.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم المطبخ الاماراتيForums Department of traditional food of emirates > مكونات الغذاء من معادن وفيتميناتfood minerals and vitamins
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شركة نزيه للخدمات الاستشارية تجربة سفر لا تنسى (آخر رد :نزيه احمد)       :: شركة تنظيف مجالس وفلل بالمدينة المنورة (آخر رد :samar7)       :: غفران الذنوب يوم عرفة (آخر رد :محمود رضوان)       :: Ampliar imgen Foto: Juan Meoأ±o Elperiأ³dico (آخر رد :qC2pV5wF5w)       :: لا تملك حساب تداول فوركس حتى الان؟ (آخر رد :عبدالله سعودي)       :: طواف الملائكة بالبيت المعمور (آخر رد :محمود رضوان)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :الشيخ القطري)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :الشيخ القطري)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
القيمة الغذائية للاسماك - 12-13-2006, 07:38 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


Cant See Images

Cant See Images



القيمة الغذائية للاسماك



تساوي هذه القيمة ان لم تكن اكبرها قيمة غذائية لبقية اللحوم، فإن طبيعة الاغذية التي يتناولها الانسان لها تأثير كبير على صحته وبناء جسمه..
ومن الملاحظ ان اكثر سكان المناطق الساحلية يكونوا من ذوي الاجسام القوية والصحة الجيدة، ويشاركهم في ذلك سكان مناطق الرعي البري وذلك لاعتمادهم على اللحوم بصورة اساسية في غذائهم اليومي. بالمقارنة بسكان المناطق الذين يعتمدون في غذائهم على النباتات والحبوب حيث تجدهم اكثر عرضة للامراض وضعف النمو الجسدي.
ولحوم الاسماك تعتبر ارخص في القيمة الشرائية للانسان عن بقية اللحوم نسبياً بالاضافة الى زيوت الاسماك تكون مصدراً معتدلاً للحصول على الطاقة الحرارية وايضاً نجد ان لحوم الاسماك تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لبناء جسم الانسان. ونبين هذه القيمة الغذائية كما يلي:

1- محتوى البروتين في لحوم الاسماك:

نجد ان نسبة اللحوم وكميتها في جسم السمكة الواحدة يؤثر على تواجد نسبة البروتين من حيث الوزن الكلي لجسم السمكة، وبذلك يعتبر من العوامل المهمة المحددة لمقدار البروتين الذي يمكن ان يستفيد منه الانسان حيث يتراوح نسبة البروتين في لحم الاسماك من 40
الى 80% بحسب العمر والحجم والجنس للسمكة - نجده يتواجد بنسبة عالية في ذكور الاسماك عن الاناث كذلك نوع التغذية للاسماك وموسم الاصطياد0

2- القيمة الحرارية لزيت الاسماك:

المحتوى الدهني يوجد في مناطق مختلفة من جسم السمكة فحوالى ثلث المحتوى الدهني للاسماك يكون في حالة احماض دهنية عديمة التشبع الذي بدوره يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم للانسان والذي بدوره يقلل من احتمال الاصابة بمرض تصلب شرايين القلب.
3- محتوى الفيتامينات في لحوم الاسماك:
> فيتامين A يوجد في الاسماك البحرية بنسبة أعلى من الاسماك النهرية وبصورة اساسية في كبد الاسماك.
> فيتامين D يكون تحت جلد السمك بفعل تأثير اشعة الشمس المتساقطة على مياه البحر.
> فيتامين E يوجد في انسجة الاسماك وله علاقة رئيسية بعملية النضج الجنسي عند الاسماك.
> فيتامين K نجده في مسحوق الاسماك ويعتبر مسئولاً عن وقف النزيف الدموي.
> فيتامين C يتواجد في اسماك السلمون بنسبة أعلى من تواجده في البرتقال.
> فيتامين B يعتبر من الفتيامينات الذائبة في الماء ويتواجد في العضلات الحمراء للاسماك وتعتبر الأسماك الثعبانية من أغنى الأسماك بهذا الفيتامين.


4- محتوى الاملاح المعدنية:
تعتبر الاسماك مصدراً رئيسياً للكالسيوم الذي يحصل عليه الانسان في غذائه كما يلي:
> عند أكل صغار السمك حيث تكون العظام لينة وسهلة البلع والهضم.
كذلك أكل الاسماك المعلبة والمحفوظة مع العظام مثل سمك الساردين.
اما بالنسبة لعنصر الحديد في انسجة جسم السمكة، وعضلات الاسماك الحمراء تحتوي على نسبة أعلى من العضلات البيضاء.
وعنصر اليود يتواجد بنسبة كبيرة في الاسماك البحرية بعشرات الاضعاف عن الاسماك النهرية..
وخلاصة القول: فإن الثروة السمكية بشكل رئيسي تعمل على تحقيق الامن الغذائي والقومي.

الجزء الثاني

جداول احصائية للقيمة الغذائية لسمك السلمون والفوائد الغذائية في زيت كبد القد

جدول (1) (مكونات سمك السلمون)

الكمية لكل100غم المادة الغذائية
183 الطاقة(كيلو سعرة)
68.9 الماء(غم)
19.9 البروتينات(غم)
1085 الدهون الكلية(غم)
2.183 احماض دهنية مشبعة(غم)
3.868 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)
3.931 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
59 الكوليسترول(مليغرام)
1.05 الرماد(غم)
12 الكالسيوم(مليغرام)
0.36 الحديد(مليغرام)
28 المغنيسيوم(مليغرام)
233 الفسفور(مليغرام)
362 البوتاسيوم(مليغرام)
59 الصوديوم(مليغرام)
0.4 الزنك(مليغرام)
0.049 النحاس(مليغرام)
0.015 المنغنيز(مليغرام)
36.5 السيلينيوم(مايكروغرام)
3.9 فيتامين ج(مليغرام)
0.34 الثايمين(مليغرام)
0.12 الريبوفلافين(مليغرام)
7.505 النايسين(مليغرام)
1.38 حمض(البايوثنيك)
0.637 فيتامين ب6(مليغرام)
26 الفولات(مايكلروغرام)
2.8 فيتامين ب12(مايكروغرام)
50 فيتامين ا(وحدة دولية)

جدول (2)الفوائد الغذائية لزيت كبد القد

الكمية لكل 100غم المادةالغذائية
902 الطاقة (كيلو سعرة)
100 الدهون الكلية (غم)
22.608 احماض دهنية مشبعة(غم)
46.711 احماض دهنية احادية اللاتشبع(غم)
22.541 احماض دهنية متعددة اللاتشبع(غم)
570 الكوليسترول(ملليغرام)
100000 فيتامين ا (وحدة دولية)
10000 فيتامين د (وحدة دولية)

الجزء الثالث

القيمة الغذائية والفوائد الصحية لزيوت الأسماك

وتعد زيوت الأسماك من المصادر الجيدة للفيتامينات التي تذوب في الدهون فهي تحتوي خصوصا على فيتاميني ا ود ويحتوي أيضا زيت السمك على احماض دهنية غير مشبعة يطلق عليها اسم اوميجا –3 (omega-3) مثل حامض ايكوزابنتانويك ( Eicosapentaenoic acid) (EPA) وحمض ديكوزاهكسانويك (Decosahexaenoic acid)وهي احماض لها فعالية عالية ضد كثير من الاضطرابات المرضية فهي تساعد على:خفض نسبة الكولسترول ودهون الدم وتحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وخفض ضغط الدم والتغلب على الالتهابات الجلدية ومنع التهاب المفاصل وخفض نسبة الاصابة بالسكري ومقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها والوقاية من السرطان وقد اظهرت الكثير من الدراسات أن اليابانيين اقل تعرضا لمرض القلب من غيرهم ويعزى ذلك إلى تناولهم السمك بكثرة ولهذا نجد أن آكلي الأسماك مثل اليابانيين لديهم مستوى من احماض الاويجا-3 في دهون أجسامهم يصل إلى ثلاث مرات أعلى مما لدى الشعوب الأخرى كما اظهرت أيضا أن الإسكيمو في غرب جزيرة كرين لاند الذين يتناولون الأسماك باستمرار لا يعانون من أمراض القلب وضغط الدم والسمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل وزيت كبد القد codlhver oil غني جدا بفيتامين ا الضروري لسلامة البصر والجلد والأغشية المخاطية ونمو الأنسجة والعضلات وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير المشبعة كما هو موضح في الجدول (2)
وقد اضهرت دراسة نشرت في دورية علوم الأوبئة وصحة المجتمع في عام 2004 م بان النضام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة . وأكد الأطباء في دراساتهم التي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية في عام 2003م بان تناول الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الاصابة بالأزمات القلبية كما نصحت مؤسسة القلب البريطانية كل شخص بان يأكل الأسماك الزيتية مرتين على الأقل في الأسبوع 0


وجبات الأسماك تحمي من الروماتيزم

أكدت دراسة علميه تمت في جامعة((كولورادو))الأمريكية على
أهمية تناول الأسماك كعامل أساسي في تجنب الإنسان لأمراض
البرد والروماتيزم..فقد أظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت على
الذين يتناولون الأسماك أنهم لايصابون إل نادراً بأمراض البرد
والروماتيزم..وإذا ما أصيبوا فإن الإصابه نادراً ماتصل إلى مرحلة
شديدة.وذلك خلافاً للمعتقد القديم بمنع المريض من أكل السمك
في حالة إصابته بالبرد أو الروماتيزم.


السمك... فوائد السمك....

السمك... طعم لذيذ وفوائد غذائية

ينصح اختصاصيو التغذية والأطباء بتناول السمك باعتباره «طعاماً مغذياً» يحميهم من أمراض القلب والأوعية الدموية ويحتوي على فوائد قيمة أخرى أبرزها المحافظة على التوازن الغذائي.

يندرج السمك في خانة اللحوم في الهرم الغذائي. هذا منطقي لأنه يوازي شريحة من اللحم المشوي وهي مصدر جيد للبروتينات. ويحتوي كل 100 غرام من السمك على 18 إلى 20 غراماً من البروتينات. هذا فضلاً عن قيمتة البيولوجية الكبيرة لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية، الضرورية لنمو الجسم وتجدد الخلايا.

ومن منافع السمك الأخرى أنه يحتوي على الحديد الحيوانيّ المصدر الذي يمتصه الجسم بشكل جيد. وتجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي الذي يعتمده الأولاد والنباتيون، والحميات الغذائية القاسية التي تتبعها بعض النساء، تفتقر في معظم الأحيان إلى الحديد. وقد ينعكس ذلك تعباً ونقصاً في المناعة أو حتى فقراً في الدم في الحالات الشديدة الخطورة.

في حال كنتم لا تتناولون اللحم أبداً أو أنكم تتناولونه قليلاً لأنكم لا تحبونه، ينصحكم الاختصاصيون بتناول السمك لأنه بديل ممتاز عن اللحم.

رشاقة

ليس من قبيل الصدفة أن تركز حميات غذائية متعددة على تناول كميّات كبيرة من الأسماك فهو غذاء يحتوي على القليل من الوحدات الحرارية والشحوم والدهون وغني بالبروتينات والمواد المغذية الضرورية للجسم.

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن كمية السعرات الحرارية الموجودة في السمك ترتبط بشكل مباشر بكمية الدهون. بيد أن الناس غالباً ما يتناولون الأسماك القليلة الدسم (التي لا تحتوي إلا على 3% من الدهون)، أو الأسماك شبه الدهنية (التي تحتوي على كمية من الدهون تتراوح بين 3 و6%) وهي لا تمدهم إلا بـ80 إلى 120 سعرة حرارية لكل 100 غرام من السمك. وحتى الأسماك الدهنية (وتحتوي في معظم الأحيان على 6 إلى 10% من الدهون) نادراً ما تحتوي على أكثر من 130 إلى 150 وحدة حرارية.

وإلى جانب الحديد يحتوي السمك على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية ومنها:

- الفوسفور وهو مكوّن أساسيّ للعظام.

- الزنك والنحاس اللذان يؤديان دوراً هاماً في نمو الجسم.

- الكالسيوم الموجود في الحسك وفي جلد السمك.

هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلويور والسيلينيوم والكوبلت... والفيتامينات وبخاصة الفيتامين B وأبرزها الفيتامنين B2 وB12.

دهون غير مشبعة

أثبت عدد من الدراسات أن تناول الأسماك يخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكي تنعم بفوائد السمك كافة تناول تلك الدهنية التي تأتي من البحار الباردة (كالسلمون البري والسقمري والرنكة والتونة...) مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً عوضاً عن اللحوم.

تحتوي الدهون الموجودة في هذه الأسماك على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد الناس في مقاومة البرد وتحافظ على أغشية الخلايا كما أنها تخفّض مستوى الكولستيرول الضار وتحافظ على مستوى الجيّد منه ونجد في هذه الأسماك أيضاً أحماضاً دهنية فريدة ضرورية جداً ومنها حمض دوكوزاهيكسانويك Docohéxaénoïque DHA وحمض إيكوزابينتانويك Ecosapentaénoïque EPA وتسمى أحماض الأوميغا 3 التي تحافظ على الأوعية الدموية.

وللحصول على نتائج أفضل يُنصح بالحد من تناول الأحماض الدهنية المشبعة واستبدال اللحوم بالأسماك لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إختاروا أسماكاً تمّ اصطيادها من البحر وليس تلك التي تتربى في المزارع لأنها تتغذى بطريقة مختلفة، حتى إن تركيبتها الدهنية غير متشابهة. فهذه الأسماك ولو احتفظت بفوائدها الغذائية الكبيرة، منافعها في صحة القلب والأوعية الدموية تبقى قليلة.

طعام خفيف

أثناء اتباع الحمية ينصح بتناول السمك كثيراً في حال كنتم ترغبون بالحفاظ على رشاقتكم. ولكن للاستفادة من منافع السمك في ما يتعلق بالحمية، يفضّل تحضيره على البخار أو في المايكروويف. فأساليب الطهي هذه تحافظ على طعم السمك اللذيذ وفوائده الغذائية.


Cant See Images

Cant See Images



منقول




اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG