.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم الأسرة والاستشارات الاجتماعية والطب والاعشاب Forums Department of woman and family issu > الطب البديل والعودة للطبيعةAlternative medicine back to nature
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: Slobvskbjrbcglcslm À la fin de Juin Jenfhsjylta (آخر رد :guiqiwa05)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: صلاة السنه واوقاتها وعددها وثوابها (آخر رد :guiqiwa05)       :: Ijtyfyirrieiz Jer su smjeteni Tako Ifcgssjrnwesfyz (آخر رد :guiqiwa05)       :: Jnwdwvhlty Cela a أ©tأ© fusionnأ© avec un autre projet Nhrqvczjvlcgr (آخر رد :guiqiwa05)       :: Lgexxtskpmetzrbz Interment si svolgerأo0o0o0o0o a Perry Gqhwqqbdhz (آخر رد :lisado32)       :: Nrtpzvryyivlowcim Essayez ces tأ©lأ©chargements gratuits Zlfnasvcxtzz (آخر رد :lisado32)       :: Rzgootpcbhqwhfu Les hauts de la nation Srxfazguzgn (آخر رد :dedegui03)       :: http://www.afaqdubai.ae/ (آخر رد :guiqiwa05)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
العلاج بالابر الصينية - 02-06-2007, 03:50 PM

العلاج بالابر الصينية

ما هي الابر الصينية ولم سميّت بهذا الاسم ؟

الإبر الصينية هي إبر رفيعة جداً تغرز في اماكن محددة من الجسم لعلاج بعض الامراض او الوقاية منها .

والصينيون هم اول من استعمل الإبر للعلاج وكان ذلك منذ اكثر من الف عام .
ويعتقد الصينيون ان الابر تعمل على إعادة التوازن في الجسم ، وان الطاقة ( تسمى باللغة الصينية " تشي " ) تسير في مسارات متعددة مختلفة في جسم الانسان ، ولأسباب غير معروفة فإن بعض المسارات تصاب بخلل ما فيتأثر سريان الطاقة ، ويمكن إعادة التوازن بغرز الابر في مواضع معينة من هذه المسارات . وفي بداية الامر كان هناك حوالي 365 نقطة متفرقة في الجسم لغرز الابر ، لكن عدد هذه النقاط زاد كثيراً مع تطور العلاج .

وتعتمد نتيجة العلاج على مكان غرز الإبرة و على الزاوية التي تغرز فيها ، ويحتاج الممارس الى تدريب عميق للوصول الى مستوى معقول في الممارسة .
وبالإمكان استبدال الابر في بعض الاحيان بالضغط المباشر على النقاط المحددة ، ويمكن احياناً استعمال تيار كهربائي رفيع لزيادة التأثير العلاجي .
وعادة لا توضع اية مادة كيميائية على الإبر قبل غرزها وانما يكتفي بتأثيرها المباشر على النقاط المحددة من المسارات .

ما هي الحالات التي تستعمل فيها الأبر الصينية ؟

استعملت الابر الصينية بنجاح في علاج الآلام وخاصة المزمنة منها ، وامكن في كثير من الاحيان الإستغناء عن المسكناة التي يمكن ان تسبب الكثير من الآثار الجانبية .

وقد أجريت الكثير من الدراسات لإثبات فعالية الابر الصينية في علاج الألم ، وأظهرت النتائج ان الذين عولجوا بالإبر الصينية قلّت آلامهم بنسب ذات دلالة إحصائية عالية .
والآن تستعمل الابر الصينية لعلاج آلام الظهر والرقبة ، و لعلاج الصداع و الصداع النصفي و لتخفيف آلام الولادة او ما يسمى الولادة دون الم ، ولتخفيف آلام المفاصل و تشنج العضلات .

وتستعمل الابر الصينية كذلك للمساعدة في علاج الادمان والاقلاع عن التدخين و تخفيف الوزن ، كما انها مفيدة في علاج التوتر و القلق و الاكتئاب . ولها دور فعال في تخفيف الغثيان وخاصة المصاحب للحمل عندما يكون هناك حذر من استعمال الادوية المضادة للغثنيان .

تختلف مدة العلاج اللازمة وعدد الجلسات من شخص لآخر وعادة تحتاج المشكلات المزمنة لعدد اكبر من الجلسات قد تصل الى ثلاثة اسبوعياً ولمدة طويلة قد تصل الى عدة اشهر .
اما للوقاية من الامراض ولتحسين الصحة النفسية فإن اربع جلسات في السنة تكفي للوفاء بالغرض .

الحالات التي لا يمكن فيها استعمال الإبر الصينية :

هناك بعض الامراض لا يمكن معها استعمال الإبر الصينية و ذلك مثل :
الامراض الناتجة عن خلل في الغدد ، او الامراض المعدية و الطفيلية ، او في حالات الفشل العضوي مثل هبوط القلب و الفشل الكلوي و تليف الكبد ، و الامراض النفسية الشديدة مثل الفصام و الهوس ، وأخيراً الامراض التي تحتاج لتدخل جراحي .

الآثار الجانبية للعلاج بالابر الصينية :

ليس هناك آثار جانبية خطيرة للعلاج بالإبر الصينية وخاصة مع استعمال الابر الحديثة التي تستعمل لمرة واحدة فقط وبذلك حدت من العدوى بالأمراض الناتجة عن عدم كفاية التعقيم بعد كل استعمال .

هل يعتمد التأثير العلاجي للإبر الصينية على الاقتناع النفسي وهل هناك امور لا بد منها لحصول التأثير العلاجي ؟

لا يعتبر الاقتناع بالعلاج عاملاً في حدوث التأثير العلاجي فقد اجريت الدراسات على الحيوانات التي استفادة من العلاج بالابر الصينية على الرغم من انها لا تعي ماهية العلاج .

هناك امور ينصح بها قبل و بعد الجلسات العلاجية ومنها :

• تجنب اكل الوجبات الدسمة قبل أو بعد الجلسة العلاجية مباشرة .
• تجنب القيام بمجهود عضلي كبير او ممارسة الجنس او شرب الكحول لمدة ست ساعات بعد الجلسة .
• تنظيم الوقت بحيث يمكن للمتعالج أخذ قسط من الراحة بعد الجلسة وخاصة من الاعمال التي تتطلب التركيز الذهني .
• الاستمرار بأخذ العلاجات و الادوية الموصوفة بواسطة الطبيب .
• عمل مفكرة للاستجابة للجلسات العلاجية واطلاع المعالج عليها لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج ودرجة التقدم به.

هل العلاج بالأبر الصينية معترف به الان كوسيلة من وسائل العلاج ؟

اعتُرف بالابر الصينية في الدول الغربية منذ حوالي مائة عام وبدأ ينتشر في مراكز مختلفة وصارت له جمعيات ومراكز معروفة للتدريب و لإعطاء الرخص بالممارسة ، وبدأ الآن ينتشر في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي ، غير ان نسبة المعالجين المرخصين لا يزال قليلاً ومحدوداً .


العلاج بالأبر الصينيه ، هل هي حقيقه ام وهم ؟!!!!!

تعد هذه الطريقة القديمة في العلاج جزء هام من أساليب العلاج في الطب الصيني القديم وهي طريقة معروفة في العالم كله ومشهورة بفعاليتها في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، فهي علم واسع لشفاء جميع الأمراض تقريبا.

العلاج بالإبر الصينية عبارة عن طريقة مسالمة وطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض والاختلالات في جسم الإنسان بحيث يشمل العلاج جميع الجوانب سواء كانت البدنية أو العقلية أو العاطفية.

بعض الأشخاص يكون لديهم خوف من الإبر المستخدمة في العلاج ويعتقدون أن هذه الإبر مؤلمة لكن ما لا يعرفه الكثيرين أن الإبر المستخدمة في العلاج دقيقة جدا ومختلفة تماما عن الإبر المستخدمة في الطب الحديث حيث لا يتجاوز حجم الإبرة حجم شعرة الإنسان العادية بالإضافة إلى ذلك فان هذه الإبر تستخدم لمرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها.

عادة ما يشعر الأشخاص الذين يعالجون بالإبر الصينية باسترخاء كبير أثناء جلسة العلاج ولهذا قد يستغرق البعض في النوم أثناء الجلسة. هذا الطريقة تحفز طاقات الجسم الداخلية وترفع قدرة الجسم على علاج نفسه ذاتيا.

ويضيف أخصائيو العلاج أن الإبر الصينية تؤدي إلى تفجير طاقات الجسم الداخلية مما ينعش أنسجة الجسم ويزيد من تدفق الدم في الجسم بالإضافة إلى تحفيز أجهزة الجسم المختلفة على العمل.

من الممكن استخدام هذه الطريقة كوسيلة علاج وقائي من الأمراض أو المساعدة في شفاء أمراض قائمة وهذه الطريقة أثبتت قدرتها على علاج معظم الأمراض المعروفة لدينا.

هذا ومن جانب آخر، توصلت دراسة فرنسية أجراها باحثون من المعهد الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية أن المعالجة بالوخز بالإبر تخفف من آلام مرضى السرطان.

وقد أجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة "لو جورنال سانتيه" الفرنسية على 90 مريضا يعانون من آلام لم تتمكن العلاجات التقليدية من تخفيفها تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى خضعت لجلسات من المعالجة بالوخز بالإبر في حين تلقت المجموعة الثانية العلاج التقليدي.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه بعد مرور شهرين من العلاج حصل تحسن ملحوظ لدى المجموعة التي خضعت للعلاج بالوخز بالإبر حيث أن شدة الألم انخفضت لديهم بنسبة 36 بالمائة مقارنة بالمجموعة الثانية.

كما وتعتبر الإبر الصينية أحدث وسيلة علمية لإنقاص الوزن، وقد تطورت أشكال الإبر الصينية المستخدمة في إنقاص الوزن والتي تغرس في صيوان الأذن في مناطق محددة وبأشكال مختلفة.

ويقوم المريض بحك الإبر بطريقة دائرية برفق لمدة دقيقتين لكل إبرة قبل تناول وجباته الغذائية بثلث ساعة أو عند الإحساس بالجوع للحصول على أكبر تأثير تنشيطي للإبر خلال العلاج مع الالتزام بالنظام الغذائي للحصول على نتائج جيدة.

وعن عمل إبر الأذن لإنقاص الوزن يقول أطباء علاج السمنة، إن هذه الإبر تؤدي إلى التأثير على مركز الجوع إذا وضعت في النقاط الصحيحة على صيوان الأذن وكذلك تؤثر على انقباض الجزء الأعلى من القناة الهضمية 'المعدة والأمعاء' فتقلل الإحساس بالجوع.

هذا وتوصلت مؤسسة الأمراض النفسية البريطانية وهي جمعية خيرية في دراسة لها إلى أن استخدام العلاج بالإبر الصينية في منطقة الأذن يمكن أن يخفف من الحالات النفسية عند النساء وخصوصاً الاكتئاب.

وقالت النسوة اللواتي جربن الإبر الصينية في منطقة الأذن خلال الدراسة إنهن شعرن براحة وهدوء وتحسن في نومهن بل وأحسسن أيضا بمزيد من الحيوية والطاقة وأصبحن يتمتعن بثقة أكبر في أنفسهن كما أن هذه الفوائد كانت تتعزز باطراد مع استمرار العلاج على مدى أسابيع متتالية.

وكانت أكثر النتائج تميزاً هو استغناء امرأتين مصابتين بالاكتئاب عن الأدوية المضادة لهذا المرض بعد سنوات من استخدامها وذلك نتيجة لعلاج الطب البديل هذا.

إن الوخز بالإبر الصينية إحدى طرق الطب البديل وهي تعتمد على مبادئ صينية قديمه تتحدث عن طاقة داخلية للجسم تسمى ( تشي)، وتوضع هذه الإبر في نقاط معينه لتحدث تأثيرا في عمل عضو ما أو نظام ما في الجسم، ذلك أن الطب الصيني القديم يختلف نوعا ما عن الطب الغربي الحديث في نظرته إلى الجسم.

فهم يعتقدون أن كل عضو له نقاط ارتباط مع كل عضو آخر ومع بوابات (نقاط) الطاقة تلك، وأن الإبر تساعد في إعطاء إشارات لتحفيز العضو المعني لأداء عمله بشكل أفضل وبتناغم مع بقية الأعضاء المرتبطة بنظام الطاقة (تشي)، المتواجد في كل جسم حي وفقا لنظريتهم.

وحسب إفادات العديد من المرضى والأطباء، فإن العديد من حالات الآلام الحادة كما في آلام الظهر والتقلصات العضلية قد تم شفاؤها خلال جلسة وبعضها استغرق علاجه عدة جلسات. ولكن من المهم بمكان إذا كانت هذه الطريقة في العلاج قد أثارت انتباهنا لنجربها، أن نتأكد من أن المعالج شخص مؤهل، وإلا فإن النتيجة ستكون أسوأ مما نعانيه الآن بكثير.

بعض الأشخاص يكون لديهم خوف من الإبر المستخدمة في العلاج ويعتقدون أن هذه الإبر مؤلمة لكن ما لا يعرفه الكثيرين أن الإبر المستخدمة في العلاج دقيقة جدا ومختلفة تماما عن الإبر المستخدمة في الطب الحديث حيث لا يتجاوز حجم الإبرة حجم شعرة الإنسان العادية بالإضافة إلى ذلك فان هذه الإبر تستخدم لمرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها.



المصدر طبيب كوم واخرى قوقل




اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG