.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات القسم الإسلامي الشامل، والتعليم Forums .Section of Islamic, education > قسم الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي في التاريخDepartment UAE and the GCC in history > من ذاكرة شعب الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي مدن ومعالم واثارPeople memory
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج رائع لكم جميعا... أول مشاركاتي (آخر رد :غاليية)       :: الفرص التي يجب على المتداول اغتنامها في سوق الفوركس (آخر رد :عبدالله سعودي)       :: Slobvskbjrbcglcslm À la fin de Juin Jenfhsjylta (آخر رد :guiqiwa05)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: صلاة السنه واوقاتها وعددها وثوابها (آخر رد :guiqiwa05)       :: Ijtyfyirrieiz Jer su smjeteni Tako Ifcgssjrnwesfyz (آخر رد :guiqiwa05)       :: Jnwdwvhlty Cela a أ©tأ© fusionnأ© avec un autre projet Nhrqvczjvlcgr (آخر رد :guiqiwa05)       :: Lgexxtskpmetzrbz Interment si svolgerأo0o0o0o0o a Perry Gqhwqqbdhz (آخر رد :lisado32)       :: Nrtpzvryyivlowcim Essayez ces tأ©lأ©chargements gratuits Zlfnasvcxtzz (آخر رد :lisado32)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 05:25 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأنساب والقبائل



قراءة في كتاب ( الشاعر الشريف بركات أبو مالك )
تأليف :ا لدكتور / الشريف حسن بن علي بن عون الحارثي


أولاً / اسمه ونسبه :

هو الشريف بركات بن محمد بن مالك بن أبي طالب بن الحسن بن أحمد بن محمد ( الحارث) بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، ( أبو مالك ) شريف حسني نموي حارثي ، من قبيلة الأشراف الحرث من فرع يسمى ( ذوي مالك ) نسبة إلى جدهم مالك بن أبي طالب .
فقد أعقب الشريف أبو طالب ثلاثة من الأبناء هم ( علي ، و عمرو ، ومالك ) ، أعقب جميعهم غير أن عقب مالك بن أبي طالب من الذكور درج بعد ذلك وكان آخر عقبه ذكراً هو : مالك بن الشريف بركات ، وبالتالي فإن من اعتنى بتدوين مشجرات الأنساب أغفل ذكر ذوي مالك أسوة بغيرهم ممن انقطع نسلهم ، حتى لاتتراكم المشجرات بأسماء أشخاص انقطع عقبهم . اللهم إلاّ بعض الأسماء في أعلى طبقات النسب تركت لعدم البت في أمر أصحابها بين أن يكون لهم عقب غير ظاهر لنا الآن ، وبين أن يكون عقبهم قد أنقطع ودرج وهذه أمور يعرفها المشتغلون بهذا الفن

ثانياً / عصره :

الراجح أن الشريف بركات ( أبو مالك ) عاش خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر والنصف الأول من القرن الثالث عشر للهجرة ، حيث عاصر مجموعة من أمراء مكة المكرمة على التوالي منهم ( الشريف سرور بن مساعد بن سعيد بن سعد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، الذي تولى الإمارة سنة 1186هـ واستمر حتى وفاته سنة 1202هـ .
كما عاصر الشريف بركات أيضاً أحداث الخلافات التي نشبت بين الشريف سرور بن مساعد ـ أثناء إمارته ـ وبين الشريف عبدالله بن أحمد ( الفعر) بن زين العابدين بن عبدالله بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، والتي استمرت من سنة 1187هـ وحتى تمكن الشريف سرور بن مساعد من القضاء على فتنتة ، ومن ثم سجنه في ينبع مضيقاً عليه حتى مات في سجنه سنة 1189هـ

يقول الدكتور حسن الحارثي :

و يؤكد صحة ترجيحنا للفترة التي عاش فيها الشريف بركات ( أبو مالك ) بعض أبيات قصيدته الكافية المشهورة ، التي حذر في أحد أبياتها ابنه مالكاً من أمير مكة في ذلك الوقت ( الشريف سرور بن مساعد ) حيث قال :


وأحذر سرور بغبة البحر يرميك ولاهو مفكر في تشكيك وبكـاك


كما وجهه في بيت آخر من نفس القصيدة إلى الإعتبار مما جرى للشريف عبدالله الفعر نتيجة خروجه على أمير مكه ( الشريف سرور بن مساعد ) حيث قال :


واعرف ترى اللي واطي الفعر واطيك والا أنت أعز من الجماعه هـذولاك


ثالثاً / موطنه :

سكن بركات الشريف ( أبو مالك ) وادي المضيق ـ وادي الليمون أو ما كان يعرف قديماً بوادي نخله الشامية ـ وذلك مع باقي أفراد قبيلته من الأشراف الحرث ، الذين استقروا في هذا الوادي الخصب منذ عهد جدهم الشريف الحسن بن أحمد بن محمد الحارث الذي انتقل من المبعوث إلى وادي المضيق بعد وفاة والده الشريف أحمد بن محمد الحارث سنة 1085هـ ، ولايزال للأشراف الحرث مساكن وأملاك وأوقاف في وادي المضيق إلى وقتنا الحاضر .

ويبدو أن الشريف بركات ( أبو مالك ) كغيره من أبناء عمومته كانت تربطه بعض العلاقات بأمراء مكة المكرمة آنذاك . وهي علاقة تقوى وتضعف حسب ظروف كل وقت .


رابعاً / عقبَه :

سبق أن ذكرنا أن عقب ذوي مالك بن أبي طالب من الأشراف الحرث الذور منهم قد انقطع ودرج . وهم الذين ينتسب إليهم الشريف بركات وقلنا أن آخر هذا الفرع ذكرا هو مالك بن الشريف بركات .

لكن مالكاً بن الشريف بركات أعقب ابنة اسماها ( موضي ) تزوجها الشريف الحسين بن محمد بن دخيل الله بن علي بن عمرو بن أبي طالب بن الحسن بن أحمد بن محمد الحارث المتوفي سنة 1346هـ ـ وكان عمره قد تجاوزالمائة عام عند وفاته .

وقد أعقب الشريف الحسين بن محمد من زوجته ( موضي ) ابنة مالك بن الشريف بركات ابنين هما ( محمد ) الذي قتل سنة 1343هـ و ( حمود ) الذي توفي سنة 1352هـ ، ولكلًّ منهما أبناء وحفدة إلى وقتنا الحاضر . يمتاز بعضهم بالقريحة الشعرية الجيدة ، وننعتهم ـ الكلام للدكتور الحارثي ـ ننعتهم اليوم بذوي مالك دون غيرهم من أبناء الحسين وذريتهم . وليس لأنهم ينتمون إلى ذوي مالك بن أبي طالب الذين انقطع نسلهم ؛ ولكن لأن جدهم لأمهم هو مالك بن الشريف بركات .

خامساً/ وقف الشريف بركات ( أبو مالك )

للشريف بركات ( أبو مالك ) وقف خيري مشهور في وادي المضيق عبارة عن نصف ساعة من ماء عين المضيق ـ الغزيرة الثرة ـ تصب في صهريج ضخم لأبي مالك بني تحت الأرض قرب المقبرة التي في أسفل الجبل الذي كان يسكنه ذوو طالب من الأشراف الحرث في موقع يعرف بشعب نباته .

كان يشرف على هذا الوقف حفيدا الشريف بركات وهما الشريف محمد والشريف حمود ابني الشريف الحسين ثم ذريتهما من بعدهما الأرشد فالأرشد ، وذلك حتى وقت ليس ببعيد حيث احتيج منذسنوات إلى باقي ماء عين المضيق لسقيا أهالي مكة المكرمة ، فاصبح وقف الشريف بركات من جملة المياة التي استفاد منها سكان البلد الحرام .


(( المحيربي ))


قبائل بنى ياس هم مجموعة القبائل التالية :



# آل بو فلاح .. واليهم آلت الزعامة

# آل بو فلاسه ( الفلاسي ) .. وهم حكام امارة دبي الآن

# السبايس ( السبوسي )

# السودان ( السويدي )

# الرميثات ( الرميثي )

# آل بو محارب او المحاربة ( المحيربي )



# آل بو مهير ( المهيري )

# المزاريع ( المزروعي )

# القبيسات ( القبيسي )

# الهوامل ( الهاملي )

# القمزان ( القمزي )

# المرر

# آل بو حمير ( الحميري )

# الهواجر ( وهم ليسوا بني هاجر من أهل قطيف )



فهل ينتمي كل هؤلاء الى نسب واحد بحيث يلقبون ( بالياسيين ) .. ؟



وهل بنو ياس قبيلة واحدة أم هم حلف عشائري اجتمعوا على نسب ( ياس )

أو ( إياس ) أو ( ألياس ) أو ( آياس ) حسب الروايات المختلفة .. ؟



فمن هو ياس هذا .. ؟ ومتى عقد الحلف .. ؟ ومن هو الزعيم المؤسس له .. ؟؟



إن للقاضي الفاضل الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ حسن الخزرجي رئيس لجنة التراث والتاريخ في الامارات رأيآ في نسب بني ياس اذ يقول :



" لا تعدو قبيلة بني ياس أن تكون قبيلة واحدة تكونت من عشائر وهم : آل بو فلاح , آل بو فلاسا ,آل بو مهير , آل بو حمير , السبايس , الرميثات , المرر , القبيسات , المزاريع , الهوامل . السودان , القمزان . "



وهكذا يذكر أسلافهم , وقد قال المغفور له بطي بن سهيل حاكم دبي بعد مكتوم ابن حشر :



ما كان في عقلي ولا اقياس ... رايي , ولكن شب عمرو عن الطوق
نحنــــــا عشايـــــر بني ياس ... ما نرتيي ثيبـــه مــن أولاد فــــاروق





وقال عندما أراد زيارة أبوظبي :



تطروليه دار ونبغي نزورها ... يلي حصنها في مقاطع خورها

هلنا وعصبتنا دعايم سورها

وقد قال زايد بن خليفة في بعض اختلاف في الرأي بينه وبين مكتوم ابن حشر :

" إني لا ادفع عشائر بني ياس للقتال فيما بينهم "

وبنو ياس قبيلة قديمة واتخذت من ليوا والختم مقرا لها .
كثر الكلام حول آل بوفلاسا وآل بو فلاح لكون زعمائهم قادة برزوا في الميدان السياسي والصراع القبلي وقادوا بقية اخوانهم من عشائر بني ياس .

واسم فلاس علم على أب عشيرة آل بو فلاسا , وألحقوا آخره الألف إما للوقف , إما تحريفا
بحسب اللهجة المحلية , وهو كغيره من العشائر , كمهير أب آل بو مهير , وحمير أب آل بو حمير , وقمزان : أب القمزان , وسويد : أب السودان الى غير ذلك .

كما أنه من المفيد أن نذكر ونحن بصدد الزعيم سعيد بن راشد بأنه كان تميمة وشيخ مشايخ آل بو فلاسة . وأن آل بو فلاسة كانوا يسكنون في مناطق أم الخضرم وما جاورها وبعضهم في دبي . وينتسبون الى جدهم " فلاس " وهم خمسة بطون : المجادرة والمجاعدة والرواشد والمصابحة واليديوات .

والعرب لاسيما البادية لا يهتمون بأسماء أبنائهم , فأن فلاس جاء بأبناء أسماؤهم
قراد , وقعود , وصبيح , وراشد , فهل لهذه الاسماء من تفسير ؟

كان هذا رأي الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ حسن الخزرجي .


المصدر : كتاب المفصل في تاريخ الامارات العربية المتحدة – الجزء الأول – فالح حنظل وبتصرف ) .. من الموقع المذكور اعلاه .
رد مع اقتباس
(#2)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 05:33 AM

قبيلة بني ياس تتكون من 16 عشيرة، ألا وهم:


1. آل بو فلاح (الفلاحي)

2. آل بو فلاسه ( الفلاسي )

3. الهوامل ( الهاملي )


4. السودان ( السويدي )

5. الرميثات ( الرميثي )

6.آل بو محارب او المحاربة ( المحيربي )

7. آل بو مهير ( المهيري )

8.المزاريع ( المزروعي )

9. القبيسات ( القبيسي )

10. السبايس ( السبوسي )

11.القمزان ( القمزي )

12. المرر

13. آل بو حمير ( الحميري )

14. المشاغيين (المشغوني)

15. آل بو عميم (العميمي)

16. المريخات (المريخي)


( المرزوقي )

يسيطر المرازيق على بعض أجزاء الساحل الشرقي من الخليج العربي وتعتبر قرية مغوه هي المقر الرئيسي لهم وينتمي المرازيق (المرزوقي) إلى فخذ آل سليمان من العجمان بطن من يام ، يرجع نسبهن إلى همدان، وهم من سلالة مساوي بن نشوان بن مرزوق بن علي بن هشام :

انتقل المرازيق من رأس الخيمة مع القواسم إلى بر فارس سنة 1169 هـ وكان يتزعمهم سليمان ومطر أبناء راشد آل سليمان ونزلوا في منطقة داون الغربية ، ثم انتقلوا إلى قرية مغوه واستطاعوا بسط نفوذهم على جزيرة فرور وقرية دوان الغربية وقرية حسينة وقرية عرمك وقرية جفر مسلم وكورستون وغيرها .

ويتوزع ( المرازيق - المرزوقي ) الان في دول الخليج العربي كالمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر ويتواجدون بكثرة بدولة الامارات ومتوزعين في امارة دبي وابوظبي والشارقه فلهم ثقل لا يستهان به في دولة الامارات فمنهم الاكادميين والتجار وغيرهم ممن تبؤا مكانة كبيرة في المجتمع الاماراتي.

وعائلة المرزوقي ال سليمان هم أخوال الشيخ ابراهيم بن سلطان بن صقر القاسمي حكام رأس الخيمة والشارقه حيث حكم ابراهيم بن سلطان رأس الخيمة في عام 1860م.
وبرز من ابناء المرازيق الاستاذ ابراهيم يوسف المرزوقي والذي يرجع له الفضل في اخراج صورة الامير راكان بن حثلين:

حيث كان له بحث طويل في خزانة الدولة العثمانية في الارشيف التاريخي حيث تمكن من اخراج الصورة الحقيقية للامير راكان وتطابق الصورة الحقيقية لصورة التي رسمها احد المستشرقين الذي عاصر الامير راكان وتوجد هذه الصورة عند الشاعر خالد بن مساعد السديري

( الكربي )




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قبيلة الكرب

ذكر ابراهيم المقحفي في كتابه ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني ص1337 ، أن قبيلة الكرب ( بفتحتين ) يقال لها ( حيّان ) ـ بفتح فتشديد ـ وهي الفرع الثاني من قبائل ( آل بلعبيد ) ، وذكر من أشهر أقسامها : آل زيد وآل مسفر والمطاحلة وآل عويرة وآل قطيّان والمشايعة ( بني شايع ) وآل عمرو ـ وذكر أن بيت الرئاسة فيه ـ .
وذكر في موضع آخر في نفس الجزء في ص1353 أنها من الأقسام المشهورة في قبيلة كندة كالصيعر والسكاسك والسُكون وتُجيب ...
وذكر في موضع آخر من نفس الجزء في ص1011 أنها من الأقسام الكبيرة في قبيلة العبيديون ( آل بِلّعُبيد ) وأنها من آل ذييب ( ذييب سعد ) الحميريين .
وبيّن في نفس الجزء ص1337 أنها تسكن شرق ( رملة السبعتين ) وعِدادها من مديرية ( عرماء ) وأعمال محافظة شبوة .

وذكر المؤلف أيضاً في نفس الجزء من كتابه هذا ص1337 أن هناك قبيلة ثانية تُعرف بنفس الاسم تسكن جبل ( ساقين ) في غربي مدينة صعدة تُنسب إلى الكَرَب بن الأزمع بن خولان بن عمرو ( من قضاعة )

وقد ذكر ابن رسول في كتاب ( طرفة الأصحاب ) ط دار الآفاق العربية تحقيق ك.و.سترستين في ص51 وص78 أن الكرب من خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .

وذكر عنها عبدالله فيلبي في ( بنات سبأ ) ص100 أنها من عشيرة ( سودان ) الّتي في ( رنية ) ونقل عنهم أنّهم من الأشراف وقد نزحوا من رنية إلى حضرموت .
ثمّ بين في ص136 أن الواقع هو انتقالهم من حضرموت إلى رنية لا من رنية إلى حضرموت ، وبيّن مالهم من تحالفات مع بعض الأشراف خاصةً آل بريك في شبوة .

وهناك ملاحظة هامة ، وهي أن هناك قول لدى أبناء سبيع ـ أهل رنية ـ يرجعون فيه نسب ( السودة ) الذين مع الزكور من سبيع إلى قبيلة الكرب .

( النقبي )

قبيلة النقبيون من العشائر الغافرية القديمة التي تقطن في جبال راس الخيمه وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة او سبة كيلو مترات ،ووادي النقب يقعفي جبل الأحقب. أما اصل عشيرة النقبي فهم من القبائل العدنانية وينتمون إلى قبيلة (ختعم) المكية وهي تتفرع من قبيلة بني مخزوم . وخثعم أو ختعم من القبائل العربية المشهورة في صدر الإسلام

( الكندي )

كنده – كندي : وكنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى فارس , و إسم كنده هو

ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب إبن يعرب بن قحطان , وسمي بكنده لأنه كند أباه إي

كفر بنعمته , وكنده هذا إبن أخ جذام ولخم وبلاده باليمن و كان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم

الصحابي الجليل " إمرؤ القيس بن عباس الكندي " رضي الله عنه

( الكثيري )



قبيلة الكثيري تنتمي الى بني همدان القحطانيه والمنتشره بالامارات وعمان وحضرموت والذي منهم في حضرموت وأيضاً منهم في جده والرياض ومكه.



يوجد قبائل كثيره وأسر من مختلف الاوطان العربيه تحمل أسم

الكثيري فعلى سبيل المثال :-

1- الكثيري من قبيلة خثعم القحطانيه في جنوب المملكه بالقنفذه ومكه
والرياض.
2- آل ابي كثير من قبيلة حضرموت في حضرموت.

3- الكثيري من بني لام في الرياض والحريق والكويت ........

( المنهالي )

قبيله المناهيل واحدهم(منهالي),والمناهيل من بني ضنه.وديار المناهيل تقع في الجزءالجنوبي الشرقي من الجزيره العربيه وقد انتقل الكثير منهم الى العديد من دول الخليج خاصه الامارات.
ومنهم:
ال كزيم ويتفرع منهم (ال بركات,ال طناف,ال لشدق,ال جماله)

ال المعشني ويتفرع منهم(ال قوينصيه,ال سبوله,ال قريز,ال عويضان,ال مزبر,ال تمام,ال البطين)

( الكندي )


كنده – كندي : وكنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى فارس , و إسم كنده هو

ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب إبن يعرب بن قحطان , وسمي بكنده لأنه كند أباه إي

كفر بنعمته , وكنده هذا إبن أخ جذام ولخم وبلاده باليمن و كان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم

الصحابي الجليل " إمرؤ القيس بن عباس الكندي " رضي الله عنه
وبعد منهم عمار بن ياسر الكندي و ابو يوسف بن اسحاق الكندي


و اخيرا قبيلة الكندي يردو لقبيلة ((المرر))


قبيلة المنصوري من أهل الغربية والعين





ينقسمون إلى أربع فخوذ:

1. آل بو الخييل (الخييلي)

2. آل بو الشعر (الشعري)

3. آل بو الرحمه


4. المنذري


أصول المناصير العدنانية او القحطانية

علما ان قبيلة المناصير عبارة عن تحالف كبير مكون من عدد من القبائل من

حمير - دواسر - قحطان - شمر - سهول , وغيرهم من القبائل الأصيله

المالكي هي قبيلة كريمة


ومساكنهم في جنوب الطائف - الحجاز واراضيهم تتبع لمنطقة مكة المكرمة

وبني مالك هي قبيلة عدنانية كانت تسنى قبل الاسلام وإلى عام 1100 تقريبا بقبيلة بجيلة نسبة الى والدتهم بجيلة ومن ثم تحول اسمهم الى بني مالك نسبة الى مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن انمار بن نزار بن معد بن عدنان
وقد شاركوا في معركة القادسية ومعارك اسلامية كثيرة وقد دعى لهم الرسول صلى الله عليه وسلم وبارك ركاب خيلهم ايضا وقبيلة بني مالك انجبت العديد من الصحابة رضي الله عنهم على رأسهم جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه الذي عندما قدم الى الرسول صلى لله عليه وسلم قال:سيدخل عليكم رجل خير من ذي يمن على وجهه مسحة ملك . فكان هو جرير البجلي رضي الله عنه
ولهم عوائل عدة ومنهم

عائلة الغفيري

عائلة الجهلاني

عائلة البقلي

عائلة الثابتي

عائلة العاصمي

عائلة العصماني

عائلة الدهيسي

عائلة القريشي

عائلة الحارثي

عائلة العبدلي

عائلة الهلالي
رد مع اقتباس
(#3)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 05:40 AM

للقبائل العربية التي هاجرت إلى بر فارس:-



1) قبيلة العبادلة و مفردها العبيدلي أو العبدولي
2)قبيلة ال حماد و مفردها الحميدي و ثم أصبح الحمادي
3)قبيلة الجبور و منهم ال بوطامي و النصوري
4)قبيلة المطاريش و يعتقد انها للجبور
5)قبيلة العبادي و مفردها العبادي و موطنهم أختر
6)قبيلة ال علي, و منهم حكام جزيرة قيس و بندر جارك و هم أولاد عمومة مع حكام أم القيوين.
7)قبيلة ال حرم و مفردها الحرمي
8)قبيلة ابن تميم و مفردها التميمي
9)قبيلة بني مالك و مفردها المالكي
10)قبائل منطقة البدو و هم متفرقون منهم المرة و الدواسر و ال معن و ال سفر و هؤلاء لم يستقروا كثيرا في فارس.
11)قبيلة الأنصاري و هم أنصار رسول الله صلى الله عليه و سلم. و هما في الأساس من الأوس و الخزرج و إنما سموا بالإنصار من قبل الله و رسوله لأنهم أول من ناصروه من العرب.
12)قبيلة ال بشر مفردها البشري
13)قبيلة المرازيق و مفردها المرزوقي و هم أبناء عم قبيلة العجمان العربية.
14)قبيلة المناصير و مفردها المنصوري و قد هاجروا أصلا من جلفار و البريمي و منهم ال حاتم و ال احمد و ال عبدالوهاب و ال شكا و ال ثويني الربيعة.
15)قبيلة القواسم و مفردها القاسمي و هم حكام الشارقة و راس الخيمة.
16)قبيلة الحوسني و مفردها الحوسني
17)قبيلة البوسلار و ينتسب أبناؤها اليوم إلى المهن و منهم ال الكندري و ال رستم و ال طالب و ال خلفان و ال عبدالقادر
18)قبيلة العسيري و هم الان يسكنون جزيرة فيلكا في الكويت و هناك ال العسيري ايضا من عسير,و عسير قرية في فارس ينتسب لها البعض.
19)قبيلة الجناعات و هم عرب هاجروا من نجد إلى الزبارة أولا م عرج معظمهم إلى الكويت و سكن لفترة ال سرى في جزيرة سرى بالقرب من رأس الخيمة لكنها كانت تتبع مشايخ عرب الهولة في الساحل الشرقي للخليج العربي.
20)قبيلة الهاشمي سكنوا خولار و هم ينتمون الى ال البيت اي انهم من أشراف مكة و منهم ال مصطفوي في دولة الامارات. (لهم شجرة عائلة يحفظونها و يتوارثونها من جيل الى جيل.
21)قبيلة المدني و منهم سادة لاور شيخ و ينتسبون الى ال البيت و عرف منهم الشيخ حسن و الشيخ يوسف رحمهم الله و لهم أيضا أتباع في الباطنة في عمان.
22)قبيلة الروستاق و كانت لهم مع ال الحمادي أرض كبيرة على شكل سهم تسمى منطقة الروستاق
23)قبيلة الشيباني و منهم كنادرة و جدهم كمال و منهم من بنادر و قرى على الساحل و منهم من شط ابن تميم
24)قبيلة العباسي و هم أحفاد العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه, سكنوا في خنج و بستك.
25)قبيلة البوسميط و يرجعون في الاصل إلى ال المغبرة من بن لام العرب في الجزيرة العربية و كانوا أصلا في نجد, ثم نزحوا إلى الزبارة و انضموا إلى العتوب و عاشوا في فارس لمدة 70 سنة فقط.
26)قبيلة الدواسر و سكن منهم فخذ برئاسة محمد بن مبارك الدوسري في لنجة و منهم الطواش و النوخذة عبدالمحسن المشاري و قد سكنوا في الهند (بومبي) لفترة و لم يتبقى أحد منهم في فارس.
27)قبيلة البوفلاسة و قد سكن منهم البعض في جزيرة هينام و استطاعوا ان يحكموها لفترة بسيطة.
28)ال سودان و مفردهم السويدي و قد سكنوا في جزيرة فرور و هندرابي و جزيرة الشيخ شعيب.
29)قبيلة شمر و قد هاجر فخذ منهم يدعى بنو معين الى بر فارس.
30)قبيلة العوازم و مفردها العازمي و هي قبيلة عربية معروفة و قد سكن فخذ منهم يسمى ال رشدان منطقة بندر كنج.


( عرب فارس )..
( الزعاب )


هناك من يرجح بأن زعاب تحريف لإسم قبلة زِعْب بن مالك بن خفاف بن أمروى القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.
وزعب قبيلة متفرعة من قبيلة بني سليم ، وبنو سليم إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة و التي استوطنت منطقة مابين مكة والمدينة ..وقد تكون لزعب كيان خاص بها و نزحت إلى نجد بعد معركة مع شريف مكة في بدايات القرن السادس عشر و قصة هذة الواقعة معروفة عند أبناء زعب..ومرجعية زعاب لزعب أكدها الباحث الدكتور محمد الطيب في موسوعته عن القبائل العربية والتي استسقى مصادرها من أحاديث النسابين و المخطوطات المتوفرة ..ومن المصادر التي ذكرت ذلك أيضا :
*جزيرة العرب لمصطفى مراد الدباغ (الجزء الثاني صفحة 189 إلى 194 )
*كتاب بني سليم للأستاذ عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله ( صفحة 76) و قد ذكر ما نصه (وصـل بنـي سليـم فـي استيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبـة الجزيـرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقـروا بمشيخـة رأس الخيمـة شمـال أم القيويـن وعلـى مسـافـة 80 كيـلـو مـتـراً للشـمـال الشـرقـي مــن iiالشـارقـة،
وهـؤلاء السلميـون المقيمـون فـي مشيخـة رأس الخيمـة، هــم مــن البقيـة الباقيـة فـي شبـة الجزيـرة، وهـم يقيمـون فـي قـريـة جـزيـرة (زعاب)كما قدمناه. وسميت بهـذا الاسـم، نسبـة إلـى سكانهـا الذيـن ينتمون إلى (زعاب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على iiمسافة19ك م من رأس الخيمة ويذكـر انهـا تتفـق مـع طبيعـة أرضهـا الخصبـة المتـوافـر فيـهـا المياه العذبة مع طبيعـة أرض بنـي سليـم الأصليـة مـن هـذه الناحيـة. )


وإليكم موجز عن تاريخ الزعاب في دولة الإمارات العربية ..

* الزعاب كقبيله و في آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات والذي لم يتم نشره رسميا من قبل الحكومة البريطانية (1967) كانت سابع أكبر القبائل في الإمارات.

* في كتب الرحاله عن ساحل عمان المتصالح ( الإمارات حاليا) ذذكر الزعاب كقبيلة و من أشهر هذه الكتب :
1- قبائل الخليج (B.S Miles )
2- موسوعة قبائل العرب وهي أشبه بإحصائي سكانية وجغرافية نشرت عام 1919 ( Lorimer)


* كقبيلة..من أكبر قبائل ساحل عمان المتصالح وقع شيخ الزعاب في القرن التاسع عشر معاهدة مع البريطانين في القرن التاسع عشر بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج وهي معاهدة ضمت كذلك شيوخ آل نهيان/ آل مكتوم/ القواسم/ آل علي(المعلا) / والنعيم( آل بو خريبان)

* كانت مساكنهم الأصلية في الجزيرة الحمرا التابعة لإمارة رأس الخيمة حاليا..وهاجرت أعداد كبيرة منهم لمناطق أخرى في الإمارات و من هجراتهم الهجرة للسواحل الشرقية لدولة الإمارات و ذلك عندما إستقرت أعداد منهم في منطقة كلباء التابعة لإمارة الشارقة و وإسم منطقتهم هنالك (خور كلباء أو خور زعاب) و المناطق المجاوره لها والتي أصبحت فيما بعد تابعة لسلطنة عمان .. و هجرة أخرى حدثت أثر خلاف مع حاكم رأس الخيمة... وبدعوة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله أصبحت أبوظبي موطن جديد للزعاب ( أواخر الستينات وحتى بداية السبعينات) ... كانت الزعاب في الحلف الهناوي والذي ضم قبائل بني ياس ومنهم آل نهيان و بعض قبائل عمان ضد الحلف الغفاري والذي ضم بعض قبائل عمان والقواسم والنعيم أبان الحرب الأهلية العمانية

( الحمادي )

بالنسبة لبني حماد اصل تواجدهم كان في نجد ، ومن بعد نجد انتقلوا الى شمال القطيف، ومنها الى

خور العديد بجوار اخوانهم العبــــادلة ، ومن ثم هاجروا الى ساحل فارس، وبالنسبة لاميرهم

الحالي هو الشيخ داود بن سليمان الحمــــادي ، وهو يسكن في امارة ابوظبي في دولة الامارات،

ويتواجد بني حماد الاصليين بكثرة في ابوظبي وخور فكان بدولة الامارات ، وهناك نسبة من بني

حماد في قطر وسلطنه عمان ، وفي الكويت ، وفي البحرين ، وهناك الكثير من منهم يحملون اسم

الحمـــــــادي من اتباع القبيلة الذين خضعوا لحكم القبيلة في ساحل فارس ، وليس من ابناء القبيلة

الاصليين، وهؤلاء معظمهم من منطقة بوجير في ساحل فارس ، ومنطقة كلات واكثر هؤلاء

يتواجدون في دوله البحرين .

قبيلة المنصوري من أكبر قبائل في الجزيرة العربية،،


المناصير الي في الإمارات غير عن الي في السعودية وباقي الدوله.. ... ...


مناصير الإمارات هم اربع فخوذ مثل ما ذكرت قبل،،

المنذري، الرحمي، الشعري، الخييلي


وباقي المناصير الي مش من هل الفخوذ اصولهم عربية، ولكن ليس من أهل الإمارات الأصليين..


الكنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــدي

بس حبيت أقولكم نبذه عن قبيلة الكندي

نسب قبيلة كندة:
وتنسب إلى ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب ابن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (1) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح (2) .

(أن كندة فيعرف النسابين قبيلة من قبائل قحطان تنسب إلى ثور ابن عفير بن عدي بن الحارث وتنتمي إلى كهلان) وقيل أنه لقّب بذلك لأنه كند نعمة أباه) (3).
وكندة ابنأ خيجُذام - ولخم - وعاملة . وبلاد كندة بحضرموت .

ويراد بكندة عند الإطلاق بنومعاوية وهما لملوك المتوجين (4) وأماسواهم من بني الأشرس بن كندة فيذكرون باسم قبائلهم وبطونهم السكاسك والسكون.

مساكن قبائل كندة القحطانية :
كانت قبائل قحطان كلها تسكن في اليمن وأغلب القبائل تسكن قرب سد مأرب الذي يعتبر من عجائب الدنيا . والمعتقد أن هذا السد قد بني في الوقت الذي بلغت فيه مملكة سبأ ذروة قوتها حوالي القرن الثامن قبل الميلاد وكان السد يستعمل كمركز رئيسي لتجميع المياه المتدفقة من الجبال ، ومنه كانت هذه المياه توزع على أراضي اليمن جاعلة إياه حقولاً خضراء، وعند انهيار السد تفرقت القبائل القحطانية من جنوب الجزيرة إلى جميع أرجاء الجزيرة العربية وتداخلت في مناطق العدنانيين وأصبح الآن يعتبرون وكأنهم سكانها الأصليون

اختلاف الأراء في نسب كندة :
اختلفت النسابة في أصل النسب لقبيلة كندة فهل هم عدنانيون أم قحطانيون ؟والحقيقة أن الاختلاف حصل عند انهيار سد مأرب فقد اتجهت بعض قبائل كندة وهم السكاسك والسكون إلى حضرموت، واتجه بنو معاوية إلى البحرين واستوطنوا بهـــا، وجـــزء اتجه شمالاً حتى نزلوا مكان دعي فيمابعـــد (غمرذي كندة ) (5) وهي أرض بني جنادة بن معد في نجد (6) .

أصل كندة
(وأصلهم من البحرين والمشقر، هاجروا الى حضرموت فاقاموا ببلدة اسمها كندة، فكانوا هنالك موالين للحميريين، فاتفق أن حجر بن عمرو آكل المرار، سيد كندة، كان أخا حسان بن تبّع ملك حمير من امه، فولاه قبائل معد كلها. ولكن اليعقوبي قال: إن سبب نزوح كندة من حضرموت أن وقع بين القبيلتين حروب طالت حتى كادت تفنيهما فرحلت كندة من اليمن فصارت إلى أرض معد، فجاورتهم، ثم ملكوا رجلاً منهم اسمه مرتع بن معاوية بن ثور، فكان أول ملوكهم، ثم خلفه آخر وآخر حتى الحارث بن عمر بن حجر الذي حاربه النعمان بن المنذر ملك الحيرة وهزمه، ثم تمكّن منه وقتله لمنافسة كانت بينهما فبقي اولاده الاربعة يحكم كل منهم في الجهة التي عينه بها أبوه قبل موته، فأغرى النعمان بينهم العداوة فلم يبق بينهما غير اثنين وهما حجر بن الحارث على بني أسد، ومعدي كرب بن الحارث صاحب قيس وعيلان، ثم ثار بنو أسد فقتلوا حجراً، فهبّ ابنه امرؤ القيس بن حجر ـ الشاعر المشهور ـ للاخذ بثأره، فأوقع ببني أسد، ثم قصد قيصراً ليمده بجنود فمات بالقسطنطينية. وقيل بل سمه قيصر فضعفت دولة كندة، ولم يبق منها إلاّ معدي كرب بن الحارث على بني قيس وبني عيلان، واُمراء آخرون لهم سيادة على بعض القبائل وكان أشهر فروع تلك الدولة في دومة الجندل والبحرين ونجران وغمر ذي كندة فبقيت في كل منها دولة صغيرة حتى ظهر الاسلام، فانقرضت جميعاً. تأسست هذه الدولة في القرن الخامس للميلاد وانقرضت بوفاة امرئ القيس)[21].


ويظهر من هذا الحديث أن كندة كونت دولة في اليمن زاحمت بها دول الحميريين، مما ادى إلى نشوب الحرب، فالرحيل الى الحجاز، حيث كونت دولة ايضاً زاحمت بها المناذرة (سيدة العرب آنذاك) وادى ذلك الى نشوب الحرب بينهما، والى غيرها من الحروب مع سائر القبائل الاخرى، وهذه الحروب ادت الى انهيار دولة هذه القبيلة الموحدة وزعامتها، وتفرقت الى قبائل عديدة بظهور الاسلام. ولم يبق منها الا عنوانها الذي كان لها ذات يوم، دولة واسعة موحدة.


وكان المسلمون قد اقاموا بالمدائن اول الامروبنوا بها المساجد غير انهم استوخموها واستوبأوها، وكتب عمر الى سعد بن أبي وقاص بضرورة تركها وارتياد غيرها، ويروى ان سعداً ارتاد أماكن مختلفة فلم ترقه، إما لعدم صلاحها للاغراض الحربية، أو لعدم توافر الشروط الصحية فيها، وأخيراً اهتدوا إلى أرض الكوفة غربي الفرات، التي توفر فيها الشروط المذكورة، العسكرية، والصحية والطبيعية، وبعد تخطيط الكوفة قسمت الاماكن الاخرى، وعرف كل حيّ بمن نزله من الع رب).

واختلفت الروايات في تاريخ بناء الكوفة، ولعل الاكثر يرجح انها بنيت هجرية، اما موقع كندة، فيذكر الشيخ علي الشرقي نقلاً عن تاريخ الكوفة: (وكانت أرباع الكوفة تنقسم الى خمسة عشر منهجا.. مناهج الربع الثاني ـ وموقعه في جهة القبلة جنوبا ـ محلات بني أسد ونخع وكندة والازد)[23].
عام (17)
وهكذا رأينا أن كندة كسائر القبائل الاخرى تسكن الكوفة. وإذا علمنا ان حجراً كان من


( الزعاب )


هناك من يرجح بأن زعاب تحريف لإسم قبلة زِعْب بن مالك بن خفاف بن أمروى القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.
وزعب قبيلة متفرعة من قبيلة بني سليم ، وبنو سليم إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة و التي استوطنت منطقة مابين مكة والمدينة ..وقد تكون لزعب كيان خاص بها و نزحت إلى نجد بعد معركة مع شريف مكة في بدايات القرن السادس عشر و قصة هذة الواقعة معروفة عند أبناء زعب..ومرجعية زعاب لزعب أكدها الباحث الدكتور محمد الطيب في موسوعته عن القبائل العربية والتي استسقى مصادرها من أحاديث النسابين و المخطوطات المتوفرة ..ومن المصادر التي ذكرت ذلك أيضا :
*جزيرة العرب لمصطفى مراد الدباغ (الجزء الثاني صفحة 189 إلى 194 )
*كتاب بني سليم للأستاذ عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله ( صفحة 76) و قد ذكر ما نصه (وصـل بنـي سليـم فـي استيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبـة الجزيـرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقـروا بمشيخـة رأس الخيمـة شمـال أم القيويـن وعلـى مسـافـة 80 كيـلـو مـتـراً للشـمـال الشـرقـي مــن iiالشـارقـة،
وهـؤلاء السلميـون المقيمـون فـي مشيخـة رأس الخيمـة، هــم مــن البقيـة الباقيـة فـي شبـة الجزيـرة، وهـم يقيمـون فـي قـريـة جـزيـرة (زعاب)كما قدمناه. وسميت بهـذا الاسـم، نسبـة إلـى سكانهـا الذيـن ينتمون إلى (زعاب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على iiمسافة19ك م من رأس الخيمة ويذكـر انهـا تتفـق مـع طبيعـة أرضهـا الخصبـة المتـوافـر فيـهـا المياه العذبة مع طبيعـة أرض بنـي سليـم الأصليـة مـن هـذه الناحيـة. )


وإليكم موجز عن تاريخ الزعاب في دولة الإمارات العربية ..

* الزعاب كقبيله و في آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات والذي لم يتم نشره رسميا من قبل الحكومة البريطانية (1967) كانت سابع أكبر القبائل في الإمارات.

* في كتب الرحاله عن ساحل عمان المتصالح ( الإمارات حاليا) ذذكر الزعاب كقبيلة و من أشهر هذه الكتب :
1- قبائل الخليج (B.S Miles )
2- موسوعة قبائل العرب وهي أشبه بإحصائي سكانية وجغرافية نشرت عام 1919 ( Lorimer)


* كقبيلة..من أكبر قبائل ساحل عمان المتصالح وقع شيخ الزعاب في القرن التاسع عشر معاهدة مع البريطانين في القرن التاسع عشر بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج وهي معاهدة ضمت كذلك شيوخ آل نهيان/ آل مكتوم/ القواسم/ آل علي(المعلا) / والنعيم( آل بو خريبان)

* كانت مساكنهم الأصلية في الجزيرة الحمرا التابعة لإمارة رأس الخيمة حاليا..وهاجرت أعداد كبيرة منهم لمناطق أخرى في الإمارات و من هجراتهم الهجرة للسواحل الشرقية لدولة الإمارات و ذلك عندما إستقرت أعداد منهم في منطقة كلباء التابعة لإمارة الشارقة و وإسم منطقتهم هنالك (خور كلباء أو خور زعاب) و المناطق المجاوره لها والتي أصبحت فيما بعد تابعة لسلطنة عمان .. و هجرة أخرى حدثت أثر خلاف مع حاكم رأس الخيمة... وبدعوة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله أصبحت أبوظبي موطن جديد للزعاب ( أواخر الستينات وحتى بداية السبعينات) ... كانت الزعاب في الحلف الهناوي والذي ضم قبائل بني ياس ومنهم آل نهيان و بعض قبائل عمان ضد الحلف الغفاري والذي ضم بعض قبائل عمان والقواسم والنعيم أبان الحرب الأهلية العمانية


منقول
رد مع اقتباس
(#4)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 05:56 AM

قبيلتي ( بني ياس ) و ( المناصير ) .. وهما القبيلتين التي سكنتا

المنطقه الغربيه قديما ( ليوا ) .. وبعض المناصير في العين .. ومن ثم انتقل ابناء قبيلتي بني ياس

والمناصير الى ابوظبي ( جزيره ابوظبي ) بعد اكتشاف الماء في الجزيره ...

طبعا بني ياس هو حلف كبير مكون من 15 قبيله .. من بينها فخذتي ( الحميري والخييلي ) وهم

من المناصير الذين انضموا لحلف بني ياس ..

وبعد ذلك تحالفت قبائل حلف بني ياس مع المناصير .. ليشكلوا قوه للدفاع عن ابوظبي في العديد من الحروب ( مثل الفرس في العين _ دبي _ الوهابيين _ )


1 _ قبيله بني ياس ..


قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وتضم قبيله او ما يطلق عليه حلف بني ياس :

1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.

2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.

3- آل بو مهير. ( المهيري )

4- السودان. ( السويدي )

5- المرر.

6- المزاريع. ( المزروعي )

7- الهوامل. ( الهاملي )

8- المحاربة. ( المحيربي )

9- القبيسات. ( القبيسي )

10- الرميثات. ( الرميثي )

11- الحلالمه. ( الحلامي )

12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل. ( السبوسي )

13- آل بو حمير : وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس). .... ( الحميري )

14- القمزان. ( القمزي )

15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل ( المشغوني )


2 _ قبيله المناصير :


قبيلة من فخوذ و عشائر ... و تسموا بالمناصير بسبب كثرة انتصاراتهم في الحروب .. و لهذا الحلف دور بارز في تاريخ دولة الامارات فالمناصير يسكنون في كل من أمارة ابوظبي ( بدع زايد , بدع المطاوعه , ليوا , السلع , غياثي مدينة العين ) و امارة دبي :



قبيلة المناصير تنقسم الى ثلاث اقسام : 1- آل منذر 2- البورحمة 3-آل بلشعر


أ-فخذ آل منذر

1_ ال مانع.
2- الحويسات
3- المراشيد
4- الحديلات
5- القصيلات
6- المطاوعة
7-الكعابرة
8- آل سيف
9- المعاوسة
10- الحمامدة
11- السواحيت
12- آل علي بن صالح
13- آل عبيد
14- الحرامشة
15- المداهمة
16- الربابعة
17- المصانعة
18- الحواليل
19- النوافع

ب- فخذ ال البورحمة

1- آل تعيب
2- آل وبران
3- آل بلخيل ( الخييلي )
4- آل عصيان
5- الشحيمات
6- آل طريف
7- الطرارفة
8- العواصي
9- المداعية
10- المخازمة
11- الشتاونة
12- الريالات
13- العتبيات
14- الدلاوية
15- آل عقيدة
16- آل الصميم
17- آل غنيمة
18- آل مطر بن راية
19- آل تريس

ج- فخذ ( آل بلشعر )

1- آل غوينم
2- آل ثويبت
3- آل رشيد
4- الشدود
5- المفالحة
6- ال عمير


اخوي الي ذكر ان ( الخييلي ) فخذ رابع .. اصلحله معلومته حيث ان الخييلي ( ارحمي ) يرد لفخذ

ال بورحمه .....
( الكعبي )


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



بسم الله الرحمن الرحيم



بني كعب هو إسم لأكثر من قبيلة منها :


- بنو كعب - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد من القحطانية وهم بنو كعب بن عمرو بن ربيعة وهو يحيى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له 484 - بنو كعب - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد اللات وزيد اللات قد تقدم ذكره في حرف الزاي‏.‏

- بنو كعب - أيضًا - بطن من النخع - وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث بن كعب بن عمرو بن صعب وصعب تقدم نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين المهملة‏.‏

- بنو كعب - ويقال لهم الأحارب‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وسموا الأحارب لانهم يعدون الناس بكثرة شرهم‏.‏

- بنو كعب - بطن من عامر بن صعصعة وإلى بني كعب هذا العدد والعدة‏ ، و هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر .‏

- بنو كعب - ويكنى أبا هصيص وهو كعب بن لوي بن فهر بن غالب وكان كعب عظيم القدر عند العرب ولهذا أرخوا لموته إلى عام الفيل ثم أرخوا بالفيل‏.‏

وهو أول من جمع يوم العروبة وقيل هو أول من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمع عليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم انه من ولده ويأمرهم باتباعه والايان به وينشد في هذا ابيات‏:‏ يا ليتني شاهدا فحواء دعوته اذا قريش تبتغي الحق خذلانا وكان بين موته وبين مبعث محمد صلى الله عليه وسلم 560 كما ذكره الحافظ السيوطي نقلا الكاف مع اللام 489 - بنو كلاب - بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت ديارهم حمى ضرية وهي حمى كلب والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي‏.‏

ثم انتقلوا بعد ذلك إلى الشام‏.‏

فكان لهم في الجزيرة الفراتية هيت‏.‏

وملكوا حلب ونواحيها‏.‏

وكثير من مدن الشام‏.‏

وأول من ملك منهم صالح بن مرداس قال ثم ضعفوا‏.‏

وهم الآن تحت خفاة الامراء من ربيعة من عرب الشام‏.‏

بنو كعب :

بطن من بني صخر و يقال أنهم من بني حرب و يسكنون الشام و يقال لهم " الكعابنة "

بنو كعب :

و هم بطن من بني سليم العريقة و هاجروا من جزيرة العرب إلى شمال أفريقية و مفردهم " كعبي "


و نحن هنا بصدد ذكر قبيلة بني كعب العامرية التي تنستب إلى عامر بن صعصعة و طبعا قبائل عامر بن صعصعة غنية عن التعريف و الي تضم السهول و بني كلاب و بني سلول و بني هلال و منهم بني حرب و المنتفق و سبيع و يقال ان بنو ياس حكام الامارات منهم و تنستب أيضا إلى قبيلة هوازن العظيمة و التي منها بني سعد و بني ثقيف و غيرها من القبائل العريقة .
و بعض الشيعة في العراق ادعوا نسب بني كعب العامرية إلى جعفر الزكي الذي يسميه الشيعة " الكذاب " بن علي الهادي من آل البيت نظرا لغلو الشيعة في آل البيت و ادعاء النسب لهم

من بطون بني كعب العامرية :

بنو قشير - بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة‏.‏
و منهم الإمام مسلم " مؤلف صحيح مسلم " و هو مسلم بن الحجاج النيسابوري مولدا و القشيري نسبا

- بنو جعدة - أيضًا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية والنسبة إليهم جعدي بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم النابغة الجعدي الشاعر وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم و الذي يقول في شعره مادحا للنبي صلى الله عليه و سلم :

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلو كتابا كالمجرة نيرا
و جاهدت حتى ما أحس و من معي
سهبلا إذا ما لاح ثمت غورا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المحرقة أجورا

ومنهم أيضًا الرقاد بن ربيعة بن عرمو بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير وفيه يقول زياد الأعجم‏:‏ إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج ‏.‏
و إليهم تنتسب قبيلة سبيع الغنية عن التعريف و الملقبين بالغلباء


- بنو الحريش - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملةن والحريش في اللغة دابة ذات مخالب كمخالب الأسد ولها قرن واحد والعامة تسميها الكركدن‏ و هي وحيد القرن كما تسمى في العصر الحالي .


- بنو عقيل - أيضًا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عقيل وعامر قد تقدم نسبه في العين مع الالف منهم المنتفق المذكورون في حرف الالف‏.‏

ومنهم مجنون بني عامر الشاعر الاسلامي واسمه قيس بن معاوية وكانت مساكنهم بالبحرين في كثير من قبائل العرب وكان أعظم قبائلهم بنو عقيل هؤلاء وبنو ثعلب وبن سليم وكان أظهرهم في الكثرة والعز بنو ثعلب ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب علي سليم حتى أخرجوهم من البحرين ودخلوا إلى مصر فأقام بها بعض وسار البعض إلى افريقية من بلاد المغرب‏.‏

ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب بن مرة فعلبت بنو ثعلب على بني عقيل وطردوهم عن البحرين فساروا إلى العراق وملكوا الكوفة والبلاد الفراتية وتغلبوا على الجزيرة والموصل وملكوا تلك البلاد ومنهم كان المقلد وقرواش وقريش وابنه مسلم بن قريش المشهور ذكرهم ووقائعهم في كتب التاريخ وبقيت المملكة بأيديهم حتى غلبهم عليها ملوك السلجوقية فتحولوا عنها إلى البحرين حيث كانوا أولا فوجدوا بنو ثعلب قد ضعف أمرهم فغلبوهم على البحرين لبني عقيل قال ابن سعيد‏:‏ سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل وبنو ثعلب من جماعة رعاياهم وبنو عصفور من بن يعقيل هم أصحاب الاحساء وهي دار ملكهم‏.‏



و كان بنو كعب في السابق يسكنون الأفلاج حتى قال شاعرهم :

نحن بنو جعدة أرباب الفلج
نحن منعنا سيله حتى اعتلج


و لكن بعد الفتوحات الإسلامية و القحط الذي أصاب نجد في القرن السابع أو السادس الهجري هاجر الكثير من بني كعب و لم يتبقى منهم إلا القليل و قد دخلوا في حلف مع الدواسر
و " وادي الدواسر " كان يسمى في السابق بـ " عقيق بني عقيل " نسبة إلى بني عقيل بن كعب

و الذين هاجروا من بني كعب هاجروا إلى :

1- العراق و الأهواز و حكموا الأهواز حتى عهد الشيخ خزعل و هم غنيين عن التعريف و معظمهم تشيعوا
2- واحة البريمي و إليهم يرجع كل الكعبان الموجودين في الإمارات و قطر و البحرين إلا قليلا من الكعبان الذين في البحرين يرجعون إلى بني كعب الأهواز و هم شيعة رافضة
و في الأحساء أيضا يوجد من بني كعب الأهواز و منهم
الشيخ عبد الأمير الكعبي الدورقي
و يوجد منهم أيضا في الكويت و لكنهم لا يضعون اسم القبيلة ربما لأسباب سياسية .
و بنو كعب المتواجدين في الأمارات و عمان هم كانوا منضمين إلى حلف بني
غافر و الذين يضم أيضا القواسم و النعيم و بني شامس و منهم آل عطابي في عمان و غيرهم و بني غافر يرجع نسبهم إلى سامة بن لؤي من قريش
------------------------

أفخاذ بني كعب :

من فخوذ بني كعب في الأمارات وعمان :

المزاحم -الشويهيين- المكاتيم -الميايسة- الزهيرات -الصلاحات- الرواشد -الوحاشة- فهود- السواعد -السوالم- آل يذوة- الغوانم- الجراونة- الكنود- العشابة- النويجيين -البيادات - الحبنات - الطوال - العمايرة - الخمايسة - الميادلة - الشتيتات - الزحوم - المفاتحة - الهنازرة - الربايعة - البداه - المساعيد - الصوالح - النعاميين - آل حمد - النواصر - آل حليط - الموشي - الدرسة - المحاسنة - الشماسات - المقاضبة - بن علي - بن سعد - بن جليب - السريحات - الرشيدات


في قطر :

المنصور - الحطاب - العجلان - السريع و منهم الغزوان - الفارس - الشريان - المنيف - البطي - الهندي - الديه



في البحرين :


الهزاع و يرجعون على ما اعتقد إلى الحطاب في قطر - المبروك - العرفج - العجلان - الشريان - الصلهام - المبروك - الجمعة - المانع - الفلاح - الخلف - الخنفر - الحسين - الهتمي - الجابر


في الأهواز :

البوغبيش والدريس والخنافرة والنصار وكعب الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح والبو مكاسبه وشارودية والبودلى والبو صمور والبو غضبان وكثيرات ، وغيرها . وقد اتفقت بعض أقسام هذه الفروع على توحيد رئاستها في البوكاسب ، وأطلق على هذا التوحيد اسم المحيسن ، وهو تجمع قبلي سياسي تمركز في المحمرة وعبادان والمناطق الأخرى المحاذية لشط العرب ، وكان دخول هذه القبائل في قيادة موحدة من عوامل قوتها ، حيث استطاعت أن تبلغ أوج ازهارها السياسي فى عربستان بعدئذ . وأصبحت ىهذه القبائل الموحدة تضم كلا من :

الهلالات والبو فرحان والمطور والدوالم والبغلانية وبيت غانم وكنعان والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي في الكويت الان ، هاجروا من الأحـواز الى الكويت بعد الاختللا الفارسي لعربستان عام 1925 ) والعيدان والخواجة وأهل العريض والبجاجرة والزويدات وبيت حاج فيصل والعطب



الكويت :

الشطي - الغضبان - معرفي - الزيد مو كلهم عاد بس بن الشيخ يوسف - الجوهر - النصار - خزعل - المنير
و على فكرة الكعبان الي بالكويت ما يحطون اسم العائلة في جوازهم بس الفخذ



( الكعبي )

القوات المتقاتله:قبيلة بني كعـــــــــب ضد بريطانيا العظمى
الزمن :العام 1951م-1957
المكان : الجزء الشرقي من دولة الامارات حاليا ً
مدة المعارك والاحداث : امتدت الى 6 سنوات تقريبا
الدول المشاركة :الامارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي

-------------------------------------------------------------------
الطرف الاول: القوات البحرية والجوية والبرية البريطانية مع بعض القوات العربية القادمة من اليمن وعمان وايران كمرتزقة :
لواء بريطاني قوات خاصة يرابط على وادي الجزي قادما من صحار ويتجه الى الغرب باتجاه البريمي ويحاول الدخول الى مدينة البريمي عن طريق وادي الجزي

بالاضافة الى قوات دعم اضافية ترابط في القواعد البحرية وسفن امداد بحري ترابط في موانيء عمان .

تواجهه من القوات العربية فرقة مكونة من حوالي 900 مقاتل بقيادة عبد الواحد سعيد بن عبدالله آل نعمان الكعبي رحمه الله
قوات مشاة بريطانية مكونة من قوات برية تتقدم من الشمال باتجاه الجنوب قادمة من الشارقة تواجهها فرقة من قبيلة بني كعب في منطقة السميني ووادي شرم ..
مقاتلون من القبيلة يتوزعون على الممرات والطرق والمضايق والاودية والجبال التي تحيط بالمنطقة ويسدون الطريق على تقدم القوات البريطانية
قوات جوية بريطانية عبارة عن عدة اسراب مقاتله تنطلق من قاعدة القاسمية في الشارقة لتدك حصون وقلاع قبيلة بني كعب في كل المدن والقرى
قوات قبلية متحركة من قبيلة بني كعب بقيادة الشيخ عبيد بن جمعه آل مزاحم الكعبي رحمه الله تسد الطرق والمضائق
----------------------

العتاد المستخدم في الحرب

قوات بني كعب ------------ القوات البريطانية

بنادق نوع صمعـــــا..... طائرات مقاتله قاذفة قنابل
بنادق نـــوع ام تاجين..... طائرات مقاتله هجومية
بنادق طويله او (مصوقريّه) ...مدافع مجرورة
بنادق فلسي بكميات قليله ......مدافع هاون
بنادق ميزر وبنادق اخرى ..... رشاشات اس ام جي
سيوف وخناجر للمواجهات .... رشاشات برن
بنادق كند ام 5 ........ بنادق ام 10


وسائل النقل والحركة


بني كعب .....----.....بريطانيا

- هجن بنات ضبيان وبنات عرقه .... - سيارات لاندروفر
- خيول باعداد ليست كبيرة .... - سيارات بيدفورد
- حمير باعداد كثيرة بسبب الجبال .... - طائرات

سير المعركة


القوات البريطانية تتوقف مدة شهر في مواجهة المقاومة دون تحقيق اي تقدم في وادي شرم بعد صدام شرس مع مقاتلي القبيلة في الوادي الذي ادى الى اسقاط طائرتين

مقاتلتين وقتل من فيهما بواسطة البنادق حيث كانوا يتجمعون في مجموعات صغيرة على رؤوس الجبال وعندما تمر الطائرة على ارتفاع منخفظ من الجبل يطلقون النار

عليها مع بعض اي دفعة واحدة ةوبعد انقضاء شهر تقريبا .
القائد البريطاني يطلب التفاوض مع الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي والشيخ يوافق بعد عدة محاولات
الحوار الذي دار بين القائد البريطاني والشيخ هو حوار قصير :

الشيخ يقول للمترجم : قل له ماذا تريدون ايها الكفره ؟
القائد البريطاني يرد : سنعطيك كل ما تريده حتى لو اردت ان تحكم الخليج بكامله سنعطيك
ولكن بشرط ان تسمح لقواتنا البريطانية بالمرور ببلادك فقط .(حجه للتنقيب عن النفط )
الشيخ : ولكن الى اين تريدون الذهاب ؟
نريد المرور بسياراتنا من خلال حدودك القبلية للذهاب الى مدينة نزوى ومنطقة الجبل الاخضر في قلب عمان لاخضاع الشيخ سليمان بن حميَر والامامين طالب وغالب

اللذان تمردا على بريطانيا وتحالفا مع السعودية ونحن لا نريد منك اي شيء غير ذلك ...
الشيخ : انا لا اوافق ولا انصر كافر على مسلم ابدا وطلبكم هذا مستحيل .
القائد : دعك من هذه الامور والا فانك ستندم
الشيخ افضل الندم على ان تعيرني القبائل العربية في يوم من الايام فيقولون عني هذا الذي تحالف مع الكفرة ضد المسلمين او هذا اللذي خان عروبته ...
القائد : نحن سنقاتلك وسنهزمك وسنمر بالقوة .
الشيخ: في ذلك الوقت لن يشار الي باني خائن عروبته ودينه .


القتال يستمر والقبيلة تتراجع في السميني ووادي شرم والطائرت تمسح قلعة شرم من الوجود بعد ان دكتها بالقنابل
وفي وادي الجزي تبؤ محاولا ت القوات البريطانية التقدم غربا بالفشل الذريع وتبقى في اماكنها وتمضي سنة 52 و53 و54وقوات القبيلة في تقهقر مستمر الى ان

وصلت الى منطقة الخطوة وهي قرية جبلية ومنها تراجع الشيخ عبيد بن جمعه بقواته الى مدينة البريمي وتتدخل قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم لنجدة قبيلة بني كعب في

البريمي وتتحالف معها وتتدخل السعودية فترسل سفيرها وممثلها تركي بن عطيشان وتسند الشيخ عبيد بن جمعه وتوعده بارسال مطالبه من اسلحة ورصاص لان اسلحة

القبيلة كلها تكسرت من شدة القتال الطويل والرصاص نفذ والقبيلة تقاتل بالرصاص المعاد تصنيعه قبليا اي الطلقة التي ترمى بها مرة واحدة يعاد صنعها محليا لترمى ثانية

وثالثة وهكذا ويسمى البدل ولا يسمى رصاصا..

القوات البرياطانية تدك قلاع البريمي بالقنابل والسعودية تتأخر في ارسال الاسلحة ولا تفي بوعدها او ان الاسلحة ذهبت الى جهة اخرى ولكنها لم تصل لا بندقية ولا

طلقة واحدة لقبيلة بني كعب وبعض الشهود لا يزالون احياء على هذه الاحداث
عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي قائد قوات بني كعب يستغيث طالبا امداده بالاسلحة والذخائر ولكن دون جدوى
وفي صباح احد الا يام اتت البشائر تقول : ان قافلة مكونة من جمال كثيرة قادمة من جهة البريمي لوادي الجزي تحمل امتعه كثيرة وتبدو على عبد الواحد اسارير

الفرح ويامر بانزال الامتعه وتفتيشها واستخراج الاسلحة والرصاص .

سفير السعوديه تركي بن عطيشان يبني مستشفى ...في البريمي لعلاج الجرحى والمصابين بعد تزايد اعداد المصابين ويطلق عليه اسم مستشفى الامير والمستشفى

يبدأ في تلقي المصابين ويباشر علاجهم .... والسعودية تعلن ان امراء قبائل بني كعب ونعيم والشوامس يوقعون تحالفا معها وينضمون اليها وهم بالتالي وحدودهم

تحت الحماية السعودية (حمايه وليست سيطره ) ,,, وبريطانيا ترفض هذا القرار وتعلن انها لن توافق عليه وسلطنة عمان ايضا ترفض هذا القرار الا اذا تم

اجراء استفتاء قبلي والسعودية ترفض الاستفتاء وتلجأ الى الجامعه العربية والامم المتحده للمطالبة بما اسمته حقوقها الشرعية حسب الادعاء السعودي ....

قائد المجموعة الاولى في الجيش البريطاني في وادي الجزي يتقدم للكشف تمهيدا لهجوم جديد بعد تلقيه دعم اضافي وهو بريطاني وذلك بعد يأس طويل والعديد من

المحاولات الفاشلة ومعه احد الادلاء من العرب ...وينهمر عليه الرصاص فيلقى مصرعه ومن معه فورا في سفح الجبل ... والقوات الشمالية البريطانية مع

مرتزقه من اليمن تهاجم برج عبيد على الطريق الى البريمي فتدمره وتقتل من فيه وتأسر بعضهم ...

عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي الذي يقود قوات بني كعب في وادي الجزي يفاجأ بأن البضائع المرسلة اليه لا تحتوي الا على الرز والقهوة والقمح ويقوم بفتح

الشوالات بالخنجر ويرمي بالحمولة في الوادي بعد ان يشقق الاكياس جميعها بخنجره ...ومن شدة الغضب ... ويتساءل؟؟ بماذا يريدونني ان اقاتل بعد كل

هذه المدة ؟ اليس لدى آل سعود احساس بما نعانيه ؟؟ هل يعتقدون اننا جياع وفقراء لا نملك قوت يومنا ؟؟ الا يرون هذه الطائرات التي تحلق على رؤوسنا وتدكنا

بالقنابل ليلا نهار ؟؟؟ لابارك الله في عبيد بن جمعه ومن معه !!! اطلبوا لي القائد الانجليزي !!! سأتفاوض معه ... يتم ابلاغ القائد البريطاني الذي

اسعده الخبر وتبدأ المفاوضات ...

وصول رسالة من سعيد بن تيمور سلطان عمان موقعه من السيد احمد بن ابراهيم وزير شؤن البلاط السلطاني وموجهه الى عبد الواحد الكعبي تقول :

الى الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي
عليكم جميعا ياقبيلة بني كعب الانضمام الى الشيخ زايد حاكم العين
وليس للسلطنة اي تدخل في شؤونكم وعليه فقد تم ابلاغكم ....

السعودية تسحب سفيرها تركي بن عطيشان من البريمي لشدة سؤ الأوضاع وخوفا عليه ليعود للسعودية وترسل بدلا منه رجلا يدعى بن نامي
وبن نامي يصل ويتمركز على بعد 20 كلم من البريمي ولا يدخل اليها .. ويرفض الدخول الى البريمي برغم الحاح مشايخ البريمي .. ومشايخ البريمي يطلبون قوات سعودية وبن نامي يرفض ...لانه لا يملك قوات تحت امرته وان المدد بالاسلحة ذهب الى الشيخ سليمان بن حمير في نزوى والى المقاتلين في الجبل الاخضر في وسط عمان ...


( الأنصاري )



أخي سينيوري (Cant See Links) سوف اعطيك بعض المعلومات البسيطه عن أنصار الخليج .

اخي ان انصار الخليج اسر كثيره ومنتشره في جميع دول مجلس التعاون وهم في غلبهم من انصار المدينه المنوره (انصار الرسول الكريم ) فهم من اشراف العرب وقد سكن اغلبهم الساحل الشرقي من الخليج العربي (بر فارس ) ولكن ما يجب معرفته انهم اسر مختلفة التاريخ فلكل مجموعة منهم تاريخ مختلف وساذكر لك بعض المعلومات عن بعض الاسر الانصارية و التي توفرت لدي من بحثي في هذا المجال :

1) اسرة العمادي الانصاري وقد نسبت لهم قرية عمادوه ويذكر انهم من اقدم الاسر الانصاريه التي سكنت بر فارس ويقال انهم من العرب الفاتحين ويعرفون بالعمادي ويسكنون بعض دول الخليج .

2) الانصار الذين انتقلوا مع الساده القتاليين من العراق الى بر فارس في القرن السابع الهجري .

3) الأنصار من آل معين وقد سكنوا في الجزر الجنوبيه مثل جزيرة قشم او الطويله وطنب الكبرى والصغرى وغيرها من الجزر وقد انتقل بعضهم الى مدينه عوض وغيرها من قرى الساحل الشرقي للخليج العربي وانا ارجح ان اغلب عرب الساحل الفارس انتقلوا اليه ايام مملكة هرمز وايام الاحتلال البرتغالي للخليج وكذلك ايام دولة اليعاربه التي حكمت عمان واستطاعت السيطره على الكثير من القرى على الساحل الشرقي بواسطة بعض القبائل العمانيه .

4 ) الأنصار من قبيلة الحرم وتاكد بعض الوثائق القديمة لبعض علمائهم انتقالهم مع هذه القبيله من مكه والحجاز الى منطقة الخليج وعمان وقد سكنوا النابند ثم انتقلوا الى جنوب العراق والكويت والبحرين والمنطقة الشرقية من المملكة ولكن على فترات مختلفه .


وقد يكون هناك بعض الاسر التي لا اعرف عنها وقد يوجد من يحمل اسم الانصار رغم عدم انتمائه لهم .

هذه بعض المعلومات التي جمعتها عن الانصار ارجوا ان تكون ذات فائدة .
( الزبيدي )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعود نسب القبيله الي ::

زُبيد (منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفـخـشـد بن سـام بن نـوح عـلـيـه السلام بن لـمك بن مـتـوشلح بن أخـنـوخ ( إدريس ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام .


اوضح لكم بعض افخاذ قبيلة زبيد القحطانيه

@@@ الفخذ الاول ( العبيد )

ان جد عشائر العبيد هو السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

يرأسهم الشيخ مزهر العاصي وهو شيخ مشايخ العبيد
بالنسبه للنخوه العامه للعشائر العبيد فهي ( اخوة هكشه )

ويتفرعون الى

اولا : عشيرة المشاهده فيهم عنصر الرئاسه العامه للعشائر العبيد وينقسمون الى :
أ : فخذ البوشاهر وهم الرؤوساء :
ب : فخذ العجالي ج : فخذ الكوامات د : فخذ البو سعيد
هـ:فخذ البو حمزه و : فخذ البو بطوش والريس
ز : فخذ البو حمد

ثانيا : عشيرة البو حمد وينقسمون الى
أ : فخذ العاكوب ب : فخذ الشنور ج : فخذ الحمد الجاسم
د : فخذ المحمد الجاسم هـ : فخذ البو نوفل
عشيرة البو علي هم ابناء علي بن كطبه بن حازم بن السلطان عبيد بن السلطان جبر ونخوتهم الخاصه ( عليه ) يرأسهم الشيخ : علي بن عواد المهاوش وينقسمون الى :
أ : فخذ البو هويشل ب : فخذ المعاجلة
ج: فخذ الحسيوات ج : فخذ العساجره
د : فخذ الحمران هـ : فخذ العيفان
و : فخذ الملالحه ز : فخذ البو سالم
ك : فخذ البو اريد ل : فخذ الشعيبات
م : فخذ النويرات ن : فخذ الحناضله
ع : فخذ البو فضل غ : فخذ البو مسعود
ف : فخذ الذويبات

عشيرة البو سيف هم ابناء سيف بن السلطان عبيد بن السلطان جبر الزبيدي ونخوتهم ( عبد ) ويرأسهم الشيخ : شهاب بن أحمد النايف وينقسمون الى
أ : عشيرة البو ناصر ب : عشيرة البو صافي
ج : عشيرة البو عجلان د : عشيرة البو محمد
هـ : عشيرة البو صبح و : عشيرة البو زامل
ز : عشيرة البو حمودي

3 : عشيرة البو علكه هم ابناء علكه بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم نخوتهم ( صبحه ) ويرأسهم الشيخ حميد بن حسين العويد ويتفرعون الى :
أ : فخذ البو محسن ب : فخذ البو ثاير
ج : فخذ البو رومي د: فخذ الشعيفات
هـ : فخذ البو طرودي و : فخذ المشاعله
ز : فخذ الشليخات

4 : عشيرة البو رياش هم ابناء رياش بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم الزبيدي نخوتهم ( مياح ) ويرأسهم الشيخ ناظم العوفي ويتفرعون الى
أ : فخذ البو ظاهر ب : فخذ البو جابر
ج : فخذ الحمور د : فخذ البراغشه
هـ : فخذ البو برك

5 : عشيرة البو هيازع هم ابناء هيزع بن محمد ( دويمع ) بن السلطان عبيد بن السلطان جبر المكتوم الزبيدي نخوتهم ( راعي الروده هيزعي ) ويتفرعون الى
أ : عشيرة البو طلحه ب : عشيرة الكبيشات
ج : عشيرة الغوالبه د : عشيرة البو عيسى
هـ : عشيرة البو حنيحن و : عشيرة البو شعبان
ز : عشيرة المناهله

6 :العونان تنقسم الى اربع افخاذ الا وهى الهزاع والفهد والمطلق والفزع
ويصل تعدادهم الى ما يقارب من 7الاف الى 10 الاف نسمه
ويسكنون الان فى العراق والكويت والمملكه العربيه السعوديه وقله فى الاردن وسوريا

وشيخ العونان سا بقا كان هو جوده المجحم الهزاع العونان والملقب بالاقرن رحمه الله باذنه تعالى
وشيخ العونان الان ابنه ناصر جوده المجحم الهزاع العونان
والشيخه تنحصر فى هذا الفخذ فقط

وقبيلة العونان هى من القبائل التى كانت ترعى الابل والاغنام
وتربط هذه القبيله صله نسب كبيره بقبائل العراق مثل البدور والشريفات
وشيوخ المنتفق السعدون وقبيلة شمر وعنزه والظفير ومطير والقبائل العربيه الاصيله الاخرى
وقد ذكرهم ديكسون واجرى لقاءات معهم فى مجله لغه العرب

والعذر والسموحه لمن لم يتم ذكرهم ولكن هذا مالدي
( الزبيدي )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


@@@ الفخذ الثاني قبيلة ( الجبور )

السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

عشائر الجبور في مدينه نينوى

الجبور بمحافظة نينوى هم
عشيرة العميري الهياجل وتتركز في ناحية القيارة وناحية النمرود وناحية حمام العليل وزمار والموصل
عشيرة البونجاد وتتركز مابين الشرقاط وناحية القيارة
عشيرة الكضاة تتركز بلموصل وناحية النمرو
عشيرة البو طعمة وتتركز بلقيارة


منقوووول
رد مع اقتباس
(#5)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 05:59 AM

عشائر ال الدانه

ان عشائر الدانه جناح كبير من عشائر الجبور العربيه ولهم تواجد واسع من محافظة نينوى حتى محافظة القادسية ولقد اتخذوا من ضفاف الانهار والروافد مساكن لهم لاهتمامهم بالزراعه وتربيه الاغنام
ان ابناء عشائر الدانه الذين جبلوا على الضيافه والشهامه والقيم العربيه الاصيله والسماه النبيله هم من تفرعات ( الواوي بن عجل بن جاموس بن حسوني بن محاسن بن عميري بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن السلطان جبر )
وتسميه هذة العشائر بآل دانه نسبه الى الشيخ دانه الحبيب رحمه الله وهو من الرجال الكرماء والافذاء الذين احتفظ لهم التاريخ بكثير من المأثر والمواقف العربيه الصميمه والاصيله وهو الذي جاء مع بعض ابناء عشيرته من جهينه القريبه من محافظة نينوى قاصدا اخوته الجبور الواوي الذين سبقوه في هجرتهم ليستقروا في المناطق القريبه من ناحية القاسم التابعه لمحافظة القادسيه
وعند وصوله سكن في بادئ الامر مع اخوته جبور الواوي ولانه كان يهتم في تربية المواشي فقد كان يبحث عن الكلا والخصوبه فعقد العزم على الرحيل ليسكن في اراضي آل فتله والعوابد هو ومن معه فستطاعوا الصمود في وجوه اعدائهم ومازالوا محتفظين باراضيهم ولقد تميزوا بالثبات والشجاعه النادره
وهذه بعض افخاذ عشائر ال دانه
1- فخذ المهادي
2- فخذ آل ملاعب
3- فخذ البو صرار
4- فخذ البو سعد
5- فخذ الخضران
6- فخذ الحديان
7- فخذ البو مرجان
8- فخذ البو نصار
9- فخذ البوكوس
10- فخذ اللحافات
11- فخذ آل جبال

لقد ذكرت لكم تاريخ جبور الدانه وهجرتهم من الموصل الى القادسيه وشيخ جبور الدانه هو الشيخ : تكليف عبدعلي الدانه
اما تفرعاتهم
ـ عشيرة المهادي وفيهم الرئاسه ويتفرعون الى
1 : آل عبدالخضر 2 : آل نايت 3 : آل جابر
4 : البو طعين 5: البو عجمي 6 : البو بديوي
7 : البو ميصه 8 : البو ردانه 9 : اللويحجات
10 : اللوياص

ـ عشيرة آل ملاعـب ويرأسهم الشيخ تركي شنته الحران ويتفرعون الى
أ : نصيفة ال عجاج ويتفرعون الى :
1 : آل شلبه 2 : الطوينين 3 : المكاشيط
4 : آل دهيم 5 : آل ميدم 6 : البو مرعيد
ب : نصيفة البو سبتي ويتفرعون الى :
1 : البو هلال 2 : البو طعان 3 : البو ديوان
4 : البو رميح

ـ عشيرة البو صرار يرأسهم الشيخ عبدالنبي محيسن الفهد ويتفرعون الى
1 : آل جديوي 2 : آل صويلح 3 : آل عطيوي
4 : آل عاشور 5 : آل روضان 6 : العريبيين

ـ عشيرة البوسعد يرأسهم الشيخ عبد الزهره الطلال والشيخ فليح الفزاع ويتفرعون الى
1 : آل شداد 2 : البوشخيتر

ـ عشيرة البو نصار يرأسهم الشيخ جياد حمود النعمه

ـ عشيرة الحديان يرأسهم الشيخ كويضي ساجت الغضيه ويتفرعون الى
1 : آل غضيه 2 : الحماديش 3 : آل راشد
4 : آل الرديد

ـ عشيرة البو لكوس يرأسهم كل من الشيخ عادل السلمان والشيخ غازي عبد ال ويتفرعون الى
1 : البو جساس 2 : البو طره 3 : البو محيسن
4 : آل فاضل 5 : العطاوه 6 : البو حاجي
7 : البو زامل 8 : البو غريب 9 : البو كايم
10 : البو دخيل 11 : البو ذويب

ـ عشيرة الخضران يرأسهم عيدان العبيد وهم من الهياجل ويتفرعون الى
1 : البو عبيد 2 : البو سوف

ـ عشيرة الرواحج يرأسهم الشيخ قابل الشحتول

ـ عشيرة البو مرجان يرأسهم الشيخ حميد حاج رحيمه السلمان ويتفرعون الى
1 : آل عويد 2 : آل عبدالاله 3 : البو خنيفس
4 : البو سوده

ـ عشيرة آل جبال يرأسهم الشيخ عطاالله عبدعلي السويلم ويتفرعون الى
1 : السوالم 2 : البو دندح 3 : البو جبر 4 : البو غميس
5 : البو سليم 6 : البو جهادي 7 : البو خنجر 8 : البو هنون

ـ عشيرة اللحافات يرأسهم الشيخ خطار موسى الحسين ويتفرعون الى
1 : البو رجيه 2 : البو سجاد 3 : البو خزيعل
4 : العوديين 5 : البو شغيب 6 : البو بريسم
7 : الوسامه

ـ عشيرة العويليين يرأسهم الشيخ علي مدعث الصديان ويتفرعون الى
1 : الشرارجه وهم الرؤساء وينقسمون الى
أ : الشرارجه ( الناصر ) ب : الصديان ج : الشمران
2 : الدهام وينقسمون الى القرنوص والفارس والصالح
3 : المحيسن 4 : الصبحه 5 : الحي

بالنسبه لنخوة عشائر الدانه فلهم نخوتان ( اخوة شمه ـ اولاد جبر )

عشيرة الشعار

احدى عشائر الجبور العربيه ومن عشيرة الشويخ من الهياجل من الجبور
وهي عشيرة كريمة المنبت اصيلة القيم اما تسميتها بالشعار فلها قصه طريفه مفادها ان جد العشيره محمد بن خلف الشويخ قدم من ارياف الموصل ليحل ضيفا عندة عشيرة الجداده احدى عشائر زوبع وبقي عندهم فتره طويله من الزمن وكان كبير السن ويحفظ الكثير من القصص والقصائد وكان بمثابة النديم لهم فاحبوه وزوجوه من امراه كثيفة الشعر فانجبت له ولدين ( سويلم ـ غضبان ) وكانا كلما تشاجرا مع خوالهم يعيرهم جدهم بعباره ( امشوا اولاد ام الشعر ) وظلت العباره ملازمه لهما وتحرفت بمرور الزمن لتصبح الشعار وتكون الاسم لابناء هذه العشيره
يرأسهم الشيخ جاسم بن محمد العناد
ويتفرعون الى :
1 : الموسى 2 : المهنا 3 : العلي
4 : الرشيد 5 : العتيج 6 : العيدان

1 : عشيرة اللهيب في نينوى يتفرعون الى

الى 22 فخذ اهما البو جقجق والبو حسين العلي والبو درباس والبو واوي والخليفات والبو عبدالله والبو الشبيب والمشهد والبو جمعه وغيرهم من الفروع الكبيره

2 : عشيرة اللهيب في الكرنه يراسهم الشيخ هادي بن جراد العساف ويتفرعون الى :
أ : فخذ الدرفيل ب : فخذ البو مشهور ج : فخذ البو عيد
د : فخذ الشايع هـ : فخذ البو فرج و : فخذ البو كعيد
ز : فخذ الدايخ ك : فخذ الباز ل : فخذ المسعود
م : فخذ الطعمه ن : فخذ البو ربيع

3 : عشيرة اللهيب في بغداد يرأسهم الشيخ عبدالرزاق بن شلال الفرحان ويتفرعون الى :
أ : فخذ العبدالله ب : فخذ المهنا ج : فخذ البو يوسف
د : فخذ الشايع هـ : فخذ الدوايخ و : فخذ البو مشهور
ز : فخذ البو حمد الناصر

( الزبيدي )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


@@@ الفخذ الثالث قبيلة ( الدليم )


قبيلة الدليم وهي من اكبر القبائل العراقية وهي من اشجع القبائل العراقيه والكلام يطول عنهم وجاء في كتاب ( عشائر العرب للبسام ) الدليم وهم غرب الفرات وهم ابطال اذا صالوا كرام اذا نالوا يحمون الحمى بنجيع الدما ويمتطون الظهور ويجلون الصدور وهم كثيرون جدا وشجاعتهم لا تنكر


هم ابناء الفرز ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

اولا :: قبيلة الدليم خلفة السبت

نخوتهم : اخوان وضــحــــه
شيوخهم كثيرين واشهرهم الــســليـمــان ومنهم علـي السليمان وعبدالجبار علي سليمان والشيخ عبدالكريم الخربيط وغيرهم

فروعهم : السبت وهو سبت بن الفرز ثامر حسن الجتام الزبيدي
1 البو عساف
نسبه الى جدهم عساف بن خلف بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن سبت بن ثامر بن حسين الزبيدي ، وهم بيت الرئاسه للدليم ويتفرعون الى
أ: عبيد الظاهر
ب: عبدالله الظاهر

ج: محمد الظاهر
د: علي الظاهر
ه: مدلج الظاهر
و: حديد الظاهر
ز: رجب الظاهر
ح: حمد العساف
ط: محمد العساف
ي: البو درناج

2 البو خليفه
أ : البو جحيش وهم الرؤساء البو خليفه والبو مرعي
ومنهم بيت الخريبط وفيهم الرئاسه ويتفرعون الى
1بيت ذياب الخريبط ومنه بيوت عبدالكريم وعبدالحميد وعبدالواحد وعجيل وفنر
2 بيت عبدالرزاق محمد الخربيط
3 بيت فرحان صالح الخربيط
4 بيت محمد جاسم الخربيط
ب: البو مدلج
ج: البو فاضل
د: البو علي الخليفه
ه: البو غزيل
و: البو حاذور
ز: البو خالد

3 البو مرعي
يتفرعون الى
1 فخذ البو حمد المرعي ويتفرع الى
أ: البو مرزوك وفيهم الرئاسه
ب: البو يوسف
ج: البو يونس
د: البو ياسين
ه: البو غال
2 البو عبدالله ويتفرعون الى
أ: البوضامن وفيهم الرؤساء
ب: البوغانم
ج: الصيلبيين
د: المدالين
ه: الحباصه
و: البو شهيل
ز: البو رمضان
ح: البو سليم

4 البو عيثه
نسبهم الى جدهم عيثه بن حمد بن ذياب وشيخهم نايف مشحن الحردان ويتفرعون الى
أ: البو حردان وفيهم الرئاسه
ب: البو نجرس
ج: البو عساف العبد الحميد
د: البو منديل
ه: البو صالح
و: البو فرحان
ز: البو عصمان
ح: البو بطي
ط: محمد العيثه
ي: البو خلف ذياب
ك: البو شهيد
ل: البو طيبان
م: البو جاسم


5 البو ذياب وينطبق عليهم المشيخه فهم يتبعون ابناءنا عمهم البو عيثه وشيخهم هو نايف الحردان
ويتفرعون الى
أ: البو محمد ذياب
ب: البو خليفه محمد
ج: البو صالح العبد
د: البو صميدع
ه: البو حمد المحمد
و: البو شاوش
ز: البو رمح

6 البو هزيم يرأسهم الشيخ ابراهيم عيسى المطلق ونخوتهم الخاصه اخوان فرحه ويتفرعون الى
أ: البو منصور
ب: البو أحمد الغربية
ج: حمد الغربية
د: علي الغربية
ه: محمد الغربية
و: زبيل الغربية
ز: البو شاهر الحمد
ح: البو عبدالحمد
ط: البو علوان الحمد
ي: البو لاحج
ك: اليغيلان
ل: البو جليد
م: البو مرير
ن: البو محمد العلي
س: البو علي
ع: البو عذاب
ف: البو ولمان
ص: البو عرسان
ق: البو طارش
ر: البو مضحي
ش: البو غشان الاحمد
ت: البو دندن


قبيلة الدليم خلفة الجمعه

نخوتهم ( اولاد ناصر )
وينقسمون الى ثلاث عشائر مهمه
1 : عشائر آل فتله في قضاء ابو صخير ـ المشخاب
2 : عشائر آل فتله في قضاء الشاميه ـ المهناوية
3 : عشائر آل فتله في قضاء الهندية
اليوم سوف تناول عشائر آل فتله في قضاء ابو صخير ـ المشخاب يرأسهم : الشيخ عبدالحسن العبد العباس الفرعون
ويتفرعون الى :
1 : حمولة آل فرعون وينقسمون الى :
أ : آل عبدالهادي الفرعون ب : آل آل فليح الفرعون
ج : آل نجاح الفرعون د : آل مزهر الفرعون
هـ : آل لهوف و : آل دياح الفرعون

2 : حمولة آل دليهم وينقسمون الى :
أ : آل لهوف ب : آل شطنان ج : البو سعود

3 : حمولة آل بشير وينقسمون الى :
أ : آل نذير ب : آل طهماز ج : آل طوك
د : آل خنفوس هــ : آل فهيد و : آل جدعان

4 : حمولة الفياده وينقسمون الى :
أ : البو عانيه ب : البوشامه ج : آل حمادي
د : آل طوك هــ : البوخبط

5 : حمولة آل كيم وينقسمون الى :
وتشير بعض المصادر انهم من الغزالات من بني صخر
أ : فخذ آل جبران ب : فخذ آل سالم ج : فخذ آل حمد
د : فخذ آل معمر هـ : آل خليفه و : فخذ آل بلادي


6 : حمولة البو حسون وينقسمون الى :
أ : فخذ الحريزات ب : فخذ البو خريف

7 : حمولة آل عزيز وينقسمون الى :
أ : فخذ آل بشير ب : فخذ المدرمكين

8 : حمولة البوموسى وينقسمون الى :
أ : آل موسى ب : البوصريح ج : البونكله
د : زبيد هـ : الشويهنات و : البو علي
ز : البو حيدر


قبيلة الدليم خلفة الخميس

يقف الموثق للانساب مندهشا امام اصاله هذه العشيره العربيه الكريمه
والحديث عن عشائر المحامده ( الخميس ) لابد وان يقترن بسفرها العربي المجيد الغاص ببيادر المفاخر
فهذه العشائر تعد من اوسع وابرز قبائل الدليم
يرأسهم : الشيخ حكمت بن محمد الشلال

فروعهم :
1 : عشيرة البو عزام تتفرع الى
أ : فخذ البو خالد وهم رؤساء المحامده
ب : فخذ البو محمد العزام
ج : فخذ البو علي العزام

2 : عشيرة المصالحه تتفرع الى
أ : فخذ البو عكل ب : فخذ البو شحاذه ج : فخذ البو خميس

3 : عشيرة البو كريفع تتفرع الى
أ : فخذ البو مرعي ب : فخذ البو عسكر ج : فخذ البو كنعان
د : فخذ البو عجيمي

4 : عشيرة آل طعمه تتفرع الى
أ : فخذ البو جشعم ب : فخذ البو خضير ج : فخذ البو مسعود
د : فخذ البو سرداح هـ : فخذ البو جدعان

5 : عشيرة الشيحه تتفرع الى
أ : فخذ البو جنان ب : فخذ البو جليد ج : فخذ البو مطرود
د : فخذ البو شديد هـ : فخذ البو حرز

6 : عشيرة البو ذياب تتفرع الى
أ : فخذ البو عبدالله ب : فخذ البو جميل ج : فخذ البو جاسم الحمد د : فخذ البو عبيد هـ : فخذ البو كعود

7 : عشيرة البو شهاب تتفرع الى
أ : فخذ البو طعمه ب : فخذ البو شجل ج : فخذ البو خلف العبيد
د : فخذ العوران

8 : عشيرة الجحالين تتفرع الى
أ : فخذ البو سليم ب : فخذ آل نوري ج : فخذ آل شوكه

9 : عشيرة الصباحات تتفرع الى
أ : فخذ البو مطلق ب : فخذ البو علي

ومن العشائر التي ترجع الى خميس بن ثامر الزبيدي
عشائر الجريصات و البو خميس و البو ذويب والرعود ولقد عرفوا احفاد خميس الثامر بالشجاعه والفروسيه ومكارم الاخلاق والسمعه الطيبه



قبائل الدليم آل فتله في المنهاويه والهنديه

اولا قبائل الدليم آل فتله في قضاء المنهاويه

اولا ـ عشائر آل فتله في قضاء المهناويه
يرأسهم : الشيخ عبدالمهدي صكبان العبادي
ونخوتهم ( اولاد ناصر )
ويتفرعون الى :
1 : فخذ آل حمد 2 : فخذ آل خليفه 3 : فخذ البو حسنه
4 : فخذ البو طوينه 5 : فخذ البو خليل 6 : فخذ آل بلاوي
7 : فخذ البو عوده 8 : فخذ البو جله 9 : فخذ آل بدر
10 : فخذ البو لغيوي

2 : فخذ الفياده 3 : فخذ الشويهنات 4 : فخذ العبودة
5 : فخذ البو محاسن 6 : فخذ آل زرزور 7 : فخذ البو شاطي
8 : فخذ آل سالم 9 : فخذ البو مفرج 10 : فخذ آل عايد
11 : فخذ البو توبه 12 : فخذ آل بندر 13 : فخذ آل ذرب
14 : آل حبل 15 : آل جناح 16 : آل عزيز
17 : فخذ البو ناجي 18 : فخذ البو وريده 19 : فخذ البو جاسم
20 : فخذ الخناجره 21 : فخذ البو جبر 22 : فخذ البو بلال
23 : فخذ البو روضان


ثانيا قبائل الدليم آل فتله في قضاء الهنديه

عشائر آل فتله في قضاء الهنديه
يرأسهم : الشيخ غانم بن شمران آل جلوب
ويتفرعون الى :
1 : عشيرة البو راضي وتنقسم الى
أ : حموله آل جلوب ب : حمولة آل عزوز ج : حمولة آل سلطان
د : حمولة آل عفصان

2 : عشيرة البو محاسن وتنقسم الى
أ : المناثره ب : البو شويحه ج : المطارده
د : البو ذويح هـ : البو عطيوي

3 : عشيرة الدغاغله وينقسمون الى
أ : البو كطيوي ب : البو دخينه ج : البو مظلوم
د : البو ابراهيم هـ : البواكليو و : البو عليوي
ز : البو جوده

4 : عشيرة البوموسى وتتفرع الى
أ : آل بسيس ب : الشويهنات ج : البو نكله
د : البو علي هـ : البو زبيد و : البو صويح

5 : عشيرة البو حسون وتنقسم الى
أ : البو خريف ب : الحريزات ج : البو عسكر
د : البو حمد

6 : عشيرة الحجام ولهم تفرعات كثيرة ويرجع نسبهم الى بني عجيل بن لجيم وقيل انهم من سلالة مالك الاشتر

7 : عشيرة الزابيه ويرجع نسبهم الى طي

8 : عشيرة السادة الزركان وهم من سلالة الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام اجمعين

9 : عشيرة الفياده وهم من آل فتله وينقسمون الى
أ : آل عيد ب : السراحنه ج : البو سوادي

10 : عشيرة آل عزيو وينقسمون الى
أ: آل بشير ب : المدرمكين ج : آل بعيجي
د : البو علي هـ : البو عردس

11 : عشيرة زغيب وينقسمون الى
أ : البوبطيط ب : البو حنيجل ج : زغيب العرب

12 : عشيرة البو جاسم ويتفرعون الى
أ: البو حاطور ب : البو خليفة ج : المواكشه
د : البو ثويني هـ : البو حميد و : الدغيمات
ز : البو شخيره

13 : عشيرة آل كيم وينقسمون الى
أ : البو بايش ب : البو طعين ج : البو شلاش
د : البو زعل هـ : آل حمد

14 : عشيرة بني سالمه وينقسمون الى
أ : آل عباس ب : العوامر ج : البو مغيزل
د : البو واريز هـ : النصاصره و : البو راشد
ز : البو حاجم ك : العوامر / المشخاب

15 : عشيرة السلده آل سيد جثير ويرجع نسبهم الى الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام


من قبائل الدليم ( قبيلة الكرابل )

يرجع نسب الكرابل الى عشائر الدليم العريقه
جدهم موسى بن حمد بن جاسم بن خلف بن علي بن حسين بن الفرز ثامر بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان

سمو بالكرابله نسبه لقرية الكرابله التي نزلوا بها في بداية الامر وهي تقع على انقاض مدينة الجابريه التي هجرتها عشيرة آل مرة الطائيه بعد هزيمتها من قبيلة زبيد
نخوتهم ( اخوة سعدة )
يرأسهم الشيخ ناجح بن خليفة بن محمد البكر
يتفرعون الى
1 : البكر 2 : البو جاسم 3 : البو حسن
4 : البو شهاب 5 : الذيابات 6 : البو حسين
7 : البو خالد 8 : الكرابله في الرمادي
9 : الكرابله في بعقوبه 10 : الكرابله في الصليخ

علما بان كل فخذ يعد عشيره
رد مع اقتباس
(#6)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:03 AM

( الزبيدي )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


@@@ قبيلة ( البو سلطان ) الزبيديه


اولا قبائل البو حمد

احد اكبر قبائل الزبيدية عددا وشهره وقد اطلق عليهم لقب البو سلطان نسبه الى جدهم ( سلطان ) الذي دخل العراق قبل حوالي 600 سنه ليستقروا في منطقه الفرات وهناك مقوله يفخر بها ابناء عشائر البو سلطان وهي ( ان البو سلطان درع زبيد )
نعم ان عشائر البو سلطان قد انجبت كوكبه من الرجال الاكفاء الذين حفروا اسماءهم الكريمه على جدار الزمن
ان رئاسه عشائر البو سلطان في اسرة الهيمص
يرأسهم في الوقت الحالي الشيخ غسان بن عبود الهيمص
وتتفرع عشائر البو سلطان الى
1 : عشائر البو حمد
2 : عشائر البو محمد

اولا : عشائر البو حمد تتفرع الى العشائر الاتيه

1 : عشيرة البو عيسى وفيهم بيت الرئاسه وينقسمون الى الافخاذ الاتيه :الدخيل ـ آل رزيج ـ العواد الدلي ـ العواد شهيب ـ البو عيسى ـ الشرموخ ـ الفياده ـ الفرحان

2 : عشيرة سعيدان ويتفرعون الى
الفهد ـ البدعي ـ البو شاهر ـ المشعان ـ الزكم ـ البنه ـ الحديد ـ الصياد ـ الشاوي

3 : عشيرة الكوام وينقسمون الى
البو ورد ـ البو ثامـر ـ البو رحيم

4 : عشيرة الطريمش ويتفرعون الى
الجلوب ـ العرنوس

5 : عشيرة العويسات وينقسمون الى
رأس العشيرة ـ البو ضاحي ـ البو مذكور

6 : عشيرة البو سمندر وينقسمون الى
رأس العشيرة ـ البو حسين ـ الجاسم

7 : عشيرة الدغيرات هؤلاء اصلهم من شمر الا انهم الان محسوبين على البو سلطان

8 : عشيرة البو طيف ويتفرعون الى
البو عمري ـ البو هلال ـ البو عايد

9 : عشيرة البو عبدالله وينقسمون الى
رأس العشيره ـ البو عرعور ـ البو مهنا ـ السياب

10 : عشيرة البو فارس ويتفرعون الى
راس العشيره ـ الجفينات

11 : عشيرة القصيرات وينقسمون الى
راس العشيره ـ البو طنيش ـ البو علي

12 : عشيرة البو مساعد

واهنا ننهي عشائر البو حمد والجزء الثاني سوف اكمل لكم القسم الثاني وهم عشائر البو محمد

ثانيا
قبائل البو محمد


وتنقسم عشائر البو محمد الى
1 : عشيرة البوجاسم يرأسهم الشيخ حاتم بن عبدالمحسن الجريان وينقسمون الى :
الشبيب ، المطرود ، البري ، العليات ، البو دلي ، الملحان ، كوام ابو درباش ، الجلوب ، الملالي

2 : عشيرة البو حيمد ويرأ سهم الشيخ حسين بن عزيز الغضب وينقسمون الى :
البو رجب ، آل شبيب ، البو صالح

3 : عشيرة الجربوع يرأ سهم الشيخ سلمان بن ناجي السدخان ويتفرعون الى :
البوسدخان ، البو سالم

4 : عشيرة البو منصور

5 : عشيرة البو عنه هؤلاء من الساده الموسويين ولكن بحكم تعايشهم مع البو سلطان منذ مئات السنين اصبحوا منهم

6 : عشيرة الشريفات يرأسهم الشيخ حازم بن محمد الطويل وينقسمون الى
الشريفات ، البو فياض

7 : عشيرة الخيكان الشرجي يرأسهم الشيخ محمد بن عبادي الحسين وينقسمون الى
العبادي ، النجيب

8 : عشيرة الخشخشيه


.................................................. .......................................


@@@ قبيلة عبيدة الزبيديه اليمنيه


قبيلة عبيده يسكنون محافظة مأرب وهذه معلومات عن هذه القبيله العظيمه

ينقسمون عبيدة أبراد الى:::

1- ال راشد منيف وهم 1- ال راشد ويسمون ال راشد منيف وهم (ال معيلي - ال كعوات - ال التوم - ال حنيش - ال حرمل


وغيرهم)

*2- ال منيف ويسمون ال حتيك وهم (ال جرادان - ال بجاش - ال قماد - ال هادي - ال مقلد وغيرهم)..


2- ال فجيح وينقسمون الى 1- ال العراده وهم (ال راشد - ال غزيل - ال العاقل وغيرهم) 2- ال عقار وهم (ال كامل -

ال فرج - ال وريدان وغيرهم)...

3- ال شبوان وهم (ال غريب - ال قريع - ال جابر) وكل منهم ينقسم الى عدة لحم ....


4- الدماشقه (ال قزعه) وهو (ال عوشان - ال شودق - ال عجيم - ال الضمن وغيرهم كثير )..


5- ال جلال ..

6- ال حفرين ..

7- ال شنيتر..

*********************

مشايخ عبيدة أبراد هم :: *محسن بن علي بن معيلي شيخ ال راشد منيف *حمد بن صالح بن جرادان شيخ ال حتيك


*مبخوت بن علي بن مبخوت العراده شيخ ال فجيح *ناصر بن علي بن عوشان شيخ الدماشقه


*هادي بن علي بن غريب وجابر بن حسن بن جابر مشايخ ال شبوان


*حمد بن علي بن جلال شيخ ال جلال


***********************************

مناطق عبيدة كثيره جداً ومنها الخشعه -العلمان - الثنيه -الرمسه - الجفينه - الحزمه - الميل - الكنايس - صافر - المسيل

النقعه العليا - النقعه السفلى - سلوه - الجثوه - كراء - حاجبه - قحازه - حزم غراب - الشحمه - الكرنون - الضمين

وضيح - الملّح - الحدباء - الكوله - القشوع - قشع البرد - الجرده - حصون ال جلال - عرق ال شبوان - عرق ال جلال

الساقط - الفضي - المكراب - الحضن - العرقين ومناطق كثيره ........
وديانهم *وادي السد *وادي الخشب *وادي المسيل


( الزبيدي )


بسم الله الرحمن الرحيم


.................................................. .................................................. .ز

@@@ قبيلة ( المجانين ) الزبيديه


قبيلة المجانين

قبيلة المجانين ين من بني سهل الذي ينتهي نسبه إلي سعد العشيرة من بطون كهلان بن سبأ وأنهم كانوا في المطقة التي تقع بين ميناء جدة جنوبا وميناء ينبع شملا وفي أودية تهامة وفي جنوب مكة في وادي ( قرماء ) ووادي ناوان وأن المجانين ينحدرون من زبيد بن الصعب بن سعد العشيرة .

وزبيد تنقسم إلى ثلاثة بطون هي :-1 – الغذرة . 2- زبيد الشام .

3- زبيد الشيخ والمجانين ينتمون إلى بطن زبيد الغذرة ومن فروع الغذرة

1- القراقرة
2- الفوارس

3- الخرمان
4- الحميرات

5- الذرا ومن الذرا يتفرع أصل المجانين . وهذا وبعد رحلات عبر التاريخ تخللتها حروب وتزاوج وتصاهر مع كثير من القبائل والعشائر التي جاءت السودان عن طريق درب الأربعين من مصر وكان من تلك القبائل العديدة لخم وجزام وجهينة وقد صحب بنو سهل تلك القبائل وتجولوا لفترة بين وادي هور وسهل ( تيقة ) المرتفع بشمال دارفور ثم ارتحلوا إلى شرق دارفور وقد استقر المجانين في دار حامد فترة من الزمن تغلبوا علي العطش هناك بأن حفروا عددا من الواني وهي آبار عميقة وواسعة وماؤها يدوم طويلا ومن تلك السواني بئر مسرة والتي قام بحفرها المجانين وتعرف هناك بإسمهم إلى يومنا هذا . ثم نزحوا إلى منطقة الخيران بشمال كردفان وكانوا يمارسون حياة البداوة كلها ثم ظنوا حتى استقروا بمنطقة واحات شمال كردفان والتي اصبحت تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيري ودميرة العاديك وخور جادين والشعطوط وايد الناقة واخيرا انفصل المجانين عن نظارة دار حامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم حيث صارت مدينة المزروب غرب بارا حاضرة لهم وهي تقع علي بعد 80 ميلا شمال مدينة الأبيض وقد صارت منطقتهم شبه قاحلة بفعل الزحف الصحراوي والجفاف فهي شحيحة المياه الأمر الذي جعل سكان المزروب يعتمدون علي مياه الحفائر وزراعة البطيخ وقد قلت الأبل لديهم بعد أن كانوا يربون اعدادا كبيرة منها وقد بدأ المجانين يتخلون حياة البداوة واستقروا اكثر من غيرهم من سكان تلك المناطق .

تقسيمات المجانين اليوم :-

ينقسم المجانين اليوم إلى أحد عشر فرعا وهي بدورها تتفرع إلى عدة خشوم بيوت وتلك الفروع هي :-

1- أولاد فضالة 2- اولاد امحمد 3- اولاد ماضي

4- اولاد رومية 5- المساعيد 6- الحميدية

7- العيادية 8- ناس طيبو 9- الغديات

10- الحيادرة 11- اولاد ساعد


.................................................. .................................................


@@@ قبيلة ( الجحيش )
وتسكن هذه القبيلة في العراق ولكن ليس لدي معلومات عنها وانشالله راح ابحث
واضيف اي شي يتوفر عنها

.................................................. ............................................

@@@ قبيلة العقيدات


اولا العقيدات الذين يسكنون سوريا



البوكمال وهم المراشدة والحسون والدميم والمريح والدليج

البوكامل وهم الظاهر والعلي والبكير والبوعزالدين والشويط والشعيطات

الثلث وهم البوحسن والقرعان والبورحمة

البو سرايا

البوحردان

العيسى أو ولد الشيخ عيسى

الحمد ومنهم الطلاع و الشهاب الحمد

البو خابور

الكرابلة

الدغامشة في حماة

البكر على ضفاف العاصي

الحسن والحسين في الشميطية

الهرموش غرب نهر العاصي

الدعيجل ومنهم المشالبة والضالع

الشهابات في صور

البو عجيل في قنسرين

العساف في حمص

البو محمد

الحليل

الحليحل

الحموري في حمص



ثانيا العقيدات الذين يسكنون العراق

البو سويلم
الجحيش
الظريفات
الجرابعة
الجملان
الظواهر
البو علي
البو عيلان
البو فرج
البو شميطات
البو حمزة
البو دلو
البو حمودي
البو دالي
البو اسماعيل

( القشيري )


من بطون بني كعب العامرية :


بنو قشير - بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة‏.‏
و منهم الإمام مسلم " مؤلف صحيح مسلم " و هو مسلم بن الحجاج النيسابوري مولدا و القشيري نسبا

( السليطي )


تنتسب قبيلة اسلطة الى ذرية (سليط )وهو كعب بن الحارث بن جربوع بن حنظله بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر وهي من أقدم القبائل التي سكنت شبة جزيرة قطر . وأول ذكر للقبيله في التاريخ الحديث كان في القرن السابع عشر عندما زار الرحاله الهولندي وذكر أسم نجم السليطي كأحد أعيان مدينة الزباره.

أماكنهم : كانت إسلطه قبل نزوحهم الى الدوحه تسكن المناطق الشماليه ومنها الزباره وفريحه و خوير وبعداه نزحت الى الدوحه وسكنت المرقاب بعض الوقت وتحديد في عام 1870 وفي عام 1872 أشتركت القبيله مع سائر قبائل قطر في تحرير البحرين من الأحتلال الفارسي بقياده أحمد الفاتح وقد عاد أغلبهم بعد الفتح الى المرقاب وظل البعض في البحرين وسكنو منطقة جو وبعدها الحاله ومنها هاجرت أسرة الفضاله الى الكويت واطلقو اسم المنطقه التي سكنوها بأسم المرقاب نسبة الى المرقاب في قطر . وفي الدوحه انتقلو من المرقاب الى فريج شرق الحالي والمعرف بأسم إسلطه القديمه.

فروع القبيله : للقبيله فرعيين رئيسيين وهم ال حسن وال شاهين ومنهم يتفرع باقي أفراد القبيله وعلى سبيل المثال لا الحصر : النصر والحمود والبن جمعه والبوخميس والبونجوم والفضاله و اليوسف وال صالح وغيرهم

جيارنهم : وقد جاور القبيله في سكنهم من القبائل والعوائل البوجسم والبدر و النصف والبقاقله وهم من المناصير وبني مالك والهتمي والخليفات وال ثاني والغانم وغيرهم من القبائل والعوائل.

حروبهم : لقد أشتركت القبله مع كافة قبائل قطر في جميع حروبهم ومنها موقعة ام سوية وخنور والوكره وغزوة الدوحه ( مقتل جوعان) والوجبه وقد كان حسن بن مبارك هو أحد الأعيان الذين أعتقلهم الوالي في المركب والزباره وغيرها من المواقع.

مصاهرتهم : تصاهرت قبيلة إسلطه مع أغلب القبائل القطرية ومنها ال ثاني حكام قطر ومنهم هيا بنت نصر والده جاسم بن على بن جاسم وشيخة وشريفه بنات ابراهيم بن نصر وهم والده سعادة وزير الخارجية وجده سمو الشيخ عبدالله بن خلفه رئيس الوزراء وأخيه جاسم بن خليفه وشيخه بن عبدالله بن صالح السليطي وهي والده عبدالله بن محمد بن جبر وغيرهم كما تزوج عدد من أبناء القبيله من الأسره الحاكمة .

شيخهم : يعتبر حسن بن مبارك بن عبدالله ابن بخيت ال حسن السليطي هو شيخ ال سلطه وأحد أكبر الأعيان في قطر والذي توفى عام 1917 وبعدها تولى ابن اخيه نصر بن عبدالله بن مبارك رئاسة القبيله والذي توفى عام 1922 وبعدهاابنه ابراهيم بن نصر والذي توفى عام 1948 والذي يعتبر من أكبار أعيان قطر وسردالها . وبعد وفاة انتهت مسئلة شيخ أو كبير القبيله وأصبح كبار السن في كل فخيذه هم كبار القبيله وكذلك في سائر قبائل قطر . وقد أستقلت عائلة النصر نوعا ماء بعد انتقالهم الى منطقة النصر الجديد مع أبناء عمهم من ال إسلطه غلى أن ولائهم وأنتمائهم موجود لهذه القبيله مع أبناء عمهم ولا يعتبرون أنفسهم من كبار القبيله بل حالهم حال باقي أبناء عمهم .

ومن كبار قبيلة إسلطه الحاليين والذين هم على قيد الحياة وأطال الله في أعمارهم : عبد الرحمن بن مبارك النصرو جابر بن أحمد السليطي وخليفه بن حسن النصر وخميس بن بونجوم السليطي وناصر بن عيسى النصر وسعيد بن حمد السليطي وأحمد بن خليفة السليطي وحسن بن حمود السليطي وحمد بن على اليوسف السليطي ومبارك بن محمد السليطي وعلي الشاعر السليطي وعلي بن جمعه السليطي وأحمد بن صالح السليطي وغيرهم.
( العامري )




بخصوص بني عامر او اولاد عامر او بن عامر فهذا اسم تسمت به الكثير من القبائل فمثلا


يوجد اولاد عامر او بني عامر في قبيلة ال كثير الهمدانيه المتواجده في اليمن حضرموت والربع الخالي والامارات وعمان ومنبت هذه القبيلة حضرموت

ويوجد ابناء عامر في السكاسك من قبائل كنده ويتواجدون في شبوه و المنطقه الوسطى من حضرموت في وادي دوعن وما جاورها وتعز
ويوجد بني عامر في الدواسر من فرع وادعه
ويوجد بني عامر في قبيلة بني حذيفه من خثعم
كل هولاء من نسل قحطان
ويوجد ايضا بني عامر في قبيلة سبيع طيبة الذكر وهم من نسل عامر بن صعصعه الجاهلي
ولشهرة هذه القبيلة وانتشارها في الكثير من المناطق النجديه والشماليه ودخولها في الكثير من المعارك الطاحنه ولشهرة اعلامها فقد سقط الكثير في فوهه كبيره من الخلط والالتباس
وقد ذكر الهمداني في كتابه صفة الجزيره العربيه بان قبيلة حديثه تشابهة عليها الاسامي فظنوا بانهم من قبائل عريقه قديمه في الباديه


ناتي الان عن العوامر بصورة اوضح المتواجدين الان في كل من الامارات واليمن وعمان والربع الخالي
فهم يتسمون بالعوامر واما بني عامر سبيع فيتسمون باولاد عامر
فاننا نجد وللاسف انه قد عم الاختلاط والالتباس في هذا الامر على النحو التالي
كل القبائل المذكوره سابقا ينتهي اساميهم بالعامري ونتيجة الهجرات المتدفقه الى مناطق الخير ومناطق البترول فقد انظم الكثير من نتهي نسبهم بالعامري مع اختلاف انسابهم الى قبيلة العوامر وهذا خطأ فادح قام به المعروفون لزيادة كتلة القبيلة لرفع شأنها
فيوجد في قبيلة العوامر في الامارات افراد من بني سبيع بن عامر مع ان اغلبتيهم من بني عامر بن ال كثير من قبائل همدان ويوجد من بني حذيفه والدواسر والسكاسك
ولاكن لو اتينا ونظرنا الى الاساس لبني عامر فاننا نجد بان اول جماعه من بني عامر استوطنت الامارات هم من ال خميس وال كليله وهم افخاذ من قبيلة العوامر في اليمن اي من بني كثير بن همدان وتجمع حولهم ابناء عمومتهم الى ان وصلت المشيخه الى الشيخ سالم بن ركاض بسبب مشكله دارت بين الفخذين ال خميس وال كليله والشيخ سالم بن ركاض هو فرد من بني عامر من سبيع وبالاخص من الركاكضه من الاد حميد فتزوج الشيخ سالم من احدى بنات ال كليله واستمرت المشيخه في ابنائه
فلهذا نجد بان معظم العوامر التبس عليهم الامر انتسبوا الى اولاد عامر بن سبيع بن عامر بن صعصعه
ويوجد الان الكثير من العوامر المسجلين ( اي لا ينتمون باي صلة الى العوامر في نسب ولاكن في جوازاتهم مسجلين فلان بن فلان العامري لمنحهم الجنسية )
ومنهم ال شريفي وال محرمي و العفاري والحرسوسي وغيرهم من القبائل التاليه ولاكن هذه القبائل ترتبط برابط نسب كعيال عمومه هم وبني عامر ال كثير
وهناك ايضا قبائل اخرى لا تربطهم اي علاقه ببني عامر ونجدهم بانهم عوامر
هذا خطأ فادح قد يودي الى اختلاط النسب في المستقبل
و عند سوالي لاحد نسابة سبيع اثبت لي بان عوامر الامارات واليمن لا يمتون باي صلة لاولاد عامر بن سبيع ماعادا القشيري وال ركاض

المزاريع

المزاريع :- ( اماره ابوظبي )

وهي احدى القبائل التي تسكن دوله الامارات ، و تعتبر اكبر قبيله في حلف بني ياس التي يتزعمها ال بو فلاح ( ال نهيان - حكام ابوظبي ) .

فخائذها :-

ال برويشد : ال عطيش - ال مفلح - ال ثعيلب - ال خقاق - ال مردان - ال بطي -
وابناء علي بن خميس
وشيخهم : الفندي بن غانم بن عطيش
واخوه الفارس المشهور فارس بن غانم
مناطقها: ليوا ( خنور _ الماريه الغربيه ) - الظفره - العين

ال بن شكر : ال خميس - هميلات - الكنيبات - ال عيلان - ال بلسيود - ال واتر - برقراقي -
المحافضه - المشاله - المساوحه
شيخهم : سهيل بن خميس بن مكتوم محمد بن خميس
مناطقهم : ليوا ( موقب - حمار - حمرور - الماريه الغربيه ) - الظفره - العين - غياثي

ال غنام و الحييات : ال فارس - ال فاضل - ال صايغ - ال بو حميد - ال خلف - ال جديم - ال بو عقر - ** ( كما توجد بعض الاسر تنتمي اليهم موجده في سويحان و دبي )
شيخهم : فارس بن علي ( بن علاي )
مناطقهم : دبي - سويحان - العين - ليوا ( خنور - الطرق - الميل - حفيف )
_________________

** كما توجد الخنايره و ال محوش و ال شعلان و الصلاهمه و ال عوض و الهلال و ال قذلان و ال بلقطري و ال فضاله و الحراحره وهم ينتمون الي المزاريع في ليوا .

** كما يوجد مزاريع في جزيره دلما منهم : ال غريب - ال مهير
الساده )

بخصوص آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم الموجودين في الأمارات

أخوتنا الأعزاء أنقل لكم ما ذكره السيد الدكتور ( حسن عبد الرحيم ) حول الساده في الإمارات العربية المتحدة .
و أود أن أشير إلى أن كل ماذكره السيد ( حسن عبد الرحيم ) يمثل ما ذهب إليه شخصيا من غير تدخل مني سوى النقل فقط .

أسرة السيد موسى بن محمد بن موسى بن محمد بن موسى. للسيد موسى ولد اسمه عبدالرحيم

أسرة السيد هاشم بن رضا بن جعفر بن رضا بن هاشم. أعقب السيد هاشم كل من يوسف و يعقوب و مروان والحكم ووليد.

أسرة السيد علي بن رضا بن جعفر بن رضا بن هاشم بن رضا. أعقب السيد علي كل من محمد وهشام وثامر. فالسيد محمد بن علي أعقب كل من خليفة وعبدالله وحمد.

أسرة السيد يعقوب بن رضا بن جعفر بن رضا بن هاشم بن رضا. أعقب السيد يعقوب كل من خالد وعامر. فالسيد خالد بن يعقوب أعقب كل من هاشم وعبدالله ومحمد وعبدالعزيز، والسيد عامر بن يعقوب أعقب عبدالرحمن.

أسرة السيد ابراهيم بن محمد بن رضا بن جعفر بن. اعقب السيد ابراهيم كل من محمد وهاشم وعبدالله.

أسرة السيد أحمد بن عبدالله بن أحمد بن يوسف بن جعفر بن رضا. أعقب السيد أحمد كل من محمد وخالد وعبدالله ومروان.

أسرة السيد عبدالباري بن محمد بن يوسف بن جعفر بن رضا. اعقب السيد عبدالباري كل من محمد وأحمد ويوسف وهاشم وعمر.

أسرة السيد يوسف بن محمد بن يوسف بن جعفر بن رضا بن هاشم. أعقب السيد يوسف كل من جعفر وعبدالقادر ومروان ومحمد. فالسيد جعفر بن يوسف أعقب كل من أحمد وعلي والسيد عبدالقادر بن يوسف أعقب كل من يوسف ومحمد وعامر.

أسرة السيد محمد بن رضا بن أحمد بن عبدالقادر بن أحمد بن رضا. اعقب السيد محمد كل من احمد ويوسف ومصلح.

اسرة السيد عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالقادر بن أحمد بن رضا بن هاشم. أعقب السيد عبدالرحمن كل أحمد وفيصل ومحمد. وهؤلاء في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.


أسرة السيد محمد بن ابراهيم بن محمد بن صالح. اعقب السيد محمد كل من ابراهيم وأحمد وعلي ويوسف وعبدالرحمن وصالح. وللسيد ابراهيم بن محمد ولد اسمه داوود ولداوود هذا ولد اسمه حمد. وهو بخرفكان بدولة الامارات العربية المتحدة.


اسرة السيد أحمد بن عبدالله المتوفى سنة 1368 هجرية ابن ابراهيم بن خليل. اعقب السيد احمد كل من محمد وحسن وعبدالله. ويقيم هؤلاء بدولة الامارات العربية المتحدة.



أسرة السيد عبدالله بن محمد عالم بن عبدالرحمن. اعقب السيد عبدالله كل من محمد ويوسف وسامي وأحمد. والسيد عبدالله مقيم بدولة قطر وبعض اولاده بدولة الامارات العربية المتحدة.


أسرة السيد عبدالله بن عبدالرحيم بن محمد بن مرتضى. أعقب السيد عبدلله كل من أبراهيم وخليل ومحمد. فالسيد محمد بن عبدالله أعقب كل من هاشم ومنصور. وهم بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد أحمد بن عبدالرحيم بن محمد بن مرتضى. أعقب السيد أحمد كل من ابراهيم ويحيى وهاشم ويعقوب ومحمد. يقيمون في دبي انجب السيد هاشم ولد اسمه راشد قد رأيته. وللسيد يعقوب بن أحمد بن عبدالرحيم ولد اسمه محمد، وللسيد محمد بن أحمد بن عبدالرحيم ولد اسمه حامد.

أسرة السيد مرتضى بن عبدالرحيم بن محمد بن مرتضى. أعقب السيد مرتضى كل من محمد وعبدالرحمن وعبدالله وابراهيم. فالسيد محمد اعقب أحمد، والسيد عبدالرحمن اعقب ولد واحد هو محمد والسيد عبدالله أعقب ولد واحد اسمه محمد كذلك. وهم بالامارات العربية.

أسرة السيد أحمد بن حامد بن سالم بن حسين بن حسن. أعقب السيد أحمد كل من سالم وعبدالله وعلي وحامد. فالسيد عبدالله بن أحمد اعقب أحمد ومحمد وعلي، والسيد علي بن احمد أعقب كل من وليد وخالد وحامد وصالح وعيسى ويوسف وأحمد والسيد حامد بن أحمد اعقب كل من طارق واحمد. ويقيم هؤلاء في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

اسرة السيد سالم بن حامد بن سالم بن حسين بن حسن بن حامد. اعقب السيد سالم بن حامد كل محمد وحامد وابراهيم، ولابراهيم بن سالم ولد اسمه سالم ويقيم هؤلاء بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حسين بن حامد بن سالم بن حسين بن حسن بن حامد. أعقب السيد حسين بن حامد كل من محمد وحسن وأحمد. وهم في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حسين بن أحمد بن حسين بن حسن بن حامد. أعقب السيد حسين كل من حسن وأحمد وحامد وعلي. فالسيد أحمد بن حسين أعقب محمد وحسين. والسيد حامد بن حسين أعقب كل حسين ومحمد وهاشم. والسيد علي بن حسين أعقب كل من يوسف ومحمد وعدنان. ويقيم هؤلاء في دولة الامارات العربية المتحدة (عجمان ورأس الخيمة وأبو ظبي)

أسرة السيد هاشم بن حامد بن أحمد بن علي بن حسين. أعقب السيد هاشم كل من حامد وأحمد. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حسين بن علي بن سالم بن محمد بن سالم. اعقب السيد حسين كل من أحمد وعلي وعيسى. فالسيد عيسى بن حسين بن علي اعقب كل من صالح وعبدالعزيز وبدر. ويقيم هؤلاء براس الخيمة وعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد سالم بن محمد بن سالم بن محمد بن سالم. اعقب السيد سالم كل من احمد وابراهيم وعبدالله ومحمد ويوسف وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد علي بن حسين بن ابراهيم بن تاج الدين بن سالم. اعقب السيد علي بن حسين كل من سالم وحسن وعبدالله ومحمد. وللسيد سالم بن علي ولد واحد هو السيد علي، والسيد علي هذا اعقب كل من حسن وخالد وسالم وصالح وعبدالله ومحمد. وهؤلاء بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد ابراهيم بن حسين بن ابراهيم بن تاج الدين. اعقب السيد ابراهيم كل من حسين وخالد واحمد ومحمد وخليل، فللسيد حسين بن ابراهيم كل من عبدالرحمن وعبدالله، وللسيد خليل بن ابراهيم ولد اسمه حمدان وهؤلاء برأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد سالم بن حسين بن ابراهيم بن تاج الدين. اعقب السيد سالم ولد اسمه حسين يقيم برأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة
رد مع اقتباس
(#7)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:08 AM

أسرة السيد يوسف بن محمد بن علي بن عيسى بن عبدالله. اعقب السيد يوسف كل من يعقوب وصلاح وطلال ( الرفاعي ) القطب الوحداوي وأحمد وهاشم وحامد وابراهيم وحسن وعبدالله ومحمد. فلطلال بن يوسف ولد اسمه عبدالله. ولابراهيم بن يوسف كل من محمد واحمد وعبدالله. ولحسن بن يوسف كل من يوسف ومحمد وعلي واحمد. ولمحمد بن يوسف كل من عبد السلام ونواف. ويقيم هؤلاء بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة والبحرين.

أسرة السيد حسين بن محمد بن علي بن عيسى بن عبدالله بن. أعقب السيد حسين بن محمد كل من عيسى وعلي ومحمد. فعيسى بن حسين أعقب كل من أحمد وعلي ويوسف ومحمد. وعلي بن حسين أعقب كل من أحمد وابراهيم وعبدالله. ومحمد بن حسين أعقب كل من عبدالله أحمد وخالد ومحمد ووليد. ويقيم هؤلاء بأوظبي وعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد أحمد بن محمد بن علي بن عيسى بن عبدالله بن محمد بن. أعقب السيد أحمد بن محمد كل من حسن وعبدالله ويوسف وعلي. فحسن بن أحمد أعقب ولد واحد هو عيسى، والسيد عبدالله بن أحمد أعقب أحمد ومحمد، والسيد علي بن أحمد أعقب عبدالحي وأحمد ومحمد وابراهيم وعبدالله وعيسى ويوسف وحسن، ويوسف بن احمد اعقب ولد اسمه احمد ويقيم هؤلاء بابوظبي ورأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة والبحرين.

أسرة السيد حسين بن علي بن محمد بن علي بن عيسى بن عبدالله. اعقب السيد حسين كل من أحمد ويوسف وعبدالله ومحمد وطـه وعلي. فالسيد أحمد بن حسين أعقب كل من عبدالله وحمدان وحسن وحسين. والسيد يوسف بن حسين أعقب ولد اسمه نبيل. والسيد علي بن حسين أعقب كل من حمد وحسين وعبدالله. ويقيم هؤلاء برأس الخيمة ويقيم أحمد بن حسين بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن عيسى بن عبدالله بن عيسى بن عبدالله بن محمد. أعقب السيد عبدالله كل من وليد وصلاح ومحمد وعيسى. وهم بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن حسين بن عبدالله بن عيسى بن عبدالله بن محمد. أعقب السيد عبدالله كل من يوسف ومحمد فالسيد يوسف بن عبدالله اعقب حميد وعبدالله والسيد محمد بن عبدالله اعقب كل من سلطان ومنصور. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.


أسرة السيد أحمد بن حسين بن عبدالله بن عيسى بن عبدالله بن محمد. اعقب السيد أحمد كل من خالد وطارق وفيصل وحسن ومحمد، فالسيد خالد بن احمد اعقب كل من خليفة وعبدالله وهزاع والسيد حسن بن احمد اعقب ولداً اسمه راشد ويقيم هؤلاء بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد أحمد بن محمد بن عبدالله بن عيسى بن عبدالله بن محمد. أعقب السيد أحمد كل من وليد وابراهيم ومحمد وحسن وعبدالله وعيسى. فالسيد وليد اعقب خالد والسيد ابراهيم بن احمد اعقب طلال واحمد والسيد محمد بن احمد اعقب احمد والسيد حسن بن احمد اعقب ماجد ومانع والسيد عبدالله بن احمد اعقب احمد وسلطان ويقيم هؤلاء بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد علي بن أحمد بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله بن محمد. أعقب السيد علي كل من عبدالله ويوسف وحسين ومحمد. وهم برأ س الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عيسى بن يوسف بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله. أعقب السيد عيسى بن يوسف كل من يوسف وهاشم وعلي وعدنان. وهم بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد محمد بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله بن محمد. أعقب السيد محمد كل من علي وعيسى ويوسف. فالسيد علي بن محمد بن عيسى انجب كل من حسين ويوسف وعيسى.

أسرة السيد عيسى بن حسين بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله. أعقب السيد عيسى بن حسين كل من ابراهيم ويوسف وأحمد وحامد وعلي. فالسيد يوسف بن عيسى أعقب عيسى وعبدالله والسيد حامد بن عيسى أعقب سلطان. وهم بابوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن حسين بن عيسى بن علي بن عيسى بن عبدالله. أعقب السيد عبدالله كل من عبدالرحمن وعثمان وعدنان وهاشم وعلي ومحمد. فعثمان بن عبدالله اعقب ولد اسمه عبدالله وهاشم بن عبدالله اعقب كل من علي وعبدالله وعلي بن عبدالله بن حسين اعقب كل من حسين ومحمد وناصر وأحمد وعبدالله. وهم بابوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن يوسف بن حسين بن عبدالله بن علي بن عيسى. أعقب السيد عبدالله كل من يوسف وعيسى وأحمد وعبدالعزيز ومحمد وعبدالرحمن. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد أحمد بن يوسف بن حسين بن عبدالله بن علي بن عيسى. أعقب السيد أحمد بن يوسف كل من سالم وعبدالله. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حسن بن علي بن حسين بن عبدالله بن علي بن عيسى بن عبدالله. أعقب السيد حسن ولد اسمه أحمد. وهم بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد عبدالله كل من أحمد وعيسى وعلي. فأحمد بن عبدالله أعقب عبدالله وعبدالوهاب وخالد. وعيسى بن عبدالله أعقب كل من بدر وأحمد وابراهيم وخالد ومحمد ويوسف وعلي وعبدالله. وهم برأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد محمد بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن موسى بن يحيى. أعقب السيد محمد بن موسى كل من يوسف وعيسى فالسيد عيسى له من البنين كل من عبدالله وموسى ومحمد.

أسرة السيد حسين بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد حسين كل من يوسف ومحمد.

أسرة السيد محمد بن حسين بن علي بن محمد بن موسى بن يحيى. أعقب السيد محمد بن حسين كل من أحمد وعيسى . فالسيد أحمد اعقب كل من ابراهيم ومحمد، والسيد عيسى اعقب كل من حسن ويوسف وبدر ومحمد. وهم بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد يوسف بن علي بن حسين بن علي بن محمد بن موسى بن يحيى. اعقب السيد يوسف كل من محمد واحمد وعلي ويعقوب، فالسيد محمد بن يوسف اعقب كل من يوسف وخالد وهم براس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حسين بن أحمد بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد حسين ولد اسمه أحمد ولأحمد هذا كل من عيسى وماجد وعبدالله ومحمد. وهم بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عيسى بن حسين بن عبدالله بن صالح بن علي أعقب السيد عيسى كل من حسن وعلي وأحمد ومحمد وعبدالله. فللسيد حسن ولد اسمه أحمد وللسيد عبدالله بن عيسى ولداً اسمه سيف. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد صالح بن عبدالله بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد صالح كل من حامد وعبدالله وعلي وهاشم وأحمد ويوسف ومحمد. فالسيد حامد بن صالح اعقب أحمد. والسيد عبدالله بن صالح أعقب خالد والسيد علي بن صالح أعقب سالم ويوسف ومحمد. والسيد هاشم بن صالح أعقب محمد وفهد. والسيد أحمد بن صالح أعقب كل من حسن ومحمد وعبدالله وحمد وعبدالرحمن وصالح وسالم وحامد. والسيد محمد بن صالح أعقب كل من عيسى وسالم وصالح وأحمد. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد سالم بن علي بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد سالم ولد واحد هو السيد علي. وهم بعجمان بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عيسى بن علي بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد عيسى ولد واحد هو علي وعلي هذا اعقب كل من عصام ومحمد وخالد وعيسى فلخالد بن علي كل من خليفة وعلي وحمد

أسرة السيد صالح بن علي بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد صالح كل من أحمد وعلي فالسيد أحمد بن صالح أعقب كل من سلطان وجمال وصالح وسامي ومحمد. والسيد علي بن صالح اعقب كل من سليمان وسلطان وسالم وصالح.

أسرة السيد محمد بن علي بن صالح بن علي بن محمد بن موسى. أعقب السيد محمد كل من سالم وعلي. فالسيد علي بن محمد أعقب محمد.

أسرة السيد حسن بن اسماعيل بن كامل بن محمد بن كامل بن حمدي. اعقب السيد حسن كل من سليمان ومحمد فالسيد سليمان له من الابناء علي واحمد واسماعيل، والسيد محمد بن حسن له كل من اسماعيل وكامل وابي طالب وعادل فللسيد ابي طالب بن محمد كل من علي وعثمان وعمر. ويقيم هؤلاء في الكويت والامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد كامل بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن كامل بن حمدي. اعقب السيد كامل ولداً واحداً هو السيد عبدالرزاق وللسيد عبدالرزاق كل من علي واحمد ومحمد وكامل ويقيم هؤلاء بالشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد أحمد بن يوسف بن أحمد بن محمد بن مرتضى بن برقان. أعقب السيد أحمد كل من محمد هاشم ومصطفى، فالسيد محمد هاشم أعقب عثمان والسيد مصطفى اعقب يوسف وابراهيم واحمد وحمدي فليوسف بن مصطفى سعيد ولاحمد بن مصطفى ولد اسمه محمد. يقيم هؤلاء في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حمدي بن محمد بن حمدي بن مرتضى بن برقان. أعقب السيد حمدي كل من مصطفى ومحمد، وهم بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد يوسف بن هاشم بن عيسى بن محمد بن زيناه بن شريف. أعقب السيد يوسف كل من علي وهاشم وحسام وخالد، وتقيم هذه الاسرة بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد برقان بن هاشم بن برقان بن هاشم بن كامل بن حمدي. اعقب السيد برقان كل من محمد شريف وعبدالرحيم وابي طالب واسماعيل. فللسيد محمد شريف بن برقان كل من عبدالله وعبدالحكيم وعبدالعزيز ويوسف، وللسيد عبدالرحيم بن برقان كل من خالد ومحمد وعدنان وللسيد ابي طالب بن برقان كل من علي وعبدالله، وللسيد اسماعيل بن برقان كل من احمد ومحمد، ويقسم هؤلاء دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وبدولة قطر.

أسرة السيد عبدالله بن هاشم بن برقان بن هاشم بن كامل بن حمدي. اعقب السيد عبدالله كل من محمد وحمد وهاشم ويقيم هو وابنائه في دبي بدولة الامارت العربية المتحدة.

أسرة السيد مصطفى بن عبدالرحيم بن برقان بن هاشم بن كامل بن حمدي. وللسيد مصطفى من الولد كل من ابي طالب ويوسف واسماعيل وحسام وعبدالرحيم. والسيد ابوطالب انجب كل من رياض وفؤاد والسيد يوسف بن مصطفى انجب مسعود. ويقيم هؤلاء في دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة.

أسرة السيد حمدي بن عبدالرحيم بن برقان بن هاشم بن كامل بن حمدي. اعقب السيد حمدي كل من منصور وكامل وعبدالرحيم. فللسيد منصور ولد اسمه عادل وللسيد كامل بن حمدي كل من نبيل وسعيد.

أسرة السيد كامل بن هاشم بن برقان بن هاشم بن كامل بن حمدي. اعقب السيد كامل كل من محمد ومصطفى وعادل وهاشم فللسيد مصطفى بن كامل كل من احمد وطلال ويقيم هؤلاء بدبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

أسرة السيد عبدالله بن محمد بن حمدي بن مرتضى بن برقان. اعقب السيد عبدالله كل من ابراهيم وهاشم ومحمد، فلابراهيم ولد اسمه عبدالرحيم ولهاشم وابناء وهم عبدالله وعادل واحمد وخالد وعلي ولمحمد بن عبدالله ولدين هما جاسم وعبدالعزيز وهؤلاء في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.
(العبيدلي)

العبادلة جمع عبدلي نسبة لعبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

يقول ابن دريد صاحب كتاب (الاشتقاق) عبدل اللام فيه زائدة كأنه اسم مشتق من اسمين كأنه من عبدالله فقال عبدل ) .

ويقول الاشبيلي وهو من أهل القرن السادس الهجري العبدلي في غطفان وفي تميم فالذي في غطفان ينسب الى عبدالله بن غطفان وكان اسمه عبدالعزى فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتم بنو عبدالله قال ابو محمد: وهذا من المسموع يعني النسب الى عبدالله عبدلي وليس يقاس عليه, والذي في تميم ينسب الى عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

وهذه النسبة(عبدلي) قديمة تعود الى القرن الثالث الهجري الا أن النسبة الى دارم كانت أشهر في ذلك الوقت ثم أخذت بالتلاشي حتى غلبت عليها النسبة عبدل (1) .

ذكر المؤرخ أبن عيسى في مجموعه المعروف بمجموع ابن عيسى وقد توفي عام 1343هجري ذكر ما نصه : ان العطيان والرجبان اهل حوطة بني تميم قبل ال الحماد من بني حنظلة من تميم هم والعبادلة بني عبدالله بن دارم من تميم (2)

ويتضح من قول أبن عيسى أن العبادل من بني عبدالله بن دارم الحنظلي التميمي .

ذكر الاستاذ ماجد السنيدي في كتاب الدليل الى معرفة انساب الاسر التميمية في المملكة العربية السعودية ما نصه : العبادل من بني عبدالله بن دارم من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم منهم :1- ال حوتان 2- ال تويم 3- ال حميص 4- ال سعيس 5- ال جميل 6- العميري 7- الحريدي 8- التمامي 9- ال موسى في الافلاج 10- ال عتيق 11- ال شعلان 12- ال حماد 13-الحميدي


ذكر الامير تركي أبن ماضي في كتاب تاريخ ال ماضي وقد طبع الكتاب عام 1376هجري حيث ذكر أن العبادل من ذرية عبدالله بن دارم التميمي (4)

ذكر جبر بن سيار في نبذته المخطوطة توفي سنة 1085هجري ما نصه : وحنظلة بن تميم, منهم العطيان , والرجبان, واهل حوطة التمايم, وبنو دارم (5) . وقال الاستاذ راشد بن عساكر في تحقيقه لنبذة جبر ما نصه : بنو دارم : هم بنو دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم وكان لدارم من الولد عبدالله ومجاشع وسدوس وخيبري ونهشل وجرير وابان ومناف, ومن بني عبدالله بن دارم من بني حنظلة اسر كثيرة في حوطة بني تميم وفي الخرج وغيرها انتهى (6)

ذكر الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في كتاب جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد ما نصه : العبادل (العبادلة) بنو عبدالله بن دارم من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم تنتمي اليهم اسر كثيرة في حوطة بني تميم وفي الخرج وفي غيرهما (7)
المراجع :
1- كتاب الاسر التميمية في حوطة بني تميم لابراهيم بن راشد التميمي الصفجة رقم 297 .
2- نبذة في انساب اهل نجد تاليف جبر بن سيار تحقيق راشد بن عساكر الصفحة رقم 118.
3- كتاب الدليل الى معرفة انساب الاسر التميمية في المملكة العربية السعودية لماجد السنيدي
4- جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد لشيخ حمد الجاسر القسم الاول الصفحةرقم 151 .
5- نبذة في انساب أهل نجد تحقيق راشد بن عساكر الصفحة رقم 118-119 .
6- نبذة في انساب اهل نجد تحقيق راشد بن عساكر الصفحة رقم 121.
7- جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد لشيخ حمد الجاسر القسم الثاني الصفحة رقم 494.
( النعيمي )


قبيلة آل نعيم ............ في أسطور تارخية

نَعِيمي / نُعَيْمي ( النَّعِيمِي / النُّعَيْمِي ) :

نَعِيمِيّ: من ( ن ع م ) وزن فَعِيلِيّ : نسبة إلى " نِعيم " : وهو السرور والاستمتاع ، يقال : نعمت بلقائه ، ونعمت به عينا ، والنَّعيم كل ما استمتع به ، وكذلك غضارة العيش وحسن الحال ، ويقال : هو نعيم البال ، أي مرتاحه هادئه.

نُعَيْمِيّ : من ( ن ع م ) وزن فُعَيْلِيّ : نسبة إلى " نُعَيْم " : وهو تصغير ترخيم " ناعِم " و " نَعِيم ".

من صور استخدامه اسما أخيراً أنه اسم عائلي في السعودية وعُمان والإمارات وقطر واسم عشائري في الأردن.


النعيم في عُمان والإمارات :

يسكن بدو قبيلة النعيم في عمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عمان حتى قاعدتها . وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي ، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة ، وفي شرق سلطنة عمان . وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم ، والذي يقطنونة مع بني ياس والظواهر ، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصحار.

والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا . ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري ويقتسمه قسم منهم وهو ( الخواطر ) مع قبيلة ( الغفلة ) في إتجاه الشارقة … ، وعدد البدو الرحل من النعيم في عمان يقدر بـ 2500 نسمة منهم 1100 نسمة في ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة.

وجاء في توزيع القبيلة للمناطق ما يلي …

- عجمان 25 منزل
- الشارقة – الذيذ 30 منزل
- الشارقة – حيرة 250 منزل
- الشارقة – الحمرية 250 منزل
- الشارقة – حقالة 10 منازل
- مدينة الشارقة 100 منزل
- الباطنة – سنقر 45 منزل
- الباطنة – ضنك 660 منزل
- الباطنة – سنينة 200 منزل
- الجو – البريمي 100 منزل
- الجو – حفيت 150 منزل
- الجو – قابل 180 منزل
- الجو – سعره 100 منزل

وحيث الأعداد تشير للنعيم غير الرحل في عمان 10500 نسمة ، منهم 3500 نسمة ينتمون إلى ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 4500 نسمة إلى سلطنة عمان و 2500 لعمان المستقلة ( الجو).

نسب وأقسام قبيلة ( نعيم ) …

ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.

آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،

وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.

آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،

وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.

(آل بوخريبان) ، ومنهم:

- آل عريان
- آل بوضنين
- الحميرات
- الخواطر
- قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان
- آل بو كلبي
- آل بو أذنين
- آل فليت
- الزهيرات
- الصلوف
- الزفيت


(آل بو شامس) ، ومنهم :

- عيال عزيز
- عيال حية
- كلابنة
- الشوامس
- الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)
- القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس
- الهوادف
- الجراونة
- النوايل
- المريخات ، سكان الحمرية
- الفوارس
- الخويصرات
- المحاضة

(شرحة) ، ومنهم :

- دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )
- حائشة


النعيم في البحرين وقطر …

هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.

والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي قي الجنوب، أي آل بوخريبان وآل بو شامس ، والأقسام المهمة تختلف اختلافاً تماما ، وهم :

(آل بو خريبان):

- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور
- المطاوعة
- المزائدة
- خلوي
- القحاطين

(آل بو شامس) :

- آل جمعان
- الحتوم
- الحِيِّي


ومن النعيم :

- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر
- الجبر
- الحذيف / الحذيفي
- الرمازين / رمزاني
- السواورة
- الفهد
- المهنا
- النعيم ، في الأحساء نزح جدهم محمد بن عبدالله من قبيلته الساكنة في البريمي ألى الأحساء في عام 1140هجرية قبل 280 سنة تقريبا
- الهجن ، مع النعيم
- الهولي
- المزارقة
- العواودة
- آل بومعين ، حكام جزيرة القسم أو القشم
- العوانات
- آل بو سديرة
- آل بو صليلة


تم بحمد الله الحديث عن قبيلة (نعيم) بجزء يسير من صفحاتها وذلك لضيق الوقت. سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد بما لخصناه في أنسابها وتاريخها…

طالباً العذر والسموحة من أبناء هذه القبيلة لأي خطأ أو تقصير غير مقصود. مع أملي بأن يحوز هذا المقال على رضى الجميع إن شاء الله.
( النعيمي )




قبيلة آل نعيم ............ في أسطور تارخية



نَعِيمي / نُعَيْمي ( النَّعِيمِي / النُّعَيْمِي ) :


نَعِيمِيّ: من ( ن ع م ) وزن فَعِيلِيّ : نسبة إلى " نِعيم " : وهو السرور والاستمتاع ، يقال : نعمت بلقائه ، ونعمت به عينا ، والنَّعيم كل ما استمتع به ، وكذلك غضارة العيش وحسن الحال ، ويقال : هو نعيم البال ، أي مرتاحه هادئه.

نُعَيْمِيّ : من ( ن ع م ) وزن فُعَيْلِيّ : نسبة إلى " نُعَيْم " : وهو تصغير ترخيم " ناعِم " و " نَعِيم ".

من صور استخدامه اسما أخيراً أنه اسم عائلي في السعودية وعُمان والإمارات وقطر واسم عشائري في الأردن.


النعيم في عُمان والإمارات :

يسكن بدو قبيلة النعيم في عمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عمان حتى قاعدتها . وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي ، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة ، وفي شرق سلطنة عمان . وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم ، والذي يقطنونة مع بني ياس والظواهر ، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصحار.

والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا . ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري ويقتسمه قسم منهم وهو ( الخواطر ) مع قبيلة ( الغفلة ) في إتجاه الشارقة … ، وعدد البدو الرحل من النعيم في عمان يقدر بـ 2500 نسمة منهم 1100 نسمة في ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة.

وجاء في توزيع القبيلة للمناطق ما يلي …

- عجمان 25 منزل
- الشارقة – الذيذ 30 منزل
- الشارقة – حيرة 250 منزل
- الشارقة – الحمرية 250 منزل
- الشارقة – حقالة 10 منازل
- مدينة الشارقة 100 منزل
- الباطنة – سنقر 45 منزل
- الباطنة – ضنك 660 منزل
- الباطنة – سنينة 200 منزل
- الجو – البريمي 100 منزل
- الجو – حفيت 150 منزل
- الجو – قابل 180 منزل
- الجو – سعره 100 منزل

وحيث الأعداد تشير للنعيم غير الرحل في عمان 10500 نسمة ، منهم 3500 نسمة ينتمون إلى ساحل عمان المتصالح (الإمارات) و 4500 نسمة إلى سلطنة عمان و 2500 لعمان المستقلة ( الجو).

نسب وأقسام قبيلة ( نعيم ) …

ورد في أصل ( نعيم ) ، بأنهم منسبون إلى بلدة (تنعم) في الظاهرة من عمان ، وينسبون إلى تنعم بن قميئة من العتيك ، من الأزد.

آل بوخريبان … (بطن) من نعيم ،

وخريبان كنية إلى (محمد) ولد في بلدة خربة مهجورة فنسب إليها.

آل بوشامس … (بطن) من نعيم ،

وشامس أخو محمد "خريبان" من الأم ، وكذلك ابن عمه من جهة الأب ، لأن عم محمد خلف على أمه بعد أبيه فأنجبت له شامس.

(آل بوخريبان) ، ومنهم:

- آل عريان
- آل بوضنين
- الحميرات
- الخواطر
- قراطسة ، وهم أبناء قرطاس بن خريبان
- آل بو كلبي
- آل بو أذنين
- آل فليت
- الزهيرات
- الصلوف
- الزفيت


(آل بو شامس) ، ومنهم :

- عيال عزيز
- عيال حية
- كلابنة
- الشوامس
- الخرابشة ، وهم أبناء خريبش بن شامس ، ومن ذرية خريبش (آل بو رحمة)
- القشاشطة ، وهم أبناء قشاط بن شامس
- الهوادف
- الجراونة
- النوايل
- المريخات ، سكان الحمرية
- الفوارس
- الخويصرات
- المحاضة

(شرحة) ، ومنهم :

- دراوشة ، وهم أبناء درويش بن شامس ، ودرويش لقب لـ ( أحمد بن شامس )
- حائشة


النعيم في البحرين وقطر …

هؤلاء قد انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر .والقسم غير البدوي من القبيلة فقط في جزر البحرين ، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر و 50 منزلاً في حالة إنعيم و 30 منزلاً بالشجيرة و 10 منازل في حالة السلطة وقليل في الرفاع الغربي . ولا يوجد من قبيلة النعيم بقسم مستقر في قطر.

والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي قي الجنوب، أي آل بوخريبان وآل بو شامس ، والأقسام المهمة تختلف اختلافاً تماما ، وهم :

(آل بو خريبان):

- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور
- المطاوعة
- المزائدة
- خلوي
- القحاطين

(آل بو شامس) :

- آل جمعان
- الحتوم
- الحِيِّي


ومن النعيم :

- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر
- الجبر
- الحذيف / الحذيفي
- الرمازين / رمزاني
- السواورة
- الفهد
- المهنا
- النعيم ، في الأحساء نزح جدهم محمد بن عبدالله من قبيلته الساكنة في البريمي ألى الأحساء في عام 1140هجرية قبل 280 سنة تقريبا
- الهجن ، مع النعيم
- الهولي
- المزارقة
- العواودة
- آل بومعين ، حكام جزيرة القسم أو القشم
- العوانات
- آل بو سديرة
- آل بو صليلة


تم بحمد الله الحديث عن قبيلة (نعيم) بجزء يسير من صفحاتها وذلك لضيق الوقت. سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد بما لخصناه في أنسابها وتاريخها…

طالباً العذر والسموحة من أبناء هذه القبيلة لأي خطأ أو تقصير غير مقصود. مع أملي بأن يحوز هذا المقال على رضى الجميع إن شاء الله.
( النقبي )




قبيلة النقبيون من العشائر الغافرية القديمة التي تقطن في جبال راس الخيمه وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة او سبة كيلو مترات ،ووادي النقب يقعفي جبل الأحقب. أما اصل عشيرة النقبي فهم من القبائل العدنانية وينتمون إلى قبيلة (ختعم) المكية وهي تتفرع من قبيلة بني مخزوم . وخثعم أو ختعم من القبائل العربية المشهورة في صدر الإسلام

( البلوشي )


البلوش من العرب من بني قحطان من الأزد من أهل اليمن من ولد سليمة بن مالك بن فهم الذي خرج من اليمن الى كرمان عام 300 قبل الميلاد و ذلك لأنه قتل اباه مالكا خطأ، فهرب خوفا من اخوته الى بلاد فارس، فأقام هناك على جبال كرمان مع أولاده حتى مضى عليم 800 سنة، ثم خرج البعض الى مكران و الآخرون الى العراق عندما حاربهم أنوشروان حاكم ايران عام 560 للميلاد، و الذين جاؤوا الى العراق سكنوا في مكان شرقي بغداد يسمى الحلبة ثم حاربهم يزيد بن معاوية سنة 60 للهجرة لأنهم وقفوا الى جانب الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء، فخرج البعض الى سجستان و الأخرون الى البصرة.

( التميمي )


هناك حقيقة تقرها كل القبائل العربية ، وفي طليعتها المؤروخون

والنسابون ، وهي ان قبيلة بني تميم من أكبر العربية عددا ً وأوسعها

مساحة من الأرض العربية وقد ظهرت عنها قبائل وبطون عديدة ،

وقد تميزت بالفصاحة والشعر والكرم والشجاعة والمآثر العربية الاصيلة ،

فهي مضرية ويعود بها النسابون والموثقُون الى ( العدنانيين ) وان الجد

الأول لها هو ( تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر) ،

ويتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في " الياس بن مضر "

وكان الرسول " صلى الله عليه وسلم " يُعجب بهذه القبيلة ، وقال

"صلى الله عليه وسلم " ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، وتشير

بعض المصادر انهم كانوا سدنة الكعبة فبل ان يتسلمها الجد الخامس

للرسول " صلى الله عله وسلم " وهو :

( قصي بن كلاب بن الحكيم بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر

بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن بن الياس بن مضر)

وكان حكام الحج من بني تميم وكانوا قضاة سوق عكاظ وارباب الحكم

فيه بين العرب وقد خاصموا ملوك الحيرة والغساسنة ، ولا يفوتنا أن

نستشهد بقول ( ابن حزم ) إذ وصفها قائلا ً :

(( بان تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب ))

وذكر صعصعة بن ناجية رضي الله عنه بان تميما ً ( هامة مضر وكاهلها )

ووافقه الرسول " صلى الله عليه وسلم " على ذلك ، ويؤكد الباحثون

على أن تميما ً بدوية والبدواة تتصف بصمة النسب ، ومن المعلوم

أن لتميم ثلاثة من الابناء هم ( عمرو ، الحارث ، زيدمناة ) " الا أن صاحب

كتاب " أعلام تميم " يضيف شخص رابع اسمه ( العفير ) "، وقد انحدرت

كافة بطون تميم عن هؤلاء الثلاثة ، ومن بني تميم ( حنظلة )

رضي الله عنه ، كاتب الرسول " صلى الله عليه وسلم " ومنهم الشاعر

( جرير ) ، الذي قال عن تميم :

فإن تميما ً قبل أن يلد الحصى % أقام زمانا ً وهو في الناس واحد ُ

وقد جاء في الأشتقاق أن معنى تميم ( هي الصلابة والشدة )

وقال الشاعر زهير بن ابي سلمى يصف الخيل :

تميم فلوناه ُ فأكمل خلقه % فتمً و عزته يدا وكاهله

والتميمية : هي المعاذة التي تعلق على الأنسان ، ويمكن أن يكون من

هذا ايضا ً وقد سمت العرب تميما ً ، وتماما ً ، ومتمما ً ، فأما معنى

( متم ) فهو المتممُ للايسار ، اذا نقصوا عن سبعة اخذ حتى يتهم

سهمين يتممهم ، ويقال : امرأة حُبلى متم إذا تمت أيامها .. وولدت

لتم إي لتمام ، ودليلُ التمام : اطول ليلة في السنة بدرُ التمام ،

ويعني ذلك إذا تم وأستوى .

ولقد قدس التميميون ماكان يقدسه من الشيم والفضائل والوفاء

والشجاعة والكرم وحماية الجار ودفع الظلم والنجدة ،و غيرها من القيم

العربية
رد مع اقتباس
(#8)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:12 AM

( المحرمي )

افخاذ قبائل آل حرث التي استوطنت سلطنة عمان والسراة بعد تصدع سد مأرب والذي فرق القبائل الأزديه والخناجره هم ابناء رجب بن محمد بن خنجر بن الحارث بن كعب بن اليحمد.

افخاذ الحرث:
1. البرواني
2. الخنجري
3. المحرمي

4. السناوي
5. الغيثي
6. الطوقي
7. العيسري

وقد يكون هناك المزيد من افخاذ هذه القبيله وانا بصدد البحث عنه
اما قبيلة آل حرث (الحارثي) فهي قبيله زهرانيه, ازديه, كهلانيه, قحطانيه وآل حرث هم من ابناء
الحارث بن كعب بن اليحمد بن عبدالله بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر(شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

علماَ بأن قبائل الأزد هم من طرد الفرس من اراضي عمان بعد ان اتجهواليها ورفض الفرس دخولهم اليها وتاريخهم حافل بالأنجازات المشرفه والتي يفخر بها ابناء القبيله علماً بأن هناك من قبائل الحرث من استوطن وانصهر مع قبائل جنوب المملكه بسبب النزاعات والخلافات القديمه ومازالوا يقرون بانتمائهم لهذه القبيله.

( الغافري )


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منقول عن كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي

نسب بني غافر بن سامه في عمان

و من سامه بعمان بنو غافر و هم من سامه بن لؤي بن غالب و غافر لقب جدهم الذي تفرع من شجرة سامه بن لؤي و منازلهم معرفوه و في الظاهرة لهم اليد الطولى و مقاماتهم لم تنكر و هم الآن رهط من أوفر قبائل عمان عددا و عدة و لهم في التاريخ ذكر حافل. و من بلدانهم وادي بني غافر .

نسب آل العطابي في بني غافر

وممن ينتسب إلى قريش بعمان آل العطابي, وهذا أسم يقع على ذرية راشد بن حميد بن راشد بن ناصر بن محمد بن ناصر الغافري, الذي افترقت عمان على يده وخلف بن مبارك العنبوري الهنائي المعروف (بالتقصير) جد أولاد هلال بن زاهر بن سعيد, وسوف تقف على سرد نسب المذكور في محله, و الموجود الآن من هذه العائلة أولاد محمد ين ناصر بن حميد ين ناصر بن راشد ابن حميد بن محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس من بني سامة بن لؤي, ومن بيت العطابي هذا سيف بن مسلم من سالم, المعروف بولد ابن رمثة في حوزة سرور.

نسب آل صالح بن علي في بني غافر

ومن ينتسب الى قريش بعمان آل صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح بن عيسى بن راشدبن سعيد بن سالم بن رجب, وأبناء عمهم آل حميد بن عبدالله بن سليمان بن محمد بن عيسى أبن صالح بن راشد بن سعيد بن سالم بن رجب. ومنهم الآن أولاد سليمان ابن عبدالله آلحمدون بن حميد بن عبدالله, وآل حمد بن حميد ابن عبدالله, وآلهم, وهم رؤساء على البناوية وخصوصا في أطراف الشرقية من عمان, ومركز زعامتهم في هذه السنين الأخيرة القابل, ولهم السياادة على آل الحارث بن كعب بن اليحمد, ومن انضم اليهم من بادية الشرقية, كالمالكي و الدويكي و الشبلي ومن هو من لفيفهم.

-------------------------------------------------------------------------------------

قبيلة بني غافر تنستب إلى سامة بن لؤي القرشي شقيق كعب بن لؤي الجد السادس لرسول الله صلى الله عليه و سلم و سامة كان من اوائل النزاريين الذين
تواجدوا في عمان و ينقل ابن رزيق عن ابن هشام الكلبي أن بعض أولاده سامه ( المقصود أحفاده طبعا ) قابلوا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وقالوا له بأنهم أنساب سامه بن لؤي . و يبدو أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كان يعرف سامه بن لؤي فقال لهم : أهو الشاعر .. ؟ فروى له أحد الأولاد بيت الشعر التالي :

رب كأس هرقت يابن لؤي ... حذر الموت لم تكن مهراقة



الحلف الغافري :

وسبب تكوين هذا الحلف هو الخلاف الحاصل بين ( اليعاربة ) أئمة عمان السابقين في مسألة تولي ( سيف بن سلطان اليعربي ) إمامة عمان .
وذلك لصغر سنه . ثم بعد ذلك أصطلحوا على أن يتولى الإمامة بالنيابة عنه خاله ( يعرب ين ناصر اليعربي ) والذي أيدته جميع القبائل ( القحطانية ) وخصوصا بني ( هناءة ) على حساب القبائل ( النزارية ) ولذلك عندما أتت جميع قبائل عمان ( نزارية ) ( يمانية ) لكي يهنئوه على إستلام الإمامة وقعت منه إهانة ( للنزاريين ) وعلى رأسهم الشيخ ( محمد بن ناصر الغافري ) وذلك بسبب أنهم كانوا يأيدون خلفه الإمام ( يعرب أبن أبي العرب اليعربي ) فماكان من الشيخ ( محمد بن ناصر الغافري ) إلا أن جمع جموع ( النزار ) للثأر لهذه الإهانه وبالطبع تجمع جميع النزارية في حلف أسموه الحلف ( الغافري ) نسبة لمؤسسه الشيخ ( محمد بن ناصر الغافري ) .
و أنظم في هذا الحلف :
النعيم
بني كعب
بني كتب
بني الشكيل
و غيرهم كثير
((الجعيدي))

السلام عليكم والرحمه

السلام عليكم والرحمه
جزء ما جمعته من عن الجعده

الجعدة :
قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).
ويقول ابن عبيد الله انهم اما من مرة كندة او مرة حمير .
وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .
وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .
وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).
وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)
ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).
وهي تشكل اكبر قبيلة في وادي عمد من حيث السكان والمساحة وتستوطن اكبر منطقة جغرافية في الوادي بحيث تمتد أراضى سكنى هذه القبيلة من بداية الوادي من ناحية الشمال إلى ثلثي الوادي تقريبا بمساحة إجمالية تقدر بـ 50 كم وتعداد سكانها يشكل اكبر تعداد لقبيلة في الوادي علماً بان هذه القبيلة قدم مؤسسها حمد بن علي المري من أطراف الربع الخالي الجنوبية ( نجران ) بمعية اثنين من أبنائه وهم عبد الله بن حمد وسلمه بن حمد ثم تزوج بعد وصوله وانجب حريز بن حمد الذي رحل بعد وفاة والده بمعية والدته إلى اسفل وادي حضرموت واستقر هناك وتكاثر 0
هذا وكان قدوم مؤسس القبيلة إلى حضرموت منذ مئات السنين واستقر في بادي الأمر بمنطقة نفحون في الجانب الغربي من الوادي وسكن في كهف تحت أتحد الصخور الكبيرة وسميت هذه الصخرة والكهف باسمة إلى هذا اليوم بعد ذلك استوطنت ذريته بعض مناطق الوادي الأخرى أي القرى والمدن السابقة الذكر وكان تفرقهم على النحو التالي بالنسبة لابنه سلمه استوطن المناطق القريبة والمجاورة من المنطقة التي كان ساكن بها الوالد حمد المري أي نفحون والمناطق التي استوطنتها سلالة سلمه هي نفحون السيلة الجدفرة سريواه شامخ الرحم وبعض القرى الصغيرة الأخرى وبالنسبة للابن عبد الله استوطن في وادي تبرعة بمعية أبنائه حمد وعلي واستوطن اغلب قرى ومدن تبرعة إلا انه نشا خلاف بين كل من الأخوين على وأبنائه الأربعة وهم حمد وعامر وسليمان وعبد الله من جهة وحمد وابنه الوحيد محمد من جهة ثانية وكان الخلاف على مورد مائي وبعد ذلك الخلاف بقي علي وأبنائه في تبرعة ورحل حمد وابنه إلى منطقة في سفح الجبل الغربي من الوادي تسمى شرج تبرعة وهذا الشرج يصب في وادي تبرعة ومكثت ذريته هناك فترة طويلة من الزمن بعد ذلك نزلت ذريت حمد مرة ثانية إلى الوادي الا بن عمر محمد واستقرت به بعيداً عن تبرعة أي في وسط الوادي واستوطنت المناطق التالية عنق النعيرالرحب شظية بامليح حبب وغيرها من القرى المجاورة ولحق بهم بعد ذلك بن الشكل وهو بن عمر محمد واستوطن حصن بن الشكل بالقرب من إخوانه واليكم الشجرة الخاصة بقبيلة الجعيدي أبتدأمن الجد حمد القادم من نجران وصولاً إلى أبنائي وبعض البطون الأخرى الذي اعرف تسلسلها تاريخياً / عذراً حاولت ان تكون الشجرة واضحة بالرسم في المنتدى الا انني لم استطع ولذلك اسمحوا لي ان اكتبها كتابةً وقبل ان اكتبها اليكم بعض المعلومات التي وددت اطلاعكم عليها0
الجد القادم من نجران هو حمد بن علي الجعيدي المري والذي هاجر أولا إلى هضبة الجعدة وهي منطقة قريبة من نجران وذلك اثر خلاف نشب بينة وبين اخوته وبني عمومته واستقر بها فترة من الزمن وبسبب انكشاف امر وجودة بتلك المنطقة هاجر الي حضرموت وقام بتغيير اسمة الى الجعيدي نسبة الي اخواله لكي لاينكشف امرة مرة اخرى0
وسلالته هم / عبد الله بن حمد - سلمة بن حمد –حريز بن حمد
سلمة بن حمد وسلالته هم / بن هلابي – بن مرضاح – بن حميد – بن مسلم – وغيرهم
حريز بن حمد وسلالته هم / جميع آل حريز
عبد الله بن حمد وسلالته هم / حمد بن عبد الله -علي بن عبد الله
علي بن عبد الله وسلالته هم / حمد بن علي – عامر بن علي – سليمان بن علي –عبد الله بن علي
حمد بن عبد الله وسلالته هم / محمد بن حمد
محمد بن حمد وسلالته هم / شملان بن محمد – عمر بن محمد – سالم بن محمد – عبد الله بن محمد
عبد الله بن محمد وسلالته هم / سعيد بن عبد الله – سليمان بن عبد الله –عوض بن عبد الله
عوض بن عبد الله بن لجذم ( من هنا بداء مسمى بن لجذم لاصابة الجد بدا الجذام وهناك مقولة تقول أن هذا الدا لا يخرج من القبيلة وفي هذه المقولة نوع من الصحة إلى حدٍ ماء )
وسلالته هم / سعيد بن عوض – سليمان بن عوض – محمد بن عوض – عمر بن عوض
عمر بن عوض بن لجذم وسلالته هم / علي بن عمر بن لجذم
علي بن عمر بن لجذم وسلالته هم / عمر بن علي – محمد بن علي – سعيد بن علي
سعيد بن علي بن لجذم وسلالته هم / محمد بن سعيد – حمد بن سعيد
حمد بن سعيد بن لجذم وسلالته هم / صالح بن حمد – محمد بن حمد
محمد بن حمد بن لجذم وسلالته هم / سالم بن محمد – عامربن محمد – عبد الله بن محمد
عبدالله بن محمد بن لجذم وسلالته هم / سعيد بن عبد الله - سالمين بن عبد الله – مبارك بن عبد الله
مبارك بن عبد الله بن لجذم وسلالته هم / عبد الله بن مبارك
عبدالله بن مبارك بن لجذم وسلالته هم / سالم – مبارك – محمدوهذة الشجرة التي رسمتها ولم تكن كما اريد ان تكون للمتصفح الكريم
حمد بن علي الجعيدي المري


حريز سلمه عبد الله


جميع ال حريز
علي حمد
بن هلابي / بن مرضاح /بن حميد /بن مسلم

محمد

عبد الله سليمان عامر حمد
سالم عمر شملان عبد الله



عوض سليمان سعيد
من هنا بداء تسلسل بن لجذم



محمد سليمان سعيد عمر


علي


عمر محمد سعيد


محمد حمد

صالح محمد


عبد الله عامر سالم



مبارك سالمين سعيد
عبد الله



محمد مبارك سالم

معلومات عن بعض المسميات الجديدة لقبيلة الجعدة ولمن تعود تلك المسميات
بلحباك / هو بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صنهاجة / هو بن حميد من آل سلمه
باذيل / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن مريطان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن كريشان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن بشر / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن سرحان وآل غانم / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن لصوع / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صلوفح / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن عصيل / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد

بن نوبان / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن الشكل / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
البصير / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بلخشر / هو بن سالم محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بومحمد / هو بن حميد من آل سلمه
بن الشيبة / هو بن سعيد بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
المنطب / هو بن الشيبة
بن لجذم / هو بن عوض بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن نمارة / بن سليمان بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن شملان / بن شملان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن قيران / هو بن شملان

بعض القصص عن قبيلة الجعدة التي يرويها لنا كبار السن من الاهل جيلاً بعد جيل 1 - في أحد السنوات تحركت مجموعة كبيرة من منطقة نجد هدفهم القضاء على البدع حسب ما يدعوا المتمثلة في القبب والمزارات والتي اعتبروها من وجهة نظرهم بدع لأتمت للدين الإسلامي بصله ويقودهم شخص يدعى بن قمله وسميت تلك المجموعة باسم ( قوم بن قملة ) وقاموا بهدم القبب والمزارات التي صادفتهم اثنا تحركهم واستقر بهم المقام بالقرب من حريضة عندها أرسلوا فرقة استطلاع إلى المنطقة في الوقت الذي طلبوا أهالي حريضة وقوف ابنا الجعدة الي جانبهم ضد القادم اليهم من الشمال وعند وصول فرقة الاستطلاع تلك الي المنطقة قابلهم أحد ابنا الجعدة وقتها كانت قبيلة الجعدة صغيرة جداً وليس بوسعها الوقوف أمام الجيش القادم من الشمال وكان أحد أفراد فرقة الاستطلاع من قبيلة بني مره وتم التحاور بين الجعيدي وأفراد فرقة الاستطلاع تلك وحصل التعارف بعد اخذ ورد بين الطرفين وعندما ثبت لفرقة الاستطلاع تلك أن قاطني تلك المنطقة من إخوانهم أي بني مره طلبوا من ذلك الشخص أن يضي المنطقة بأكملها عند حلول الظلام بالأنوار ليثبت للجيش القادم أن المنطقة مليئة بالمقاتلين الذي سيدافعون عن منطقتهم وهو بدوره سينقل خلاف ما رأى لقائد ذلك الجيش وسيخبره باستحالة الهجوم على تلك المنطقة وعند ذلك أعاد الجيش القادم من الشمال أدراجه إلى المنطقة التي قدم منها ولم يتمكن من الدخول لها بسبب ذلك التعارف 0 هذة قصة وقصة اخرى اطّلعت عليها في هذا المنتدى وفي هذة الصفحة بالذات ولم اعرف أي من تلك القصص هي القصة الحقيقية فأنا انقل ما سمعت به فقط 0
2 - و في أحد السنوات نشا خلاف بين آل عبد الله بن حمد وآل سلمه بن حمد وأوعزوا بعض من آل عبد الله بن حمد لاثنين من أبنائهم أحدهم بن نماره على أن يذهبوا ليلاً لقتل أحد ابنا آل سلمة الشجعان وهو بن هلابي وبعد أن حددوا موقع بن هلابي تسلل أليه بن نماره وإذا به نائم ويغط في سبات عميق وعند وقوف بن نماره فوق راس بن هلابي وهو نائم حز في نفسه قتله لكونه من الرجال المشهود لهم بالشجاعة فلم تطاوعه نفسه لقتل ذلك الشهم فاخذ مسلّة كانت بحوزته وغرسها عند راس بن هلابي على طرف معطفه ومن ثم خرج واخبر زميلة بعدم وجود بن هلابي في مرقده ومن ثم عادوا أدراجهم إلى حيث أتوا واخبروا من أرسلهم بعدم وجود بن هلابي ومرت بعد ذلك الأيام وحصل خلاف بل حرب بين الجعدة من جهة واحد القبائل الأخرى من جهة ثانيه ودارت بين الطرفين معركة حامية الوطيس وكان النصر في ذلك المعركة حليف الجعدة وكان لابن هلابي دور كبير في ذلك النصر وعند نهاية المعركة تجمعوا ابنا الجعدة حول بعض لتفقد أحوال بعضهم بعضا وفرحين بالنصر عندها وقف بن هلابي أمام الملا ونزع المسلة ولوح بها مستفسراً عمن وضعها في ليلا دامس إلى جانب راسه فقام بن نمارة معترفاً لابن هلابي بوضعها على معطفه فقال بن هلابي لابن نماره لما لم تقتلني فأجابه ابن نماره مثلك لا يستحق القتل ولهذا لم اقتلك فضحك الجميع وقاموا بشكر بن نماره لتصرفة الحكيم تجاه أخيه بن هلابي 0
3 - وهناك قصة أخرى تكاد تكون طريفة ففي أحد الأيام التقاء شاعران من ابنا القبيلة وهم بن مجيديع من آل هلابي وبن حبيش وجميعهم من آل سلمة ومرة بهم أمراه جميلة وامسكوا بأيديها وتبادلوا الشعر في وصفها فإذا أنتها أحدهم من بيت بدا الآخر في بيت شعر آخر يصف محاسن تلك المراه فإذا بأحد من رجالات القبيلة قادماً إليهم فأخلوا سبيل تلك المرأة واستمروا في الشعر بعد أن حولوا اتجاههم وهدفهم إلى الشان القبلي شعراً
بعض رموز ورجالات قبيلة الجعيدي :
المقدم عمر بن سالمين بن لجذم شاعر وحكيم ذكي لماح سريع البديهة له دور بارز في فظ النزاعات القبلية وغالباً ما يصدر أحكامه على شكل أمثال وحكم ذاع صيته في وادي عمد لما يتمتع به من ذكاء خارق توفي في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي اجمع على محبته وتقديره جميع ابنا قبيلة الجعده ( علماً بان بن لجذم هو أبو الجعده هذا ليس لكوني من هذا الفخذ فلو يسال أي من كبار السن في الوادي فلن يقول غير ذلك)
المقدم صالح بن عبد الله بن شملان والمقدم عمر بن سعيد بن الشيبة والمقدم صالح بن سعيد بن هلابي والمقدم علي بن سالم بن حمد بن علي والمقدم محمد بن علي بن عامر بن علي وغيرهم كثر 0وجميعهم من الرجال المشهود لهم بالشجاعة والحكمة والنزاهة ولهم مواقف مشرفة وقصص بطولية تحكى إلى اليوم ولعدم معرفتي بتفاصيل تلك المواقف والقصص لم أورد عنها شيئاً تجنباً للنسيان أو المبالغة أو النقصان وكل المذكورين من قدما الجعدة أي في السنين الخوالي ولم يختلف اثنان عن حبهم وتقديرهم واحترامهم 0(( عن عبدالله بلجذم ))
آل جعدة بن عامر :
قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .

آل حبيش :
فخذ من الجعدة من المراضيح في وادي دوعن . (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94).
آل سلمة بن سليمان :
قبيلة من الجعدة ، في وادي عمد منهم : آل عفيف ، آل بوقاسم ، آل
بوجديل ، آل هلابي ، آل حميد (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 359) .

آل بن سويدان :
قبيلة من آل ماضي من الجعـــدة (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص95).

آل شملان :

من آل محمد بن أحمد من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .
آل بالميق :

من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص192).
آل هلابي :

من آل سلمة بن سليمان من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .
وقد قيل ان الجعده من كنده و خاصه المماضي كما وجدته في :
آل ماضي :

من قبائل وادي عمد ، من الجعدة ، يقال أنهم من بني هلال من كندة ، هاجر جدهم الى عمد من بلدة البويرقات غرب حضرموت ، وهم آل طيف ، آل بن سويدان ، آل بن دق ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص ص 94-95).

المخارم :

من السكون من كندة ، كانوا في عمقين (جواهر الاحقاف ج2 ص197).

آل بالميق :

من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص192).

آل بانيف :

من آل ماضي من الجعدة وهم : آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص95) .
و السموحه




منقووووووووووووووول
رد مع اقتباس
(#9)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:18 AM

( الجعيدي )

السلام عليكم والرحمه
جزء ما جمعته من عن الجعده

الجعدة :
قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).
ويقول ابن عبيد الله انهم اما من مرة كندة او مرة حمير .
وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .
وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .
وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).
وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)
ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).
وهي تشكل اكبر قبيلة في وادي عمد من حيث السكان والمساحة وتستوطن اكبر منطقة جغرافية في الوادي بحيث تمتد أراضى سكنى هذه القبيلة من بداية الوادي من ناحية الشمال إلى ثلثي الوادي تقريبا بمساحة إجمالية تقدر بـ 50 كم وتعداد سكانها يشكل اكبر تعداد لقبيلة في الوادي علماً بان هذه القبيلة قدم مؤسسها حمد بن علي المري من أطراف الربع الخالي الجنوبية ( نجران ) بمعية اثنين من أبنائه وهم عبد الله بن حمد وسلمه بن حمد ثم تزوج بعد وصوله وانجب حريز بن حمد الذي رحل بعد وفاة والده بمعية والدته إلى اسفل وادي حضرموت واستقر هناك وتكاثر 0
هذا وكان قدوم مؤسس القبيلة إلى حضرموت منذ مئات السنين واستقر في بادي الأمر بمنطقة نفحون في الجانب الغربي من الوادي وسكن في كهف تحت أتحد الصخور الكبيرة وسميت هذه الصخرة والكهف باسمة إلى هذا اليوم بعد ذلك استوطنت ذريته بعض مناطق الوادي الأخرى أي القرى والمدن السابقة الذكر وكان تفرقهم على النحو التالي بالنسبة لابنه سلمه استوطن المناطق القريبة والمجاورة من المنطقة التي كان ساكن بها الوالد حمد المري أي نفحون والمناطق التي استوطنتها سلالة سلمه هي نفحون السيلة الجدفرة سريواه شامخ الرحم وبعض القرى الصغيرة الأخرى وبالنسبة للابن عبد الله استوطن في وادي تبرعة بمعية أبنائه حمد وعلي واستوطن اغلب قرى ومدن تبرعة إلا انه نشا خلاف بين كل من الأخوين على وأبنائه الأربعة وهم حمد وعامر وسليمان وعبد الله من جهة وحمد وابنه الوحيد محمد من جهة ثانية وكان الخلاف على مورد مائي وبعد ذلك الخلاف بقي علي وأبنائه في تبرعة ورحل حمد وابنه إلى منطقة في سفح الجبل الغربي من الوادي تسمى شرج تبرعة وهذا الشرج يصب في وادي تبرعة ومكثت ذريته هناك فترة طويلة من الزمن بعد ذلك نزلت ذريت حمد مرة ثانية إلى الوادي الا بن عمر محمد واستقرت به بعيداً عن تبرعة أي في وسط الوادي واستوطنت المناطق التالية عنق النعيرالرحب شظية بامليح حبب وغيرها من القرى المجاورة ولحق بهم بعد ذلك بن الشكل وهو بن عمر محمد واستوطن حصن بن الشكل بالقرب من إخوانه واليكم الشجرة الخاصة بقبيلة الجعيدي أبتدأمن الجد حمد القادم من نجران وصولاً إلى أبنائي وبعض البطون الأخرى الذي اعرف تسلسلها تاريخياً / عذراً حاولت ان تكون الشجرة واضحة بالرسم في المنتدى الا انني لم استطع ولذلك اسمحوا لي ان اكتبها كتابةً وقبل ان اكتبها اليكم بعض المعلومات التي وددت اطلاعكم عليها0
الجد القادم من نجران هو حمد بن علي الجعيدي المري والذي هاجر أولا إلى هضبة الجعدة وهي منطقة قريبة من نجران وذلك اثر خلاف نشب بينة وبين اخوته وبني عمومته واستقر بها فترة من الزمن وبسبب انكشاف امر وجودة بتلك المنطقة هاجر الي حضرموت وقام بتغيير اسمة الى الجعيدي نسبة الي اخواله لكي لاينكشف امرة مرة اخرى0
وسلالته هم / عبد الله بن حمد - سلمة بن حمد –حريز بن حمد
سلمة بن حمد وسلالته هم / بن هلابي – بن مرضاح – بن حميد – بن مسلم – وغيرهم
حريز بن حمد وسلالته هم / جميع آل حريز
عبد الله بن حمد وسلالته هم / حمد بن عبد الله -علي بن عبد الله
علي بن عبد الله وسلالته هم / حمد بن علي – عامر بن علي – سليمان بن علي –عبد الله بن علي
حمد بن عبد الله وسلالته هم / محمد بن حمد
محمد بن حمد وسلالته هم / شملان بن محمد – عمر بن محمد – سالم بن محمد – عبد الله بن محمد
عبد الله بن محمد وسلالته هم / سعيد بن عبد الله – سليمان بن عبد الله –عوض بن عبد الله
عوض بن عبد الله بن لجذم ( من هنا بداء مسمى بن لجذم لاصابة الجد بدا الجذام وهناك مقولة تقول أن هذا الدا لا يخرج من القبيلة وفي هذه المقولة نوع من الصحة إلى حدٍ ماء )
وسلالته هم / سعيد بن عوض – سليمان بن عوض – محمد بن عوض – عمر بن عوض
عمر بن عوض بن لجذم وسلالته هم / علي بن عمر بن لجذم
علي بن عمر بن لجذم وسلالته هم / عمر بن علي – محمد بن علي – سعيد بن علي
سعيد بن علي بن لجذم وسلالته هم / محمد بن سعيد – حمد بن سعيد
حمد بن سعيد بن لجذم وسلالته هم / صالح بن حمد – محمد بن حمد
محمد بن حمد بن لجذم وسلالته هم / سالم بن محمد – عامربن محمد – عبد الله بن محمد
عبدالله بن محمد بن لجذم وسلالته هم / سعيد بن عبد الله - سالمين بن عبد الله – مبارك بن عبد الله
مبارك بن عبد الله بن لجذم وسلالته هم / عبد الله بن مبارك
عبدالله بن مبارك بن لجذم وسلالته هم / سالم – مبارك – محمدوهذة الشجرة التي رسمتها ولم تكن كما اريد ان تكون للمتصفح الكريم
حمد بن علي الجعيدي المري


حريز سلمه عبد الله


جميع ال حريز
علي حمد
بن هلابي / بن مرضاح /بن حميد /بن مسلم

محمد

عبد الله سليمان عامر حمد
سالم عمر شملان عبد الله



عوض سليمان سعيد
من هنا بداء تسلسل بن لجذم



محمد سليمان سعيد عمر


علي


عمر محمد سعيد


محمد حمد

صالح محمد


عبد الله عامر سالم



مبارك سالمين سعيد
عبد الله



محمد مبارك سالم





معلومات عن بعض المسميات الجديدة لقبيلة الجعدة ولمن تعود تلك المسميات
بلحباك / هو بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صنهاجة / هو بن حميد من آل سلمه
باذيل / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن مريطان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن كريشان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن بشر / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن سرحان وآل غانم / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن لصوع / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صلوفح / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن عصيل / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن نوبان / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن الشكل / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
البصير / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بلخشر / هو بن سالم محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بومحمد / هو بن حميد من آل سلمه
بن الشيبة / هو بن سعيد بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
المنطب / هو بن الشيبة
بن لجذم / هو بن عوض بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن نمارة / بن سليمان بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن شملان / بن شملان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن قيران / هو بن شملان

بعض القصص عن قبيلة الجعدة التي يرويها لنا كبار السن من الاهل جيلاً بعد جيل 1 - في أحد السنوات تحركت مجموعة كبيرة من منطقة نجد هدفهم القضاء على البدع حسب ما يدعوا المتمثلة في القبب والمزارات والتي اعتبروها من وجهة نظرهم بدع لأتمت للدين الإسلامي بصله ويقودهم شخص يدعى بن قمله وسميت تلك المجموعة باسم ( قوم بن قملة ) وقاموا بهدم القبب والمزارات التي صادفتهم اثنا تحركهم واستقر بهم المقام بالقرب من حريضة عندها أرسلوا فرقة استطلاع إلى المنطقة في الوقت الذي طلبوا أهالي حريضة وقوف ابنا الجعدة الي جانبهم ضد القادم اليهم من الشمال وعند وصول فرقة الاستطلاع تلك الي المنطقة قابلهم أحد ابنا الجعدة وقتها كانت قبيلة الجعدة صغيرة جداً وليس بوسعها الوقوف أمام الجيش القادم من الشمال وكان أحد أفراد فرقة الاستطلاع من قبيلة بني مره وتم التحاور بين الجعيدي وأفراد فرقة الاستطلاع تلك وحصل التعارف بعد اخذ ورد بين الطرفين وعندما ثبت لفرقة الاستطلاع تلك أن قاطني تلك المنطقة من إخوانهم أي بني مره طلبوا من ذلك الشخص أن يضي المنطقة بأكملها عند حلول الظلام بالأنوار ليثبت للجيش القادم أن المنطقة مليئة بالمقاتلين الذي سيدافعون عن منطقتهم وهو بدوره سينقل خلاف ما رأى لقائد ذلك الجيش وسيخبره باستحالة الهجوم على تلك المنطقة وعند ذلك أعاد الجيش القادم من الشمال أدراجه إلى المنطقة التي قدم منها ولم يتمكن من الدخول لها بسبب ذلك التعارف 0 هذة قصة وقصة اخرى اطّلعت عليها في هذا المنتدى وفي هذة الصفحة بالذات ولم اعرف أي من تلك القصص هي القصة الحقيقية فأنا انقل ما سمعت به فقط 0
2 - و في أحد السنوات نشا خلاف بين آل عبد الله بن حمد وآل سلمه بن حمد وأوعزوا بعض من آل عبد الله بن حمد لاثنين من أبنائهم أحدهم بن نماره على أن يذهبوا ليلاً لقتل أحد ابنا آل سلمة الشجعان وهو بن هلابي وبعد أن حددوا موقع بن هلابي تسلل أليه بن نماره وإذا به نائم ويغط في سبات عميق وعند وقوف بن نماره فوق راس بن هلابي وهو نائم حز في نفسه قتله لكونه من الرجال المشهود لهم بالشجاعة فلم تطاوعه نفسه لقتل ذلك الشهم فاخذ مسلّة كانت بحوزته وغرسها عند راس بن هلابي على طرف معطفه ومن ثم خرج واخبر زميلة بعدم وجود بن هلابي في مرقده ومن ثم عادوا أدراجهم إلى حيث أتوا واخبروا من أرسلهم بعدم وجود بن هلابي ومرت بعد ذلك الأيام وحصل خلاف بل حرب بين الجعدة من جهة واحد القبائل الأخرى من جهة ثانيه ودارت بين الطرفين معركة حامية الوطيس وكان النصر في ذلك المعركة حليف الجعدة وكان لابن هلابي دور كبير في ذلك النصر وعند نهاية المعركة تجمعوا ابنا الجعدة حول بعض لتفقد أحوال بعضهم بعضا وفرحين بالنصر عندها وقف بن هلابي أمام الملا ونزع المسلة ولوح بها مستفسراً عمن وضعها في ليلا دامس إلى جانب راسه فقام بن نمارة معترفاً لابن هلابي بوضعها على معطفه فقال بن هلابي لابن نماره لما لم تقتلني فأجابه ابن نماره مثلك لا يستحق القتل ولهذا لم اقتلك فضحك الجميع وقاموا بشكر بن نماره لتصرفة الحكيم تجاه أخيه بن هلابي 0
3 - وهناك قصة أخرى تكاد تكون طريفة ففي أحد الأيام التقاء شاعران من ابنا القبيلة وهم بن مجيديع من آل هلابي وبن حبيش وجميعهم من آل سلمة ومرة بهم أمراه جميلة وامسكوا بأيديها وتبادلوا الشعر في وصفها فإذا أنتها أحدهم من بيت بدا الآخر في بيت شعر آخر يصف محاسن تلك المراه فإذا بأحد من رجالات القبيلة قادماً إليهم فأخلوا سبيل تلك المرأة واستمروا في الشعر بعد أن حولوا اتجاههم وهدفهم إلى الشان القبلي شعراً
تابع ( الجعيدي )


بعض رموز ورجالات قبيلة الجعيدي :
المقدم عمر بن سالمين بن لجذم شاعر وحكيم ذكي لماح سريع البديهة له دور بارز في فظ النزاعات القبلية وغالباً ما يصدر أحكامه على شكل أمثال وحكم ذاع صيته في وادي عمد لما يتمتع به من ذكاء خارق توفي في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي اجمع على محبته وتقديره جميع ابنا قبيلة الجعده ( علماً بان بن لجذم هو أبو الجعده هذا ليس لكوني من هذا الفخذ فلو يسال أي من كبار السن في الوادي فلن يقول غير ذلك)
المقدم صالح بن عبد الله بن شملان والمقدم عمر بن سعيد بن الشيبة والمقدم صالح بن سعيد بن هلابي والمقدم علي بن سالم بن حمد بن علي والمقدم محمد بن علي بن عامر بن علي وغيرهم كثر 0وجميعهم من الرجال المشهود لهم بالشجاعة والحكمة والنزاهة ولهم مواقف مشرفة وقصص بطولية تحكى إلى اليوم ولعدم معرفتي بتفاصيل تلك المواقف والقصص لم أورد عنها شيئاً تجنباً للنسيان أو المبالغة أو النقصان وكل المذكورين من قدما الجعدة أي في السنين الخوالي ولم يختلف اثنان عن حبهم وتقديرهم واحترامهم 0(( عن عبدالله بلجذم ))
آل جعدة بن عامر :
قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .

آل حبيش :
فخذ من الجعدة من المراضيح في وادي دوعن . (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94).
آل سلمة بن سليمان :
قبيلة من الجعدة ، في وادي عمد منهم : آل عفيف ، آل بوقاسم ، آل
بوجديل ، آل هلابي ، آل حميد (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 359) .

آل بن سويدان :
قبيلة من آل ماضي من الجعـــدة (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص95).

آل شملان :

من آل محمد بن أحمد من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .
آل بالميق :

من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص192).
آل هلابي :

من آل سلمة بن سليمان من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .
وقد قيل ان الجعده من كنده و خاصه المماضي كما وجدته في :
آل ماضي :

من قبائل وادي عمد ، من الجعدة ، يقال أنهم من بني هلال من كندة ، هاجر جدهم الى عمد من بلدة البويرقات غرب حضرموت ، وهم آل طيف ، آل بن سويدان ، آل بن دق ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص ص 94-95).

المخارم :

من السكون من كندة ، كانوا في عمقين (جواهر الاحقاف ج2 ص197).

آل بالميق :

من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص192).

آل بانيف :

من آل ماضي من الجعدة وهم : آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص95) .

آل ماضي :

من قبائل وادي عمد ، من الجعدة ، يقال أنهم من بني هلال من كندة ، هاجر جدهم الى عمد من بلدة البويرقات غرب حضرموت ، وهم آل طيف ، آل بن سويدان ، آل بن دق ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص ص 94-95).

آل بالميق :

من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص192).

آل بانيف :

من آل ماضي من الجعدة وهم : آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص95) .
((السويدي يردو للكندي))

السودان ومفردها سويدي وهي قبيلة تنحـد ر من الاسود الكندي كما يتوارث من اجدادهم من قبيلة كنـــدة القحطانيه النجـد يه ا ول ملوك العـرب وا مراء نجــد الذ ين اسسوا مملكة كنده في نجد في مكان يسمى( حجر) الذي يطلق عليها الرياض الان وبنوا القصور ولاسوا ر وكانوا ملوك على الـقـبائل التي في نجـد اكثر من ثلاث مائة عام ومن ملوكهم الملك الحــارث ابن عـمر الكــنـدي والملك عـمر بن الحـا رث الكندي والملك حجر بن عـمر بن الحارث الكندي الذي سماه ا بـوه ( حـجـر) وهـو اسم المنطـقه التي كانوا ملوكا فيها على نجـد وهي منطـقة الرياض الان ( انـظر الخـا رطـه ) و كان له سبعة اولا د ولى كل ا بن من ا بنائه ملكا على قبيله في نجـد . وكان يطـلق عـليهم ملوك وامراء العـرب. منهم الامير الشاعـر الكبير/ امرؤ القـيس ابن حجـرالكـندي صاحب المعـلقات ,,منهم الصحابي الجليل الفا رس المقـدا د ابن الاسود الكندي ( رضي الله عـنه) الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( اننا لا نقـول لك كما قالت اليهود لموسى ا ذهـب انت وربك فقاتلا ا نا هـنا لقاعـد ون ولكن نقـول لك
ا ذهـب وقا تل ا نا معـك مقا تلون ) والذي روى احاد يث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ,,, كانت كندة لا تزوج بناتها الا لشيوخ القبائل الكبيره و تطلب مهر لزواج بناتها ما ئة را س من الجمال وقد يصل احيانا الى الف راس حيث كان يضرب بهم المثل في غلاء المهور في ذلك الوقت ,, وعـند ما ا نهارت مملكة كنده بسبب معاداة المناذ رة والامبرطوريه الرومانيه هاجر بعضهم الى بلا د الرا فـد ين ومنهم من هاجر الى شمال الجزيره وجنوبها ومنهم من د خل بطن في بعـض القبائل الاخرى ,,( تاريخ الجزيره العـربيه الـقـد يم ) انظر الـقـبا ئل النجـد يه القـد يـمه على الخا رطـه

ا لنســـــــــــــــب :
هي قبيلة عـريقة في تاريخها ونسبها ( كنده) هـو ثور بن عـفـير بن عـمر بن الحارث بن عـدي ابن يشجب بن يعـرب بن قحطان , قال المؤيد صاحب حماه في تاريخه وانما سمي كـنده لا نه كند اباه أي كـفـر بنعـمته وكنده ابن اخي جذام ولخم وعامله وبنوه قبيلة من كهلان , منهم الصحابي الجليل (امرؤ القيس بن عابس الكندي . رضي الله عنه) والشاعـر المعـروف المتنبىء وهو الحسن بن عبدالله الكندي . والصحابي(المقداد بن الاسود الكندي رضي الله عنه. الذي روى احاديث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم) , وقد كان لهم ملكا في نجــدوقبيلة السودان تنحد ر من الاسود الكندي وهم قبائل معـروفه في العـرا ق . وقطر . ولامارات. والبحرين كما انهم اهل كرم وضيافه وعادات عربيه اصيله , كانت قبيلة السودان تسكن البدع وهي منطقه شمال الجزيره العـربيه ثم هاجر اجزاء منها الى العـرا ق الى ان استولت عليه قبيلة شمر.( دليل الخليج الجزء الجغـرافي السادس) وهو مكان شمال الجزيره العـربيه على بضع كيلوا مترات من شرق لينه . بعـد ان هاجرة منها القبيلة الى لخليج العـربي في بداية الغـزوا البرتقالي على سواحل الامارات ولها تسميات عـدة منها( ساحل البحرين قد يما ا و ساحل عمان او الشاطئ المهادن او ساحل القراصنه) عندما كانت المنطقة الممتدة من( البصره في العـرا ق الى سواحل الامارات تسمى عـمان الصير ) حيث استعانوا لجبور وهم من بني خالد ببعض القبائل في الجزيره العـربيه لمساعـد تهم على غـزوا البرتقالين لسواحل الخليج وتبعهم كثير من القبائل مثل المريخات من مطير
-ال كتب من بني خالد والمزا ريع من بني تميم , فعـند ما جاء ت قبيلة السودان هذه المناطق استقرت في الظـفـره وحـفـرة عـدة ابار ماء اطلقت عليها البدع منها بدع محمد بن سالمين- بدع لشطان-بدع العـجوز- بدع الحمره , وأ طلقت اسم البدع على عد د من الابار منها بدع محمد بن سالمين . ثم هاجرة القبيله بقيادة الشيخ/ سالمين بن ناصر بن محمد الى قطربعـد قتل ابنه الشيخ/ محمد بن سالمين . فعـند ما وصلوا الى قطر وجد ان هذا الساحل به مركز للبرتقالين منازل ومخازن لتصليح السفن وللبارود فقاموا بمهاجمتهم وقتلوهم وستولوا على هـذه المخازن بمافيها من مدافع وبارود و مسروقات من الذهب والؤلؤ. كغـنائم وقد اطلق على هذا المكان ( د وحة المقتله) ثم قام سالمين بن ناصرالكبير بالبحث عن مكان ا من يحميهم من مهاجـمة البرتقالين وهم قراصنة البحر في الخليج ولم يجـد مكان يحميه من ذلك سوى هذا المكان الذي به مرتفعـين يحصرا ن بينهما
وا دي وخلفهما جبلين ممكن استخدامهما كالمتاريس للاختباء خلفهما اذا قام أي هجـوم او قـصف للمنطقه حيث قام بتاسيس البدع في هذا المكان . الذي بنا فيه قصر له ابراج تنتشر حوله منازل القبيله واقام ببناء سور من ثلاث جهات حول البدع ووضع فيه عدد من المدافع للحمايه وبنا برج على جبل السودان للمراقبه والحمايه, وقد وصف الرحاله الاوروبين الذين زاروا البدع عـند ما كان المكان الوحيد في الدوحه سنة 1766 و1800 ووصفـو اهلة المؤسسون قبيلة السودان ودفاعاتهم ومنازلهم وحمايتهم للبدع وعـند ما استقـر ال خليفه في الـزبا ره سنة 1766 كانت في قطر ثلاث مناطق مسكونه ذكرتها شركة الهند الشرقيه التي كانت تزور سواحل قطر الشرقيه والشماليه حيث قامت برسم اقـد م خارطه لقطر وضعـت علـيها اسماء هذه المناطـق وهي كمايلي :- فويرط ويوجد بها المعاضيد - و لحويله ويوجد بها المسلم - والبدع ويوجـد فيه قبيلة السودان
( ال- السويدي) ,,,,( دليل الخليج القسم التاريخي الجزء الثالث) ...

ا فخاذ قبيلة السودان مع بعـض القبائل :انساب قبائل عـنزه ومنهم عبدالله بن عـبار العـنزي في كتابه اصد ق الدلائل في انساب بني وائل قبائل عـنزه: اضغـط بلماوس على الصوره لقراءة الكتاب ( ينسب قبيلة السودان الى قبيلة اعـنزه ويذ كرها من العـليان من المحـوص من ا قسام الوغـدة من المحافـظه من المحسن من قبيلة اعـنزه الوائليه .انساب قبائل اعـنزه حيث السودان فخـذ من اعـنزه صفحه 444 ) وهـذا فخـذ من افخاذ ( السودان) من كنده القحطانينه النجد يه
د خل في قبيلة عـنزه . عند هاجرة القبيلة من مكانها البدع شمال الجزيره العـربيه عند ما كانت ا فخاذ من القبائل ا لقحطانيه تتداخل مع القبائل العـد نانيه

وكذلك فخـذ سـويد في شمر ( وهي قبيلة مختلطه فيها افخاذ من قحطان وافخاذ من عـد نان) ومفردها سويدي و هذا الفخذ ايضا اصله فخـذ من قبيلة السودان التي كانت تسكن البدع شمال الجزيره العـربيه وانتشرة اجزاء منها في العـراق والجزيره العـربيه وقبيلة السودان موجوده في العـرا ق ومعـروفه قبل وجـودها في دول الخليج وهي القبيلة التي جاء ت بهذا الاسم حيث ان البدع مكانهم في شمال الجزيره العـربيه التي استولت عليه قبيلة شمر اثنا الصراع الدائر بين قبيلة شمر وعـنزه عـلى المراعي وابار المياه في تلك الفـتره . بعـد ا ن هاجرة منها القبيلة. الي ابوظبي لمحاربة البرتقالين الذ ين جاء وا للقرصنة في الخليج حيث استقـرت في الظـفـره واطلقت اسم البدع على عـد د من الا با ر منها بدع محمد بن سالمين . الذي جاء ت منه القبيلة بعـد ان قتل شيخ القبيلة محمد بن سالمين عـند ما اراد اخضاع القبائل تحت امره ليكون لة دولة .
ثم هاجرة القبيلة الى قطر حيث ا سسة البدع في قطر بعـد معـركة د وحة المقـتلة مع البرتقالين ....... عاصمة قطر الاولى واصل مدينة الدوحه وهو اهم المناطق القطريه المعروفة والمشهوره في تاريخ قطر

السودان في قبائل عنزه Cant See Links (Cant See Links)

(( الحرمي ))

آل حرم او آل حرام او ال ابي حرم (الحرمي - الحرامي) بطن من الاجواد[1] من غزية القحطانيه ذكرهم الحمداني كانت منازلهم في برية الحجاز ومكه المكرمه[2] ونظرا لحالة عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها منطقة الحجاز فى القرن الثامن والتاسع الهجري والصرعات القبلية الطاحنه انتقلت اجزاء كبيره من غزيه الى اماكن متفرقه خارج جزيرة العرب ، ومن هذه المناطق منطقة الساحل الشرقي من الخليج العربي حيث استطاعت هذه القبيله بسط نفوذها على اجزاء كبيره من هذا الساحل وتكوين كيان سياسي خاص بها تابع من حيث الشكل للدوله الفارسيه آنذاك .

الأنتقال من الحجاز الى الساحل الشرقي من الخليج العربي:

انتقل ال حرم من الحجازالى الساحل الشرقي من الخليج العربي عام 1061 هـ تقريبا عن طريق القطيف تحت زعمة الشيخ رحمة بن سيف كما جاء في كتاب صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس وكان يرافقهم في هذه الهجره بطون اخرى من غزيه حيث كان معهم ال بني مالك ( بني مالك ) وهم من الاجواد ايضا وآل تميم ( التميمي) وهم من البطنين من غزية[3] ، وكان معهم ايضا بعض الانصار[4] ممن دخل مع غزية بالحلف وهم يرجعون من حيث النسب الى جابر بن عبدالله بن حرام الانصاري الخزرجي الصحابي الجليل[5]، وقد جاء ذكرآل حرم في كتاب دليل الخليج المترجم في قطر ولكن بخطأ في الترجمه حيث نسبوا الى (راضيه) وليس الى غزية وقد يكون ذلك لعدم الدقه في الترجمه او نظرا لعدم وضوح الخط في النسخة الانجليزية للكتاب المترجم عنها، وقد استقروا اولا في مكان يطلق عليه حالة نابند ثم استطاعوا بسط نفوذهم على مناطق كثيره اخرى من الشريط الساحلي .

المناطق التي دخلت تحت سيطرة الحرم :

( نابند ،عسلوه ، بو عسكر ، بزبز ، دهنو ، غويرزه ، كشكنار ، خيارو ، خند ، صبروباش ، تنك شرزه ، تمبو ، تمبو الغربيه ) .

وقد كان لكل من بني مالك وبني تميم مناطق خاصه بهم ولكن كله تدخل تحت نفوذ شيخ ال حرم .

وقد قام شيخ النصور بضم الكثير من مناطق آل حرم بعد معركة اعسلوه ( ذبحة شيوخ الحرم ) سنة 1284 هـ ،ويذكر لوريمر عدد افراد قبيلة الحرم بحوالى 6400 نسمه .

سيطرة آل حرم على جزيرة البحرين[6] :

لقد استطاعت قبيلة ال حرم فرض سيطرتها على جزيرة البحرين اكثر من مره خلال تاريخ هذه القبيلة فقد كانت تسيطر على الجزيره قبل سنة 1730م عندما انتزعها منهم الشيخ جباره النصوري وهو زعيم قبيلة النصور المنافس الأكبر لقبيلة ال حرم ولكن الامر ما كاد ان يستقر لشيخ جباره حتى نظم نادر شاه حملة بقيادة لطيف شاه لسيطره على البحرين وقد وفق لطيف شاه واستطاع فرض سيطرة نادر شاه على البحرين سنة 1736 م الا ان فترة الحكم الفارسي على البحرين لم تدم طويلا. فعند مقتل نادر شاه تمكنت قبيلة ال حرم ، التي تسكن منطقة النابند من بسط سلطتها التامة على الجزيرة مره آخرى .

وقد استمرت سيطرة قبيلة الحرم على الجزيرة حتى 1750م تقريبا عندما استطاع شيخ بو شهر الشيخ ناصر بن مذكور شيخ المطاريش بالتحالف مع ميرمهنا الزعابي شيخ بندر ريق من ارسال حملة استطاعت السيطره على الجزيرة لبعض الوقت، وكان شيخ بو شهر أحد أعداء قبائل جنوب الخليج . وهو من أكثر المخلصين لبلاد فارس تحت حكم نادر شاه . وينتمي الشيخ ناصر إلى قبيلة المطاريش وهي قبيلة من أصل عماني سنية المذهب ولكن عائلة الشيخ ناصر تحولت بعقيدتها إلى المذهب الشيعي لتنال رضا الحكام الفرس .وقلما ساعدهم ذلك في المحافظة على صداقتهم مع العرب السنيين في منطقة الجنوب ، فقد كان الشيخ ناصر قد عومل معاملة سيئة جدا عندما سيطرت قبائل العربية في الساحل الشرقي على الأسطول الفارسي عام 1740م . ولكن نظرا للهجوم الذي قام به قايد هيثرحاكم جنافة على بندر ريق معقل ميرمهنا بداء هذا التحالف بالضعف مما اعطى الفرصه لال حرم في أبقاء سيطرتهم على الجزيرة .


ولكن آمل الشيخ ناصر لم تتبدد ، فقد استطاع من عقد حلف جديد مع عتوب[7] الكويت . وكانت هذه القبيلة قد برزت حديثا في أحداث الخليج البحرية ، إذ تملك عددا من السفن الصغيرة كما كان لديها عدد كبير من القوة البشرية . إلا أن سفنها تلك لم تكن مجهزة بصورة حسنة للحرب . ولكن كانت وعود الشيخ ناصر لهم بتأمين حرية الصيد في مغاصات اللؤلؤ في البحرين مغرية . وكانوا أعداء قدماء لقبيلة الحرم وباقي القبائل في السواحل الشرقية للخليج العربي الذين تمكنوا بمعداتهم المتفوقه من إعاقة توسع العتوب في تجارتهم . وكان الشيخ ناصر أفضل تجهيزا من حيث المعدات من العتوب حيث كان لديه بقايا من الفرقة الغربية من اسطول نادر شاه ، ولقد انتهى حصار الشيخ ناصر للبحرين بالفشل عندما طلبت قبيلة الحرم المساعده من بعض قبائل الساحل الشرقي الآخرى[8].

ولكن الشيخ ناصر نجح في كسر حلف قبائل عرب الجنوب وذلك بإقناع قبيلة النصور القوية بالأنفصال من التحالف . ويبدو أن هناك عدة عوامل ساهمت على خروج النصور من هذا الحلف ومن اهمها أن النصور أنفسهم كانت لديهم مطالبهم الخاصة في الجزيرة قبل عام 1736م . وقد تعلق الأمر بمبلغ كبير من المال يدفعه الشيخ ناصر لقبيلة النصور وكذالك كان عليه ان يدفع مستقبلا دفعة سنوية كبيرة من عائدات رسوم الجزيرة ، وبمساعدة من العتوب ومن الشيخ حاتم النصوري ، تمكن الشيخ ناصر بن مذكور أخيرا من الحصول على الجزيرة لتنتهي سيطرت قبيلة آل حرم عليه .



منقوووووووووووووووول
رد مع اقتباس
(#10)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:21 AM

ذكر أمراء و مشايخ قبيلة آل حرم[9]

1) الأمير أرحمة بن سيف الحرمي:

قاد قبيلة الحرم سنة 1061هـ إلى الساحل الشرقي وأتخذ من قرية حالة نابند مقر له ، وذلك بسبب الخلاف الذي وقع في الحجاز بالقرب من مكه بين قبيلته وقبيلة ثقيف [10] توفي في عسلوه سنة 1092هـ.

2) الأمير محمد بن أرحمة بن سيف الحرمي :

تولى بعد والده وكان محمود السيرة واستمر يدير شؤون قبيلته حتى توفي سنة 1123هـ / 1711م.

3)الأمير سيف بن محمد الحرمي

تولى الأمر بعد والده ويعتقد أنه الذي استولى على جزيرة البحرين وقد تحالف ضده كل من شيخ بو شهر نصر بن مذكور وشيخ بندر ريق مير مهنا الزعابي وقبيلة العتوب ونزعوا منه جزيرة البحرين وبعد انفراط هذا التحالف عادت قبيلة الحرم وستعادت الجزيرة مرة ثانية في 1164هـ / 1751 م وعندما حاول الشيخ نصر استعادة الجزيرة هزموه مره اخرى ألى ان استطاع ناصر المذكور من هزمية آل حرم سنة 1166هـ / 1753 م بمساعدة قبيلة النصور بني خالد وتوفي سيف بن محمد سنة 1168/ 1755 م .

4)الأمير أرحمة بن سيف بن محمد الحرمي

تولى بعد والده وشهد له بحسن السيره والكرم والعدل حتى توفي سنة 1190هـ / 1776م في عسلوه .

5)الشيخ صقر بن أرحمة بن سيف الحرمي

تولى بعد والده ومن تاريخ مبايعته سمي حكام آل حرم بالشيوخ وكان جبارا وبسبب جبروته انفصل عنه بمني مالك في بداية حكمة وأرتبطوا بحلف مع بني خالد النصوريين وأختاروا لهم منهم حاكما يدعى ( مالك بن عوض ) وفي 1194هـ/1780م أغار على بني خالد بمساعدة الشيخ حسن بن علي بن خلفان آل علي ونهب قرية الطاهرية وأحرقها [11]وفر أهلها إلى قرية برك. وفي صيف سنة1816م هاجم سلطان عمان السيد سلطان بن أحمد جزر البحرين تدعمه سفن بو شهر وفصيلة من المقاتلين من عرب النصور (كنجون ) وعرب الحرم (اعسلوه)، ولكن فشل هذا الهجوم فشلا ذريعا عند نزوله المحرق[12]. وأستمر الشيخ صقر بحكم آل حرم وآل تميم إلى ان توفي سنة 1234هـ /1819م .

6)الشيخ عبد الرحمن الحرمي حاكم نابند:

تولى حكم نابند فترة حكم الشيخين سيف و حرمي من عسلوه سنة 1803م ،ولم تتوفر معلومات وافيه عن تاريخ هولاء الشيوخ من ال حرم[13] .
تابع........ ( الحرمي )

7) الشيخ خلفان بن صقر بن أرحمة الحرمي.

تولى بعد والده ووصف بحسن السيرة وفي أيام حكمه أنفصلت آل تميم وأختاروا لهم شيخا منهم يدعى مبارك التميمي وفي 1254هـ /1838 هـ أخذ سفنا لبني خالد تحمل مواد غذائية قادمة من قطر وكان الشيخ خلفان على صلات وثيقة مع قبيلة بني ياس، وفي نفس السنة دعي الشيخ خلفان بن صقر والشيخ جبارة النصوري إلى شيراز لكي يتم التحقيق في تلك الاعتداءات المتبادلة، وقد لبى الشيخ النصوري الدعوة ولكن الشيخ الحرمي لم يظهر الطاعة، وتبعا لذلك حرض المعتمد البريطاني في بوشهر حاكم فارس العام على الإصرار على إحضار الأخير وعقابه لسوء أعماله. ولكن يبدو أنه حتى هذه الدرجة من التدخل قد نبذها الأمير، الذي أجاب بأدب لا يخلو من شيء من الخشونة حيث قال: "سينال المعتدي العقوبة دون حاجة إلى مساعدة أجنبية"[14]

8- الشيخ إبراهيم بن خلفان بن صقر الحرمي

تولى بعد والده ولم تحمد سيرته ونفر منه الناس وفي عهده انفل أحمد بن خلفان الحرمي بالقرى الشرقية بعد ان اختاره اهلها حاكما عليهم ولم يكن احمد بن خلفان من الاسرة الحاكمه ولكنه من آل حرم واصبحت منطقة آل حرم قسمين غربي وشرقي ونال أحمد بن خلفان تأييد شيوخ بني خالد النصوريين وبقي القسم الغربي تحت حكم الشيخ إبراهيم بن خلفان بن صقر .

وفي ايام حكمه قبض رجال الشيخ إبراهيم الحرمي على الشيخ حسن بن جباره النصوري حاكم الطاهرية وكان في طريقة إلى أخية شيخ بني خالد أمر إبراهيم بقتله بسبب تأييد الشيخ مذكور شيخ بني خالد انفصال أحمد بن خلفان بالقرى الشرقية .

وعندما علم الشيخ مذكور بن جباره بمقتل أخية جن جنونه وهاجم قرية اعسلوه بمساندة خان كلدار وبنومالك والشيخ أحمد بن خلفان الحرمي شيخ المنطقة الشرقية وأستولى عليها وقتل الشيخ إبراهيم وكل كبار آل حرم وجميع أبنائهم ومن ينتسب إليهم من الذكور ولم يسلم من شيوخهم إلا أثنين هربا خفية وقسم منطقتهم بين بني مالك وأحمد الحرمي وهدمت قرية اعسلوه عن آخرها وتفرق سكانها . وكان ممن هاجرا في هذة الاحداث زعيم فرع الأنصار من آل حرم الشيخ محمد شريف بن محمد الأنصاري الحرمي وقد كان من اغنى رجال نابند علما ومالا ، وكان أحد زعماء نابند اثناء وقعة (ذبحة شيوخ الحرم ) التي وقعت في أيام الشيخ أبراهيم بن خلفان بن ارحمة وقد تعرضت اسرته إلى سوء المعاملة من قبل القوات المعادية مما ادى إلى نشوب بعض المناوشات بين افراد قبيلة الحرم وبين خان كلدار وشيخ قبيلة النصور، مما دفع هارون بن محمد شريف الى قتل أحد قادة القوات المهاجمه ونتج عن ذلك جلاء الشيخ محمد شريف واسرته إلى البصره حيث استقبلهم كبار البصرة واشرافها واحترموا مقامهم عناية الاحترام وبعد مكثهم في البصرة بمدة قليلة سافر محمد شريف الى بغداد على عدة دفعات وكلها أيام ولاية سعيد باشا نجل داود باشا الشهير وقد توفي في طريقه من البصره إلى بغداد سنة 1234هـ[15].

9) الشيخ أحمد بن خلفان الحرمي (المنطقية الشرقية )

أنفصل بمنطقة آل حرم الشرقية وساهم في القضاء على حكم منطقة آل حرم الغربية وقتل حكمها أبراهيم الحرمي .

و جاء إلى منطقته (داراب خان الكلداري ) لجمع الضرائب من شيوخ المنطقة ولم يقبل من الحرمي ما كان مقررا بل طلب منهم المزيد فغضب الشيخ أحمد بن خلفان ال حرمي وخرج من عنده وأرسل إلية ليدفع فرفض وجرت بينه وبين رجال الخان وقعة قتل فيها عدد من رجال الخان. و قبض عليه الكلداري بخدعة وأرسلة ألى شيراز ولكن قوام الملك قبل أعذاره وأعاده وفي 1234هـ حج وفي عودته توفي على ظهر السفينة في مياه الخليج .

10) الشيخ أحمد بن سيف الحرمي 1844م [16]

ظهر في سنة 1260هـ/ 1844م وجمع آل حرم حوله وأعاد بناء قرية أعسلوه واجتمع عليه الناس، وقد التجئ اليه شيخ البحرين المخلوع عبدالله بن أحمد الخليفة اثناء توليه الحكم بنابند، لكي يساعده في استعادة حكمه المسلوب على البحرين وفي هذه الاثناء وقعت سفينة تخص بشر بن رحمة الجلاهمة بايدي جماعة الشيخ عبدالله المقيمين في نابند وخرقوا بذلك الخط المانع ووجه المقيم البريطاني انذار الى الشيخ عبدالله وكتب بهذا لأصحاب السفينه وطلب من الشيخ احمد بن سيف الحرمي تسليم السفينه ولكنه رفض ودارت مراسلات طويلة انتهت بستعادتها في يوليو 1844 هـ لكن هذا لم يحدث الا بعد ان استولى بشر بن ارحمة الجلاهمه الذي استقر الآن كعيسى بن طريف بالدوحة في قطر على سفينين من سفن حاكم نابند انتقاما لسفينته[17] ، وبعد ذلك ظهرت سفن الشيخ عبد الله تساندها سفن حاكم نابند حول البحرين مما أثار الرعب بين صفوف سفن البحرين، وتوجهت سفنهم الى دارين وصادروا سفينة في فشت الديبل وتوجهوا من هناك الى نابند مرة اخرى، الأمر الذي لم يرغب فيه المقيم البريطاني فكتب الى حاكم نابند الشيخ أحمد بن سيف محذرا من أمكانية تعرضه الى هجوم بريطاني.وتم فعلا أرسال مدمرة حربية انجليزية لتهديد نابند ، وفي الحال أرسل حاكم نابند مبعوثا الى البحرين يعد بكبح جماح الشيخ عبدالله الخليفة، فهاجر الشيخ عبدالله الى دارين عام 1845 م [18] وفي سنوات حكم الشيخ أحمد بن سيف عم القحط أنحاء المنطقة وقلت المواد الغذائية وجمع عددا من الرجال وكان يسلب بهم القوافل وصادف قافله قادمة من كلدرا وهي تحت حراسة اخي حاكم كلدار وجرت بينهم معركة انتهت بانتصاره وقتل اخ الحاكم وعددا من الرجال وعندما علم خان كلدار بقتل اخية جهز حملة توجه بها الى اعسلوه ومعه خصم الشيخ أحمد بن سيف الحرمي الشيخ صقر بن مبارك التميمي وداهم القرية على حين غرة واستولى عليها وأخذ أحمد بن سيف إلى قرية بيضخان واعطى اعسلوه لمبارك التميمي وفي بيضخان صلب الشيخ أحمد بن سيف مسمرا الى ان مات وبه انتهى دور إمارة آل حرم الغربي.

11) الشيخ محمد بن أحمد بن خلفان الحرمي

تولى بعد وفاة والده وحالف الشيخ مذكور بن حسن النصوري وأنهى الخلاف بين بني خالد وآل حرم ولكنه وقع في مخطط حلفائة الجدد الذين أردوا منه أداة للتخلص من منافسهم الجديد صقر بن مبارك التميمي وأخذوا يحرضونه ضد التميمي وجاءت الأسباب مواتية حيمنا خطب التميمي أرملة الشيخ أحمد بن سيف الحرمي سنة 1326هـ / 1908م فرفضته وهددها فأرسلت ألى الشيخ محمد بن أحمد تطلب منه الحماية وقد أخذ يدبر الحيلة حتى تمكن من قتله وفي سلسة مأسوية من الأحداث وبذلك تخلص منه بنو خالد ولجأ التميميون إلى الشيخ مذكور يطلبون الحماية وأرسل معهم أخاه عبدالله حاميا وحاكما واحس الحرمي بخطر بني خالد ولجأ إلى بني حماد وتحالف معهم واشتد العداء بينه وبين بني خالد وجرت بينهم عدة معارك وخلال صراعة مع بني خالد اصطدم بالسلطات المركزية بتحريض بني خالد وقبض عليه وعلى أقوى رجاله ابو هند عبدالله وارسلا إلى شيراز ولكنه تمكن من الهرب في منطقة كاميرون ورفيقه وتوجه إلى حلفائه بني حماد يطلب العون واعتذروه فهرب إلى قطر وبعد شهور عاد إلى المنطقة ويعتقد أن ذلك بمساعدة بريطانيا بسبب غضبها على بني خالد واتهامها الشيخ مذكور انه حرض على قتل حاكم بندر لنجة قنصل بريطانيا (بدر محمد أمين ) وأرسلت باخرة حربية لضرب مناطق بني خالد وعبيدل الساحلية سنة 1332هـ/1914م وتحت نيران الباخرة استرجع الحرمي أعسلوه من بني خالد الذين ولوا عليها (محمد ظافر خان ) ابن اخي خان كلدار وقد حاولت الحكومة الإيرانية اعتقال الحرمي ولم تتمكن وبعد فتره هاجمته القوات الحكومية مع الشيخ سيف النصوري وقتل أكثر وأشجع رجاله فتوجه إلى قطر مره ثانية وبعد فتره وجيزه عاد وسلم نفسه إلى الحكومه بمشورة حلفائة بني حماد بعد أن وعدوه بأن يحصلوا له على العفو ولكن قوة رضا شاه بهلوي حالت دون ذلك وارسل الى طهران ودس له السم في سجنه ومات سنة 1350هـ وبعد وفاته تزوج صديقه ابو هندي عبدالله زوجته واصبح وصيا على أولاده الصغار .

12) الشيخ أبو هند عبدالله

تزوج أرملة الشيخ محمد بن أحمد الحرمي وتولى تربيتة أولاده الصغار وأدار الإمارة باسمهم حتى عام 1370هـ/1951م سلم حكم المنطقة لأولاد الشيخ الحرمي وانتقل إلى قطر وعاش هناك إلى آخر حياته .

13) الشيخ إبراهيم بن محمد بن احمد الحرمي

تسلم حكم المنطقة من بو هند عبدالله وعين أخاه خلفان في قرية اعسلوه واتخذ قرية كشكنار مقرا لحكمه وفي نفس السنه جرت بينه وبين الشيخ سليمان بن حاتم النصوري وقعة على قرية الحالة وتبعت بني خالد .

وبعد إضعاف حكم شيوخ القبائل اتنقل أخوه خلفان وبعض جماعته إلى دولة قطر وأما إبراهيم فقد بقي حتى سنة 1387هـ/1967م حيث انتقل إلى قطر ومنها إلى الأمارات العربية المتحدة مع عائلته واتباعه واستقروا في أبو ظبي وأنتهت إمارتهم بعد أكثر من ثلاثمائة عام .


------------------------

[1] . صديق – عبدالرزاق بن محمد ، صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس ، الطبعة الثانية 1415هـ صفحة

[2]. كحالة - عمر رضا ، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة،صفحة 78.القلقشندي- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب،صفحة 34،35.

[3] . صديق – عبدالرزاق بن محمد ، صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس ، الطبعة الثانية 1415هـ صفحة ، القلقشندي- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب،صفحة 34،35.

[4] . الأنصاري – أحمد نور بن محمد شريف ، النصرة في أخبار البصرة ، الطبعة الثانية ، تحقيق الدكتور يوسف عز الدين 1396هـ ، صفحة 8.

[5] .القول المشهور عن أنصار قبيلة آل حرم .

[6] . سلوت ، ب.ج ، عرب الخليج 1602- 1784م، ترجمة عايدة خوري، صفحة 331إلى333.

[7] .العتوب ، حلف بني عتبه وهم الصباح والخليفة و الجلاهمة وآل بن علي .

[8] .المقصود بقبائل الساحل الشرقي ، قبيلة الحرم وقبيلة النصور .

[9] . العصيمي .محمد دخيل ، عرب فارس ، الطبعة الآولى 1418هـ.

[10] -صديق – عبدالرزاق بن محمد ، صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس ، الطبعة الثانية 1415هـ،صحفة 140.

[11] . لوريمر، ج. ج.، دليل الخليج التاريخي الثالث، صفحة 2696.

[12] . لوريمر ج. ج.، دليل الخليج التاريخي الخامس، صفحة 2723.

[13] . لوريمر، ج. ج.، دليل الخليج التاريخي الخامس، صفحة 2796.

[14] . السابق صفحة 2862.

[15] . باش إعيان –عبدالقادر بن عبدالواحد ،موسوعة تاريخ البصرة ، مخطوطات المكتبة العباسية ،1971م.

[16] . ذكر ج.ج. لوريمر تغير السلطة في نابند اثناء وصول رسالة المقيم البريطاني تنذر الشيخ المخلوع عبدالله آل خليفة حليف آل حرم في دليل الخليج التاريخي الثالث صفحة 1323.

[17] .لوريمر ، ج .ج ، دليل الخليج التاريخي الثالث ، الاضطرابات في البحر ، صفحة 1323 .

[18] . ابو القاسم –عباس –وثيقة مخطوطة –تقارير مكتبة مكتب الهند .
***********************
ابو خالد الأنصاري الحرمي
الفروع الرئيسة لقبيلة حرب

قبيلة حرب المعاصرة والمكونة من قبائل كثيرة تشكّل قبيلة واحدة هي قبيلة حرب التي تنقسم الآن إلى الجذمين الرئيسين وهما:
بنو سالـم، ومسـروح، وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة كما هو موضح :


حـــرب

0033FF2-مســـروح (بنوعمرو ، زبـيـد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مـخلَّف ، بنو علي)


*****************************
أ- قبائل بني سالم من حرب:
أولا: قبائل المراوحة (من بني سالم من حرب) ومنهم:
البَلاَّجية
الحوازم
الحُجَلة
الحنانية (ويتبعهم الجلادية).
الحنيطات
الردادة
الظواهرة
مزينة

ثانياً: قبائل ميمون (من بني سالم من حرب)، ومنهم:الأحامدة
الثوابت
الجُمَلاء
الحيادرة
الرُّحَلة
الرُّوثان
السُّرَحَة
صُبْح (الصبوح)
بنو عمرو (من بني سالم)
الغربان
القُوَّاد
المحاميد (من بني سالم)
ولد محمد
الموارعة
الوسَدة
بنو يحي
____________

ب: قبائل مسروح من حرب...
أولاً: قبيلة بني علي ...

ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب)..

ثالثاً: قبيلة عوف (الصواعد والنواصف)..

رابعاً: قبائل بني عمرو، ومنهم:
بنو أيوب
البلادية
البشور
البيضان
الجُهُوم
الخيارية: (رويثة، السرارنة، الشعَب، المحاميد)
الذوَبَة
الصُّلاّح
ولد عبدالله: (البدارين، بنو جابر، العياضات، المعامرة)
العطور: (ومنهم: الربقة، وذوو شعيل، والمشاعلة، والبصايصة، والفواويز، والشعافين، والسمّان، والرزون، والحناحنة، وهؤلاء العيينات، والأشدة، والطرسان، والخضران، والمواعزة، وهؤلاء ذو حامض، والعفشة، والضباعين، والعُروم، والهواملة، والهماهمة، والقبَيِّلات، والكراشمة، والحَسَابلة، والجرَابعة وهؤلاء الحوامضة)
الغيادين
بنو محمد
معَبَّد
مناش: (البلاهشة، الحُسَّر، الخلايفة، الفوايز، المرابطة، المساحلة، المساهرة)

خامساً: زبَيْد (من مسروح من حرب)...

سادساً: السفران (بنو السفر)

سابعاً: المخاليف: (مخلَّف)

هذا التقسيم النهائي
للأستاذ فايز البدراني


شجرة نسب حرب حتى آدم عليه السلام

آدم - شيث - انوش - قينان - مهلائيل - اليارد - اخنوخ - متوشلخ - نوح - سام - ارفخشد - شالخ - عابر (قحطان) - فالغ - ارغو - شاروخ - ناحور - تارح - ابراهيم - اسماعيل - قيدرا - حمل - بنت - سلامان - الهميسع - ادد - اد - عدنان - معد - نزار - مضر - الناس - قيس - خصفه - عكرمة - منصور - سليم - هوازن - بكر - معاوية - صعصعه - هلال - عامر - هلال - بنو حرب (قبيلة حرب )
وعذراً على الخطاء إذا ورد فالشجرة طويلة ومتفرعة

(( قبيلة بني حماد )))

تختلف الاقاويل في نسب هذه القبيله العربيه فمنهم
من قال انهم مو لواتيه البربر
ومنهم من قال انهم من جذام
ولكن البربر هم سكان الجزائر الذين كانت لهم حضارات وقلاع بني حماد
في الجزائر سابقا وفي ذلك تشابه في الاسم بين القبيلتين
وقول ان بنو حماد من جذام كلام عاري عن الصحه فلم نجد في مراجع القبائل
وانساب قبائل جذام اسم الحماديوون من جذام



يذكر انتقالهم من العديد إلى بر فارس سنه 1110 هـ
اثر خلاف وقع بينهم وبين العبادله على الماء حيث انه كانوا يعانون من الجذب ،
مما ادى الا وقوع معركه في منطقه خور العديد بينهم وبين العبادله فقد كانت
المعركه
قوية وشرسة وسقط على اثرها الكثير من القتلى ،، وانتهت المعركة بانتصار العبادلة
وانتقل بعد ذلك بني حماد الى بر فارس وتبعهم العبادلة ومازالت بعض آثار بني
حماد والعبادله موجوده في العديد الى يومنا هذا ومعركتهم كانت شرسه لدرجة ان
البئر الذي كان مصدر الماء الوحيد لهم بالعديد مليء بالجثث


شاركوا بني حماد في كثير من المعارك حيث كانوا على خلاف مستمر
بين قبيلة ال علي ومع العبادله ايضا في الساحل الفارسي ومع القواسم
وفي عهد الشيخ علاق بن حسن بن عبدالله الحمادي دخلت الكثير من القبائل العربيه
من الدواسر والعبادله وال علي باسم قبيلة بني حماد اثر الخلاف
والمعارك التي قامت بينهم حيث كان الشيخ علاق الحمادي
معروف بشدة البأس وكان يملك عدد من الجنود التابعين له من بني حماد



شيوخ بني حماد

1- الشيخ علاق الحمادي اول شيوخ بني حماد ...........

2 – الشيخ راشد بن محمد المدني الحمادي : تولى هو أخوته زعامة بنو حماد
وكانت قرية مرباغ مقر لهم .

3- الشيخ عبدالله بن محمد الحمادي أسس رئاسة مشايخ بنو حماد .

4- الشيخ احمد بن الشيخ عبدالله الحمادي : كان شجاعا مقداما كريما
وقد ارتفعت سمعة قبيلة بنو حماد في عهده .

5- الشيخ علي بن الشيخ عبدالله الحمادي : أخر شيوخ قبيلة بنو حماد .

امتازوا بني حماد في الساحل الفارسي بحرفة الغوص
على اللؤلؤ وصيد الاسماك وايضا بالتجاره بين دول الهند والسند

وكانوا اكثر ابناء الحمادي من اهل الدين والعلماء وفي الماضي
يسمى عالم الدين بــ ( الملا)


مناطق السيطرة لبني حماد في بر فارس

تنقسم مناطق بني حماد إلى منطقتين غربية و شرقية، ويقوم
على كل منطقة حاكم من القبيلة نفسها ويقوم هو نفسه بتعين
شيوخ من طرفه لإدارة شئون القرى الواقعه تحت سيطرته

1- المنطقة الغربية
يحكمها الشيخ علي بن عبدالله بن حسن الحمادي، ومقر حكمه
قرية (المقام) الواقعة على ساحل الخليج العربي، أما مناطق
سيطرته ونفوذه فكان يطلق عليها منطقة (البدو)

نواب الشيخ على بن عبدالله الحمادي
أ - الشيخ سليمان بن عبدالله الحمادي (أخيه) (قرية نخل جمال)
ب - الشيخ أحمد بن علاق الحمادي (أبن عمه) (جزيرة الشيخ شعيب)
وقراها، (قرية الحلة)، (قرية اللزا)، (قرية القرط)، (قرية الراس)

2-المنطقة الشرقية
يحكمها الشيخ محمد بن إبراهيم الحمادي، ومقر حكمه قرية (مرباخ)

وبنوا فيها حصن مرباغ لحمايتهم في معاركهم مع الفرس والطوائف
الشيعيه الاخرى المعادين للعرب السنه

صورة حصن مرباخ
7
7

Cant See Links (Cant See Links)



نواب الشيخ محمد بن إبراهيم الحمادي
أ - الشيخ سلمان بن محمد بن إبراهيم الحمادي (أبنه) ، (قرية كلات)،
(قرية كرزه)
ب - الحاج علي الريس (قرية بجيرة)
ج - حسن بن محمد بن حسن بن محمود آل سعد (قرية باغوه)


خرائط تبين مناطق سيطرة بني حماد

Cant See Links (Cant See Links)

Cant See Links (Cant See Links)

بني حماد (الحماديون) الذين سكنوا قريتي (الجزة) و (المجاحيل) هم أبناء حمد الحميدي
وهم ثلاث أبناء: محمد وعبدالله وحميد

وبالنسبة لمحمد بن حمد بن حميد فقد أنجب ولداً أسماه عبدالله، وعبدالله أنجب ولدان
الأول محمد والثاني حسين، وأنتقل محمد بعد وفاة والده من قرية الجزة مع أخيه
وبعض أصحابه إلى قرية (مرباخ)، وأستقر هناك، وقد كان محمد ذا ثروة كبيرة،
ويملك من الحلال الكثير أبل وغنم وبقر، وله من الأولاد أربعة : علي وحسن وحسين وعبدالله،
وكانو آن ذاك يدعون بآل حميدي.

أما حميد فكان له ولدان، كل منهما من زوجة، وهما حسين وحمد. أما حسين فقد تزوجت
والدته بعد وفاة والده برجل من سكان (الجزة)، وأنتقل مع والدته إلى قرية (حالة نابند)،
و (الحماديون) هناك من سلالته. أما أخيه حميد فقد سكن (الجزه) والحماديون سكان
(الجزه) من سلالته، أما صالح بن حمد فقد أستقر في (الجزة) والحماديون سكان (الجزة) من سلالته


شجرة عائلة حكام قبيلة بني حماد

Cant See Links (Cant See Links)


منقول
رد مع اقتباس
(#11)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:36 AM

(( الدوسري ))

الارشيف لبعض من تاريخ ومعارك قبيلة الدواســـــر

اليكم اخواني ارشيف ((بعض ))من تاريخ ومعارك قبيلة الدواســــــر

اشهر معارك الدواسر
Cant See Links

معركة الرجبان مع عتيبه التي طعن بها محمد بن هندي
Cant See Links

خمسه من الوداعين يردون قوم يفوقونهم في العدد

Cant See Links

هية الغييثات مع جيش ابن رشيد بعد مغزى شعبة نصاب
Cant See Links

وقعتين بين يام والدواسر ومقتل شيخهم بصيص

Cant See Links

هية آل مره على الدواسر في التوضحيه ومقتل عقيدهم

Cant See Links


هية آل مره على الدواسر في سهباء الخرج ومقتل عقيدهم ((قــحيز))

Cant See Links

هية ال مره علي الدواسر ومقتل عقيدهم ((الادرم))
Cant See Links

هيه العمار ومقتل فيصل المرضف شيخ شمل ال مره

Cant See Links


سبعه من الدواسر يردون ابل جارهم

Cant See Links

وقعه بين شمر والبدارين الدواسر ومقتل عقيدهم

Cant See Links

من مغازي بن رفعه الهواشله
Cant See Links

وقعه بين الهوامله والعجمان
Cant See Links

وقعه للوداعين
Cant See Links

وقعه بين ال مره والوداعين
Cant See Links

غزوة الغييثات على الشيابين والقريشات

Cant See Links

الحقبان والمصارير يكسرون الشريف في برك

Cant See Links

وقعه للرجبان

Cant See Links

وقعه للبدارين عند ابرق عرهان

Cant See Links

القبابنه والدواســـــــــر

Cant See Links

غزوة بني يام على الوداعين وانتصار الوداعين فيها ...

Cant See Links

غزوة ابن رشيد أمير قبيلة شمر على قبيلة الدواسر

Cant See Links

صقلاويات ابن قويد شيخ الدواسر

Cant See Links

غزوة ال مره والعجمان علي الدواسر فزعة الغييثات والمصارير

Cant See Links

وقعة الجفـــير
Cant See Links

وقعـــة الشقه للوداعيـــن الدواســــر

Cant See Links

منهو الدوسري الذي محله يجمع ثمانين فارساً؟!!

Cant See Links

هية خريص
Cant See Links

بعض تواريخ ومناخاة الدواسر مع بعض القبائل

Cant See Links

قبائل الجنوب تهاجم الدواسر

Cant See Links

مناخ الرضيمه - ومشاركة الدواسر في اسقاط حكم بن عريعر واختطاف الريشه
Cant See Links

هية الظيرين

Cant See Links

وقعة (( تين )) المشهورة

Cant See Links

وقعة الغييثات الدواسر مع أهالي منطقة شقراء واشيقر

Cant See Links

وقعة المجزرة وانتصار الدواسر على الترك
Cant See Links

وقعة العمَاج القحطاني على الغياثات في الخرج

Cant See Links

وقعه بين للعمور و ال فهاد من يام

Cant See Links

وقعه للعمور

Cant See Links

وقعه للرجبان

Cant See Links

الغرره يردون أبل الفرجان
Cant See Links

هيه الحقبان وآل مره بالأحساء
Cant See Links

حمود بن شيبان الحقبان وشيخ قحطان مشوط

Cant See Links


معركـــــــــة بين قبيلة ال بريك وعبيدة علا راس بن شفلوووت

Cant See Links

اهل الثمان

Cant See Links

دونــك الابـل يابن سيحوب
Cant See Links

فزعة الحراجين وال عمار

Cant See Links

اهل الست

Cant See Links

معركة برك الشهيرة بقيادة الأمير عامر بن بدران

Cant See Links

وقعه للرجبان الدواسر


Cant See Links

اخماد فتنة الريث على يد الأمير تركي وخالد السديري
Cant See Links

واقعــة شيخ ال شماس وآمير بريدة !!!!

Cant See Links

معركه لميلاح

Cant See Links

قصه انتقال سلم الخال من القحاطين الى الوداعين

Cant See Links

هزيمة الترك على يد الخييلات

Cant See Links

السوالف الثمان التي اشتهر بها الوداعين

Cant See Links

وقعه بين ا لحقبان ويام


Cant See Links

صقـــر الصمع

Cant See Links

قصة استشهاد ابن مسيب

Cant See Links

وقعة الشيوخ

Cant See Links

وقعة الارطاويه

Cant See Links

وقعه للغييثات ومقتل العضب من شيوخ قبيلة مطــير الشيخ مطلق بن محمد بن شقير الدويش
Cant See Links

من القصايد في توحيد المملكة وكان لدواسر مواقف مشهود بها

Cant See Links


معركه بين قبيلة الحقبان الدواسر وسبيع

Cant See Links

الخيل والإبل عند قبيلة الدواسر

Cant See Links


بعض موارد الدواسر

Cant See Links

من مناهل الدواسر ( حفيرات المصارير+ الأعيفر)

Cant See Links

من مناهل الدواسر ( البكره )

Cant See Links

من مناهل الدواسر ( أبوجفان )

Cant See Links

( الشيباني )


بسم الله الرحمن الرحيم





1) شيابين عتيبة :

شيبان هم بطن من زيد الجمهور , وهو شيبان بن عوف بن عمرو بن مالك بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن غوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الأيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .
ومن شيبان هذا أهل شيبان المعروفين في برقا عتيبة .

وقد ذكر صاحب كتاب "وصايا الملوك" أن برقا من عرب السد -يقصد سد مارب- انتقلوا من السد في قبائل الأزد ونزلوا السراة بين أبوار والطائف وهم بها إلى الآن -زمن المؤلف- .

ويمكن مراجعة كتاب " المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب " للمغيري ففيه تفصيل أكثر .




----------------


2) بنو شيبان

هم بنو شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من ربيعة العدنانية


إنتقلت بكر بن وائل من منازل ربيعة في تهامة إثر حروبهم الطاحنة , مروراً باليمامة واستقروا في البحرين كغيرهم من قبائل ربيعة ( إقليم البحرين من البصرة شمالاً حتى عمان جنوباً ) فنزلوا هجر والشيطان وثاج وعباعب والزارة وجزيرة دارين وجواثا وانتشروا فيما بعد مع أبناء عمومتهم عبدالقيس من ربيعة في باقي أرجاء البحرين سواحلها وجزرها . كانوا على النصرانية والوثنية ومن أشهر أصنامهم مع تغلب بن وائل هو الصنم " أوال " وبه اشتهر اسم الجزيرة المعروفة الآن بمملكة البحرين . ويقال أن قرية دار كليب بمملكة البحرين هي نسبة لكليب وائل الشهير .

برز منها عدة شعراء مثل :
الأعشى / المرقش الأكبر / المرقش الأصغر / طرفة بن العبد (قتل ودفن في هجر) / عمرو بن قميئة . وكل هؤلاء من شعراء البحرين .

برز منهم بنو شيبان وامتدت رقعتهم إلى كاظمة وإلى اليمامة وهضبات نجد حتى صعد بعضهم في العهد الجاهلي الأخير إلى نهر الفرات حتى مدينة الحيرة ( وهناك من يقول كالعزاوي أن بنو شيبان نزلوا العراق منذ زمن أقدم مع ذلك أي مع التنوخيين حين رحيلهم شمالاً من البحرين ) .
كان لهم في العراق شأن ووصلوا شرقي دجلة في جهات الموصل , وباسم قبيلتهم تسمت المنطقة المعروفة بديار بكر في العراق .

أبرز ما في تاريخهم هي معركة ذي قار التي انتصر فيها العرب لأول مرة على العجم حيث كانت الرئاسة في تلك الوقعة ليزيد بن مسهر الشيباني , وكان معهم العديد من أبناء عمومتهم في البحرين من بكر وغيرهم

وفي ذلك يقول الأمير ابن المقرب الأحسائي وهو من عبدالقيس مشيراً إلى مشاركة قبيلته في تلك المعركة وهو يمدح أمراء الدولة العيونية :
يخبرن عن أيام مرّة وابنه *************** أبيكم وعن أيام ذهل بن شيبان
بها ضربت آباؤكم وجدودكم ********* جماجم أهل البغي من قبل ساسان
فلو أن بالحي الشيباني ثاره ******* لكنت أمني النفس عنه بسلوان


* ولتفاصيل أكثر حول المعلومات السابقة راجع هذه المصادر :-
جواد علي " تاريخ العرب "
البغدادي " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب "
العزاوي "عشائر العراق "
اسماعيل العالم " شعراء البحرين في العصر الجاهلي "
هشام الكلبي " الأصنام "
الجاسر "مجلة العرب عدد 5 و 6 " ( عن منازل عبدالقيس ومن خالطهم )
عبدالجبار الجومرد "غرة العرب يزيد الشيباني "
ديوان الأمير علي بن المقرب العيوني الأحسائي


قبيلــة العبادلة او العبدولي

( العبادلة )


ومفردهم (العبيدلي)



ويرجعون الى قبيلة مطير
.... العبادلة – العبيدلي : وهي قبيلة كبيرة في الجزيرة العربية , من سكان نجد وينتمون إلى عبادلة مطير وكان إنتقالهم إلى " العديد" سنة 950 هـ تم إنتقل قسم منهم إلى بر فارس عن طريق " رأس بو عبود " سنة 1117 هـ لأسباب عديدة ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة " ومنهم من إنتقل إلى العراق و البعض رجع إلى نجد . أما أولاد " عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود " فهم الذين إنتقلوا إلى بر فارس و إستقروا في " بند عبيدل " و " رأس المنصوري " ثم إنتقلوا إلى " صريمان " وبعد فترة تجمعوا في " نخل خلفان,

ويقال أولاَ : قبيلة العبيدلي هم أبنا عبيد بن حمو بن عبدالله بن حمود بن عبدالله السلامي ويرجع أصلهم الي عبده من شمر طي ويقال أنهم ينتمون الى بني دغير اللذين يرجعون الى عبده ايضاَ وهذا و الله اعلم لكن لاخلاف على انهم من عبده انتقل حمود بن عبد الله السلامي من نجد الى العديد حوالي عام 950 هجري وتاريخ ضعيف وضهر أسمهم العبيدلي نسبه الى جدهم عبيد ويقال انهو خلف 6 من الاولاد وهو كان متزوج من قبيله السويدي التي يرجع اصلها أيضاَ الى شمر ولاكن لايضن البعض منكم انهم هم نفسهم السويدي الذين يسكنون قطر والامارات والبحرين هؤلاء ينتمون الى الكندي ولاكن السويدي الذي أعنيهم هم من شمر ومن اسباب هجرتهم الى بر فارس :



1-الجفاف الذي أصاب المنطقه لقلة الامطار
2-كثرة المغيرين عليهم من بدو العرب
3-انتقال جيرانهم بني حماد بعد معركه عنيفه في العديد ولتي كان سببها أمرأه التي سببة فتنه بينهم
وكان السبب الرئيسي هو الثأر من بني حماد
وبعد كل هذه الاسباب ضعفة القبيله وتفرقة فذهب أولاد سعيد الى ساحل عمان وعجمان ورأس الخيمه وهم موجودين في وادي العبادله بلفجيره والشارقه وهم العبدولي
وبعضهم رجع الى نجد وهم في حائل والرياض والبعض الاخر ذهب الى العراق
وأما عن الباقي وهم عبد الله وحمود ومنصور فذهبو الى بر فارس لثأر من بني حماد ونتقلوا بمركبين من الشراع ومعهم بعض من أصدقائهم من العرب يدعون بالاحروس وآل السويدي وهما بطنان من عبيد وكانت أحدى اسفن تحمل عبدالله بن عبيد وأولاده وأتباعه من الحروس وبعض العبيد(الرقيق) والاخرى تحمل حمود ومنصور ولدي عبيد بعائلتيهما وآل السويدي وبعض من الرقيق وصلت سفينة عبدالله الى بندر العبيدلي الذي سميه بذلك بعدما وصلو إليه اما سفينة حمود ومنصور فوصله الى منطقه تسمى رأس المنصوري ثم ذهبو الى منطقه تدعى نخل خلفان
والذين موجودين الان في قطر والمنطقه الشرقيه والكويت والامارات من دون العبدولي هم من سلاله عبدالله وحمود ومنصور 0
ومن فخايذ هذه اقبيله :
1-من نسل حمود (الاطرش - الفاضل)
2-من نسل عبدالله (أ- المغاييث وفروعهم آل نافع , آل بوحسان, آل بويوسف , المساعيد)

(ب- آل حمد وهم 3 فروع :


1- آل مهنا


2- آل حسين ومنه آل عبيد
3-آل أحمد وفروعه آل حمد ومنه آل غريب ,آل محمد والفرع الثاني لي آل أحمدوهوه آل حسان ومنه آل بوسدره وآل سعيد )
3- من نسل منصور آل الشيخ وآل سلطان وآل إسماعيل
كماتوجد فخايذ كثيره للعبادلة العراق ونجد والعبدولي بالامارات

ومن وجهاء القبيله من فخذ حمود وعبدالله ومنصور والعبدولي
, ومن وجهاء قبيلة العبدولي :

المرحوم سيف بن أحمد العبدولي وهو شخصيه معروفه في أوساط الخليج العربي . وله من السمعة الحسنه وكرم الاخلاق ما يقصر عن الوصف . كان تاجراَ مشهوراَ بتجارة اللؤلؤ والغوص , ومن أكابر شخصيات أمارة الشارقه وزعماء قبيلةالعبدولي القاطنين في الشارقه . وكان من جملة الشخصيات الذين لهم العقد والحل وممن يعتمد عليهم حكام أمارة الشارقه وقد توفي في سنة 1370هجري . وقد أنجب ولدين هما:
1- العبد بن سيف العبدولي وقد توفي في زمن والده ..
2- أحمد بن سيف العبدولي.
وأحمد من الرجال المرموقين لقبيلة العبادله يسكن أمارة الشارقه وهو على جانب عظيم من دماثة الاخلاق والسخاء والكرم . وله كلمته المسموعه عند سمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقه .
وهناك أشخاص من القبيله ((العبدولي)) يقطنون الشارقه وهم مرموقين بارزين يشار إليهم بالبنان حيث السمعه الحسنه وألاخلاق الفاضله , والسيره الطيبه بين الناس نذكر منهم مايلي :
1- بطي بن علي العبدولي .
2- فاضل
3-محمد
4-أحمد
وفاضل ومحمد وأحمد أولاد عبد الله بن أحمد العبدولي
5- محمد بن أحمد بن بطي العبدولي
6- جاسم بن عبيد العبدولي
7- حمد بن أحمد بن بطي العبدولي
8- محمد بن أحمد بن سلطان العبدولي
وهناك الكثر منهم من يسكن اماره عجمان والفجره وهم من العبادله ((العبدولي)) الذين يفتخرون أبنا العبيدلي بقرابتهم وصلة الدم بين العبيدلي والعبدولي

ملاحضه : ((العبدول)) هم غير العبدولي وليس لهذه القبيله صله بالعبدولي او بالعبيدلي فهي قبيله مستقله لاتنتمي لهم .
و يقال.... قبيلة العبادلة (العبيدلي) ينتمون إلى عبده من شمر

رد مع اقتباس
(#12)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:41 AM

وكان انتقالهم من نجد إلى العديد في قطر

ثم انتقل بعضهم إلى بر فارس

ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة "

ومنهم من إنتقل إلى العراق

و البعض رجع إلى نجد

والعبادلة هم

ابناء عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود بن عبدالله السلامي

وقد ذكر محمد الشيباني

صاحب القبائل العربية في الساحل الفارسي

انتقال العبادلة الى العديد وقيام حكومة السلاطيين (العبادله ) كما سماها

وذكر وجود بعض الاثار في العديد تؤكد ذلك

ثم حلول سنوات القحط


وانتقال معظم العبادلة إلى الساحل الفارسي

(( اليافعي ))


الله الرحمن الرحيم

تعتبر يافع من اعظم قبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام و هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .


وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .

وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .
وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .

والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .


قالوا عن يافع

يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر.
وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .
كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.
و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.

المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
---------------------------------

يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .

المرجع: هامش ((قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي
---------------------------------

يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*

* هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .

المرجع: الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي.
---------------------------------

يافع: تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .

المصدر: هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ ص 85
المؤلف: عبدالله بن علي الوزير
تحقيق: محمد عبدالرحيم جازم.
---------------------------------

يافع: المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري .

المرجع: تاريخ القبائل اليمنية ص 169
المؤلف: حمزة علي لقمان.

--------------------------------------------------------------------------------

الكندي المفترس05-31-2006, 06:57 PM
الله الرحمن الرحيم

تعتبر يافع من اعظم قبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام و هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .

وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .

وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .
وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .

والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .


قالوا عن يافع

يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر.
وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .
كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.
و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.

المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
---------------------------------

يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .

المرجع: هامش ((قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي
---------------------------------

يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*

* هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .

المرجع: الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي.
---------------------------------

يافع: تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .

المصدر: هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ ص 85
المؤلف: عبدالله بن علي الوزير
تحقيق: محمد عبدالرحيم جازم.
---------------------------------

يافع: المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري .

المرجع: تاريخ القبائل اليمنية ص 169
المؤلف: حمزة علي لقمان.


( المدافع )

نشير هنا الى هجرة ( المدافع ) من عُمان واستقرارهم في ساحل الإمارات، واتخاذهم مدينة ( الشارقة ) لممارسة نشاطهم التجاري، فقد كان ( آل مدفع ) الذين ينتمون الى قبيلة ( الحرث ) نزحوا من " مضيرب " ، ونزلوا في بلدة ( ريام ) ثم انتقلوا الى ( الشارقة ) سنة 1210هـ/ 1795م. هذا بالنسبة لبداية وصولهم من عُمان وقدومهم الى الشارقة. وكان أول شخص وصل من عُمان اسمه (عبدالله) وهو الذي أسس شجرة عائلة ( آل مدفع ) في الإمارات، وكان لعبدالله ثلاثة أبناء، هم ( حسن / وسعيد / وإبراهيم ) ، ومن هؤلاء تناسل الأبناء والأحفاد الذين استقروا في ( الشارقة ) منذ قدوم جدهم إليها قبل ثلاثة قرون. وإذا كنا ونحن نتحدث عن " عبدالرحمن بن حسن " نحاول أن نستعرض بعض ملامح تاريخ هذه الأسرة، فإن ذلك يبين مدى تأثير العوامل التاريخية في ثقافة ومهنة الكثير من الأسر التي توارثت منذ زمن طويل مهناً وحرفاً ساعدت على تطور البلاد. لذا مارس ( المدافع ) نشاطاً تجارياً واسعاً وكانوا أصحاب سفن تذهب للأسفار والتجارة، كما أنهم من كبار تجار اللؤلؤ في الخليج العربي.

وقد مارس ( المدافع ) منذ وصولهم ساحل الإمارات التجارة وأصبحوا من أصحاب السفن، وقد اشتهروا بسفنهم كبيرة الحجم من نوع (البغلة) وجمعها (أبغال) وهي نوع من أنواع السفن التي استخدمت للأسفار والتجارة مع البلدان العربية الافريقية، وبلاد الهند. وصنعت (البغلة) لنقل التمور والأخشاب من بلدان بعيدة الى المنطقة.

واستمر هذا النوع من السفن الضخمة حتى مطلع القرن العشرين الى أن ظهر نوع آخر وهو (البُوم). ومن أهم أسباب اختفاء البغلة هو كبر حجمها، وصعوبة قيادتها في بحار متلاطمة الأمواج. ما يعرضها للمخاطر إذا ما اصطدمت بها الأمواج من الخلف، ومنذ سنين كان ( المدافع ) ينقلون التمر من البصرة بواسطة (الأبغال) الى بلاد الهند وافريقيا، ومن هناك يستوردون بعض السلع مثل البهارات والعطور والأرز والأخشاب بأنواعها، وفي أسواق الهند يعرض ( المدافع ) سلعهم من اللؤلؤ غالي الثمن، حيث كانت تجارة اللؤلؤ وقتذاك هي الثروة الحقيقية قبل ظهور اللؤلؤ الصناعي.

وفي ذلك الوقت ظهر من ( المدافعة ) بعض التجار والنواخذة ممن كونوا ثروات طائلة من تجارة اللؤلو والأسفار. وكان من أشهرهم التاجر المعروف " عبدالرحمن بن حسن المدفع " الذي مارس تجارته انطلاقاً من الهند. وكانت بومباي في ذلك الوقت المركز الأساسي له، حيث استقر فيها زهاء خمسين عاماً. وكان له مجلس مشهور يأتي إليه التجار والمصلحون والأدباء ورجال الفكر والإصلاح من مختلف أرجاء الوطن العربي.

وقد كانت لــِ ( المدافع ) تجارة واسعة في منطقة الخليج العربي وعُمان. وقامت تجارتهم على الأسفار بواسطة السفن الكبيرة، وكانوا يجلبون السلع من بلدان مختلفة الى المنطقة. فمن البصرة يشترون التمور ويبيعونها في الهند. ومن بلاد الهند يجلبون البهارات والعطور والأرز ومن افريقيا، مقديشيو، الصومال، والحبشة ودار السلام وزنجبار كانوا يحضرون (الكندل) وهو نوع من الخشب الذي كان يستخدم في بناء السفن، ويستعمل في أسقف المنازل. واشتهر ( المدافع ) كذلك بتجارة اللؤلؤ، وكانوا من كبار تجار اللؤلؤ (طواويش) وقد نشرت الكثير من المطبوعات عن أوزان اللؤلؤ على نفقتهم في المطبعة الحجازية في بومباي في مطلع هذا القرن، وذلك ما يؤكد دورهم في نشر المعلومات عن تلك التجارة التي شكلت آنذاك عصب الحياة الماضية.

ومن أهم هذه المؤلفات:

(1) كتاب (اللآلىء) عن أوزان اللؤلؤ وأصنافه، وقد طبع في المطبعة الحجازية في بومباي سنة 1347هـ / 1928م، وهو من تأليف محمد عطا الله القاضي، وطبع على نفقة التاجر " سعيد بن محمد بن سعيد المدفع ".

(2) كتاب (الغرر النصائح الجالبة لكل قلب عن السبيل جانح وتشوقه الى حج بيته إذ من أمه فهو الرابح) ويحتوي على مواعظ وإرشادات دينية عن مناسك الحج والعمرة وقد طبع على نفقة التاجر " محمد بن عبدالله بن حسن المدفع " في سنة 1332هـ 1913م.

وإلى جانب ذلك، كان ( للمدافع ) مركز تجاري ثابت في (لنجة) التي تعتبر من أهم الموانىء التجارية في ذلك الوقت، وموطن الكثير من التجار والسرادلة (المعالمة) أو ربابنة البحر. وقد كونوا في لنجة الكثير من المحلات التجارية التي كانوا يبيعون من خلالها اللآلىء، ويمدون الغواصين وسفن الغوص وصغار التجار بالمؤن الضرورية التي تساعد على تسيير رحلات التجارة والغوص في ذلك الوقت.

ومن رجالات المدافع اشتهر التجار والوجهاء والقضاة والمصلحون وأصحاب الرأي، ويأتي على رأس هؤلاء وفي مقدمتهم التاجر " عبدالله بن حسن المدفع " ، فهو من تجار الشارقة المعروفين، يتميز بحنكته السياسية وثقافته ومعرفته الواسعة، وعلاقاته مع عدد كبير من الشخصيات المحلية والأجنبية والعربية.

وقد اشتهر " عبدالله بن حسن " بمجلسه المفتوح الذي يشبه (الحلقة العلمية) وهو من أكبر مجالس الشارقة منذ مطلع القرن العشرين. وذكر عبدالله بن صالح المطوع مجلس عبدالله بن حسن في مخطوطة (عقود الجمان في أيام آل سعود في عُمان) فقال: “إن عبدالله بن حسن المدفع رحمه الله كان له مجلس مفتوح يفد إليه طلبة العلم من أهالي نجد والإحساء، وكذلك من أهالي فارس” ولقد حدث ذات مرة أن أرسل إليه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يطلب منه عدم إيواء الذين يتهجمون على مذهب السلف، وأن يتبع خطوات الآباء الذين لم يسمحوا لهذه المسائل أن تثار في مجالسهم. وما كان من عبدالله بن حسن المدفع أن أرسل للملك عبدالعزيز برسالة حملها سيف بن محمد المدفع معتذراً له عن ذلك الخطأ. وقد حدثت هذه الواقعة في عهد الشيخ خالد بن أحمد القاسمي حاكم الشارقة (1913/ 1923م).

( البوسعيدي )


قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسـبها إلى أبـي سـعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن
سارف ‏بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحـارث بن العتيـك بن الأسد بن عمران بن
عمرو بن ‏مزيقيا ابـن عامر (ماء السماء) ابـن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن " الازد " بن ‏الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي ‏عليه الصلاة والسلام .‏ ومن هذه القبيلة " البوسعيد " الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن ‏مبارك ، مؤسس دولة " البوسعيد " وجدّ الأسرة المالكة ، وهو الجدُّ السابع لي ‏السلطان قابوس بن سعيد .. المفرد : البوسعيدي .‏
نسبهم يعود الى المزاريع من بني عمرو بن تميم ...

قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسـبها إلى أبـي سـعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن
سارف ‏بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحـارث بن العتيـك بن الأسد بن عمران بن
عمرو بن ‏مزيقيا ابـن عامر (ماء السماء) ابـن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن " الازد " بن ‏الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي ‏عليه الصلاة والسلام .‏ ومن هذه القبيلة " البوسعيد " الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن ‏مبارك ، مؤسس دولة " البوسعيد " وجدّ الأسرة المالكة ، وهو الجدُّ السابع لي ‏السلطان قابوس بن سعيد .. المفرد : البوسعيدي .‏
وهذا بشادة السلطان قابوس بن سعيد ...

ومعروف عند اهل نجد انهم هاجورا من حوطة سدير في نجد ..

رد مع اقتباس
(#13)
قديم
abo _mohammed
المشــرف العــــام
 
مشاركة: الأنساب والقبائل - 01-03-2008, 06:44 AM


( الحضررمي )


نسب بني حضرموت في عمان

ومن اليمن بعمان بنو حضرموت بن عمر بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ويقال لهم : الحضارم و الواحد حضرمي, ولعل بني حضرم الذين بعمان المدعى نسبهم من عبس هم من حضرموت هذا, فإن الحضارم لا يزالون كثيري الاتصال بعمان والاختلاط بأهلها وسكونهم فيها.

وأما انتسابهم إلى حضرم في عبس, فإنا لم نجده في شيء من كتب الأنساب العمانية, ولا في الكتب الأخرى لبقية علماء النسب في العرب, إن بطنا أوفخذا أو فصيلة في عبس تعرف بهذا النسب, و الله أعلم. ومن المحتمل أن يكون بعمان بنو حضرم في عمان من عبس, وبنو حضرموت في عمان أيضا. و الحضارم يعدون عمان بلده الذي يعتاضون به عن بلادهم في القديم و الحديث, ومن يطلع على السير يدرك ذلك صريحا, ومنه: الإمام الحضرمي وتردده على عمان, وتردد العمانيين على اليمن في أيامه, وفي أيام بقية الأئمة. والأمر لله عز وجل.
منقول
قبيلة الكثيرى

قـبـيـلـة آل كـثـيـر الـهـمدانـيـة.. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل هـمدان في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.

السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.

ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.

آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.

آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني، وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية, وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.

آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.

ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل

سلاطين آل كثير (العهد الأول)م.أسم السلطانفترة الحكم
من-إلىفترة حياته
من-إلىملاحظات1.علي بن عمر بن جعفر بن بدر1323-1422م-استولى على ظفار 814هـ2.محمد بن عبد الله بن عليغ/م-1451م--3.بدر بن عبد الله بن علي بن عمر1451-1489م1437-1489م-4.بدر بن محمد بن عبدالله بن علي بن كثير1489-1509م1438-1509مولد في شبام ونشأ نشأة علمية، وولاه صاحب عدن إمارة الشحر فأقام بها إلى أن مات عمه السلطان بدر بن عبدالله صاحب ظفار وشبام فانتقل إلى شبام واستمر فيها سلطاناً إلى أن توفي.5.عبدالله بن جعفر الكثيريغ/م-1504م-كان محمود السيرة موصوف بالعدل، توفي بالشحر.6.محمد بن بدر بن محمد بن عبدالله بن عليغ/م-1539مغ/م-1539مكانت له مدينة شبام وما حولها، وانتزعها منه السلطان بدر بن عبدالله سنة 926هـ، وسجنه في حصن قرية مريمة فاستمر في سجنه إلى أن توفي.7.بدر بن عبدالله بن جعفرغ/م-1569م1497-1569متولاها صغيراً بعد وفاة أبيه ونشأ موفقاً في سياسته، طيب السيرة وافر العقل جواداً، يعتبر أول من عمل لتوحيد مناطق حضرموت، استعان بالترك، وكاتب السلطان سليمان القانوني، فجاءته سنة 926 هـ قوة منهم، أضاف إليها بعض الزيود من اليمن، ورجالاً من يافع.8.علي بن عمر بن جعفر بن عبدالله بن كثيرغ/م-1573م1501-1573مسلطان شبام بحضرموت، ولد بها وتصوف وقرأ الأدب، ونشبت معارك بين صاحبها محمد بن بدر وابن عمه بدر بن عبدالله، وظفر هذا فاستولى عليها ورحلت عشيرة محمد إلى مدينة "هينن" وفي جملتها صاحب الترجمة، ونهض هذا بعد مدة وقد بايعه بعض أقربائه فأغار على شبام وانتزعها.9.عبدالله بن بدر بن عبداللهغ/م-1576مغ/م-1576ممن سلاطين حضرموت، قبض على أبيه السلطان بدر وحجر عليه بقية حياته وكان قد بلغ سناً عالية، وقام عبدالله بأعمال السلطنة إلى أن توفي.10.جعفر بن عبدالله بن بدر1576-1582مغ/م-1582موليها بعد وفاة أبيه ولم تطل أيامه، مات مقتولاً.11.عمر بن بدر بن عبدالله بن جعفر1582-1612مغ/م-1612مولي السلطنة سنة 990هـ بعد مقتل السلطان جعفر بن عبدالله، وطالت مدته وكانت إقامته بالشحر، إمتاز بأخلاق فاضلة وحسن سياسة وشجاعة وكرم، وامتدحه الشعراء.12.عبدالله بن عمر بن بدر بن عبدالله بن جعفر1612-1635مغ/م-1635ممن سلاطين حضرموت بالشحر، ولي بعد وفاة أبيه سنة 1021هـ وقام بالملك أحسن قيام، وأظهر السطوة فقهر البادية وهابته النفوس، وأمنت البلاد في أيامه، ثم زهد بالملك، فتصوف وقصد مكة معتزلاً الأمر والنهي، فمكث فيها إلى أن توفي فيها.13.بدر بن عمر بن بدر بن عبداللهغ/م-1663مغ/م-1663موليها بعد إعتزال أخيه عبدالله وبنى مساجد في سيون وتريم وسواهما، وكان كريماً حليماً فيه ضعف، وزاحمه على السلطنة ابن أخيه بدر بن عبدالله بن عمر، فاستنجد بإمام أهل اليمن إسماعيل المتوكل الزيدي، وأشيع أنه أصبح زيدي المذهب، وتغلب عليه ابن أخيه فيما بعد.14.جعفر بن عمر بن بدر أبي طويرقغ/م-1731م-اسمه الكامل: جعفر بن عمر بن جعفر بن علي بن عبد الله بن عمر بن بدر أبي طويرق.



سلاطين آل عمر بن جعفر (العهد الثاني) في شبامم.أسم السلطانفترة الحكم
من-إلىفترة حياته
من-إلىملاحظات1.جعفر بن عمر بن بدر أبي طويرق1803م-غ/م-عاد إلى حضرموت من هجرته الطويلة بجاوه والهند.2.علي بن بدر---3.عمر بن جعفر بن عليغ/م-1825م-ابن عم السابق واسمه الكامل: عمر بن جعفر بن علي بن عمر بن جعفر بن علي بن عبدالله.


سلاطين آل عبد الله (العهد الثالث)م.أسم السلطانفترة الحكم
من-إلىفترة حياته
من-إلىملاحظات1.غالب بن محسن بن أحمد1849-1870م1809-1870موليها بعد طرد اليافعيين من تريم وسيون وتريس وتوابعها سنة 1265هـ، واستولى على الشحر سنة 1283هـ، وطمع في المكلا فهاجمها فصدها عنه عمال القعيطيين وأغاروا على الشحر فانتزعوها منه في آخر السنة نفسها 1283هـ فعجز، وتوفي بسيون، قال عنه البكري: كان قائداً مقداماً.2.منصور بن عمر الكثيريغ/م-1858مغ/م-1858مكانت إقامته في شبام ودعاه الأمير عوض بن محمد بن عمر القعيطي إلى وليمة، فلما دخل يريد الجلوس فاجأه نفر من العبيد فقتلوه، واستولى القعيطيون على شبام.3.منصور بن غالب بن محسن1870-1928م1856-1928ممن آل عبدالله الكثيري القضاعي، من سلاطين حضرموت فيه شجاعة وتؤدة، ولي بعد وفاة أبيه سنة 1287هـ وعمره 17 سنة، وكانت إقامته في قصبة إمارته سيون، واستولى الجند في أيامه على أكثر شؤونها، وكان عدد جيشها النظامي نحو 500 جندي، توفي حاجاً في جبل عرفات.4.علي بن منصور بن غالب بن محسن1929-1938م1881-1938مولد في سيون، ونشأ في دار السلطنة ( المكلا ) وناب عن أبيه وعمه السلطان محسن في توقيع المعاهدة المعقودة بعدن بين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية عام 1336هـ، وقضى على فوضى العبيد وأقام الحصون في ضواحي سيون، وتولى السلطنة بعد وفاة والده سنة 1347هـ.5.جعفر بن منصور بن غالب

Cant See Links

1895-1949مسلطان حضرموت، وليها بعد وفاة أخيه علي بن منصور سنة 1357هـ، وقد أعلن البريطانيون حمايتهم لها سنة 1356هـ، فاستمر يحاول رفع مستواها ماستطاع إلى أن توفي.6.حسين بن علي بن منصور



Cant See Links

-آخر السلاطين.
Cant See Images
السلطان/ علي بن منصور الكثيري


Cant See Images
السلطان/ جعفر بن منصور الكثيري


Cant See Imagesg
السلطان/ حسين بن علي الكثيري


Cant See Images
قصر السلطان الكثيري





قال تعالى :
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}
[فصلت:33]






رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG