارع.
الاستعمال:

- الزيت: مادة غذائية وعلاجية ستأتي تفاصيل عنه من النواحي العلاجية.
- الكُسب: يستعمل في التدفئة وفي الأفران.
- الحطب: يستعمل في المنحوتات والتدفئة.
- الورق: يستعمل في العلاج مثل أمراض اللثة وقلاع الفم وخفض ضغط الدم وأيضا يستعمل في الاشعال السريع للنار.

القيمة الغذائية:

تحتوي ثمرة الزيتون على بالمائة من وزنها ماء ومن بالمائة زيتا وحسب نوعية الزيتون، وفيتامينات «أي، إي، دي» وأملاح معدنية مختلفة من كبريت، كالسيوم، حديد، صوديوم، ومغنيزيوم، ونسب مختلفة من الكربوهيدرات والبروتين، حيث تستطيع أن تقول ان حصول الانسان على غراماً من الزيتون يعتبر كافيا لحصول الجسم على احتياجاته اليومية من الأملاح المعدنية للحفاظ على سلامته.

الأصناف حسب البلد:

السورية:

- الخضيري: ثماره متوسطة الحجم، البذرة ملساء، نسبة الزيت من ۲۵-۳۰ بالمائة.
الزيتي: ثماره صغيرة الحجم، نسبة الزيت عالية جدا تصل الى ۳۵ بالمائة وهذا يستعمل للزيت فقط ولا يصلح للتخليل.
- الجلّط: ثماره كبيرة الحجم اخضر وأسود نسبة الزيت فيه قليلة في حدود ۱۲ بالمائة وهذا يستعمل في التخليل فقط.

المصرية:

- التفاحي: ثماره كبيرة الحجم الأول في النضج، نسبة الزيت قليلة جدا في حدود ۶ بالمائة وهذا يستعمل في التخليل فقط.
- البلدي: ثماره متوسطة الحجم، بذورها خشنة، نسبة الزيت ۸ بالمائة وهذا يستعمل في التخليل فقط.

- المراقي: ثماره كبيرة مستطيلة مدببة نسبة الزيت بالمائة لاستخراج الزيت فقط.
- الملوكي: ثماره غير متجانسة نسبة الزيت من بالمائة لاستخراج الزيت فقط.

اللبنانية:

- لبناني أسود: أملس، متوسط الحجم، بني لامع ذو مذاق لذيذ.
- لبناني أخضر: متوسط الحجم، ذو رقطات ارجوانية يسهل فصل بذره.

المغربية:

- المغربي الأخضر: ذو لحمة طرية، مذاق حامضي، يمتاز بسهولة فصل النواة لذيذ الطعم.
- المغربي المحفوظ بالزيت: لونه أسود متوسط الحجم ذو مذاق حامض. معظم الزيتون المغربي يستعمل في التخليل ويصدر للأسواق العربية والأوروبية.

الفلسطينية:

- النبالي: ثمره كبير، أخضر اللون لحمته كبيرة يستخدم في التخليل.
- الأسود: ثمره صغير يحتوي على نسبة زيت من ۳۰-۴۰ بالمائة يستعمل لاستخراج الزيت فقط..
- السرّي: أسود صغير الحجم متوسط اللحمة يستعمل في التذبيل أو ما يسمى في فلسطين «الكامر».
كيفية عمل الكامر: يدفن الزيتون السري ذو اللحمة المتوسطة لمدة أسبوع في كسب الزيتون القديم ثم يخرج بعد ذلك ليغسل جيدا بماء دافئ وينشف ثم يفرك بالزيت ويضاف اليه قليل من الملح ويحفظ في مرطبنات ويصبح ذا طعم لذيذ.

الاوروبية:

«سنقتصر فقط على ذكر الاصناف اليونانية فقط»
- الآكرينبون «يوناني»: ثمره ضخم، أخضر باهت، لوزي، ذو طعم حامض يستعمل للتخليل فقط.
- أتلانتا «يوناني»: متوسط الحجم بني مخضر ذو لحمة مكتنزة طرية وهذا دائما يباع منزوع النوى.
- اسود «يوناني»: كبير الحجم، بني داكن ذو لحمة طرية ومذاق خاص للتخليل فقط.
- أخضر «يوناني»: كبير الحجم أخضر شاحب اللون يمتاز بسهولة فصل النواة لذا يباع منزوع النوى.
- أسود «يوناني»: صغير الحجم فاتح اللون يحتوي على نسبة زيت كبيرة من ۳۰-۳۵ بالمائة وهذا الذي يستعمل للزيت فقط.
- كلاماتا «يوناني»: أملس يشبه شكل الرصاصة يستعمل في التخليل وسمي هكذا نسبة الى المكان الذي يزرع فيه هذا النوع من الزيتون وهو جزيرة كلاماتا اليونانية، وفعلا في احدى المرات قمت بزيارة تلك الجزيرة ۹۵ بالمائة من الأشجار هي أشجار زيتون الكلاماتا.






لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم








رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG